غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

تأكّد

هذه الصورة ليس لمروحيّة إسرائيليّة أُسقطت في قطاع غزّة أخيراً بل لمروحيّة أميركيّة تحطّمت في العراق عام 2003

مع استمرار العمليّة العسكريّة الإسرائيليّة في غزّة، نشرت صفحات وحسابات على مواقع التواصل باللغة العربيّة صورة قيل إنّها تُظهر طائرة أباتشي إسرائيليّة أُسقطت فيما كانت تُحاول إجلاء جرحى من الجيش الإسرائيليّ في القطاع. لكن هذه الصورة ملتقطة عام 2003 وهي لطائرة أميركية سقطت في العراق آنذاك.

تُظهر الصورة مروحيّة متحطّمة على أرض ترابية.

وقال ناشروها إنّها تُظهر مروحيّة إسرائيليّة أُسقطت فيما كانت تحاول نقل جرحى من الجنود المقاتلين في قطاع غزّة.

هذه الصورة ليس لمروحيّة إسرائيليّة أُسقطت في قطاع غزّة أخيراً بل لمروحيّة أميركيّة تحطّمت في العراق عام 2003صورة ملتقطة من الشاشة في 26 كانون الثاني/يناير 2024 من موقع أكس

ويأتي ظهور هذه المنشورات فيما تتواصل العمليّة العكسريّة الإسرائيليّة الواسعة النطاق في قطاع غزّة منذ هجوم حماس في السابع من تشرين الأول/أكتوبر، والمعارك الضارية ولا سيّما في محيط مدينة خانيونس في جنوب القطاع.

وفي الرابع والعشرين من الشهر الجاري، أعلنت إسرائيل مقتل 24 من جنودها في غزّة في اليوم السابق، في أفدح خسارة بشرية يومية يتكبّدها جيشها منذ بدء حربه ضدّ حركة حماس في القطاع.

في هذا السياق، ظهرت هذه المنشورات التي تدّعي أن الطائرة المروحيّة الظاهرة في الصورة هي مروحيّة إسرائيلية أسقطت في قطاع غزّة أثناء محاولتها نقل جرحى من الجنود الإسرائيليين.

حقيقة الصورة

لكن ما قيل عن الصورة غير صحيح.

فهذه الصورة وزّعتها وكالة فرانس برس قبل أكثر من عشرين سنة، وتحديداً في التاسع والعشرين من آذار/مارس 2003.

وبحسب مصوّر فرانس برس الذي التقط الصورة، فإن هذه المروحيّة تابعة للكتيبة الثانية من اللواء 101 المحمولة جواً في الجيش الأميركي.

وتحطّمت المروحيّة بُعيد إقلاعها في الثامن والعشرين من آذار/مارس 2003 في جنوب العراق، ولم يتعرّض أفراد طاقمها لأي إصابات خطيرة.

هذه الصورة ليس لمروحيّة إسرائيليّة أُسقطت في قطاع غزّة أخيراً بل لمروحيّة أميركيّة تحطّمت في العراق عام 2003صورة وزّعتها وكالة فرانس برس في آذار/مارس 2003 لمروحيّة أميركيّة تحطّمت في جنوب العراق ( AFP / JIM WATSON)

اشتري وجبة شاورما لـ شخص 1 من طاقمنا، (ادفع 5 دولار بواسطة Paypal) | لشراء وجبة اضغط هُنا


منشورات ذات صلة