غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

أخبار

كتائب “القسام” تعلن تصديها لقوات إسرائيلية توغلت شمال غزة.. والاحتلال يعترف بإصابة ضابط وجندي

أعلنت كتائب “عز الدين القسام”، الجناح العسكري لحركة حماس، الأحد 29 أكتوبر/تشرين الأول 2023، أنها تتصدى لقوات إسرائيلية متوغلة شمال غرب بيت لاهيا، الواقعة شمال قطاع غزة، واستهدفتها بنيرانها، فيما أعلنت “سرايا القدس”، التابعة لحركة “الجهاد الإسلامي”، أنها استهدفت تل أبيب بالصواريخ.

“القسام” وفي بيان لها نشرته وكالة الأناضول، قالت: “يواصل مجاهدو القسام تصديهم للقوات الصهيونية المتوغلة في منطقة الأمريكية شمال غربي بيت لاهيا”، وأضافت أن مقاتليها “خاضوا معها (القوات) اشتباكات مسلحة واستهدفوا آليات العدو بقذائف الياسين 510 الترادفية وقذائف الهاون، ونفذوا عدة عمليات قنص”.

أشارت كتائب القسام أيضاً، إلى أن “العدو اعترف بإصابة عدد من جنوده في الاشتباكات مع مجاهدينا الذين لا يزالون يسددون ضرباتهم للقوات المعادية”.

كان جيش الاحتلال قد أعلن في وقت سابقٍ اليوم الأحد، عن إصابة ضابط بجروح خطيرة وجندي بجروح متوسطة في حادثين منفصلين شمال غزة، وهذه أول إصابات يعلن عنها الجيش منذ شروعه في عمليات برية بغزة مساء الجمعة الماضي.

جيش الاحتلال أضاف في بيان، أنه “في إطار توسيع نشاطات القوات البرية، قامت الطواقم القتالية المشتركة باستهداف خلايا مسلحين حاولت استهداف القوات وأخرى خططت لإطلاق قذائف مضادة للدروع”، وقال إن “طائرات حربية استهدفت في الساعات الأربع والعشرين الأخيرة أكثر من 450 هدفاً لحماس في أرجاء غزة”، بحسب قوله.

كانت “كتائب القسام” قد نشرت مساء السبت 28 أكتوبر/تشرين الأول 2023، مقطع فيديو يُظهر لحظة استهداف مدرعة للاحتلال الإسرائيلي من طراز “النمر” بصاروخ موجه من طراز “كورنيت” في شرق حي الشجاعية بمدينة غزة.

الكتائب قالت إن مدرعة “النمر” المدمرة بصاروخ كورنيت شرقي غزة، من العربات المخصصة للعمل كناقلة جنود وتحمل 14 جندياً.

من جانبها، قالت “سرايا القدس”، الجناح العسكري لحركة “الجهاد الإسلامي”، اليوم الأحد، إنها استهدفت تل أبيب وعسقلان وأسدود برشقات صاروخية مكثفة، وذكرت إذاعة جيش الاحتلال أنه تم إطلاق صفارات الإنذار في غلاف قطاع غزة.

يأتي هذا، فيما كشفت صحيفة “نيويورك تايمز” أن الاحتلال الإسرائيلي أوقف خطط اجتياح بري لقطاع غزة واستبدلها بتوغلات برية محدودة، وأوضحت الصحيفة نقلاً عن مسؤولين أمريكيين، أنَّ وقف تل أبيب خطط الغزو البري الواسع “يتماشى مع اقتراح وزير الدفاع الأمريكي”.

الصحيفة ذكرت الأحد 29 أكتوبر/تشرين الأول 2023، أن مسؤولين من إدارة بايدن حذروا من أنه من الصعب معرفة ما ستفعله إسرائيل في نهاية المطاف، لأن الغارات الجوية المتزايدة والتوغلات البرية الموسعة في الأيام الثلاثة الماضية تشير إلى موقف أكثر عدوانية.

أضافت الصحيفة أنه “في الواقع فإن خطط الغزو الإسرائيلي الأولية أثارت انزعاج المسؤولين الأمريكيين، الذين أعربوا عن قلقهم من افتقارها إلى أهداف عسكرية قابلة للتحقيق، وأن جيش الاحتلال الإسرائيلي لم يكن مستعداً بعد لشن غزو بري”.

ولليوم الـ23 على التوالي، يشن الجيش الإسرائيلي غارات مكثفة على غزة ويرتكب اعتداءات في الضفة الغربية؛ ما أسفر إجمالاً عن استشهاد 7814 فلسطينياً، بينهم 114 في الضفة، وإصابة 21693، بحسب تلفزيون “فلسطين” (رسمي) صباح الأحد.

فيما قتلت حركة حماس أكثر من 1400 إسرائيلي وأصابت 5132، وفقاً لوزارة الصحة الإسرائيلية. كما أسرت ما لا يقل عن 229 إسرائيلياً، بينهم عسكريون برتب رفيعة، ترغب في مبادلتهم بأكثر من 6 آلاف أسير فلسطيني، بينهم أطفال ونساء، في سجون إسرائيل.


اشتري وجبة شاورما لـ شخص 1 من طاقمنا، (ادفع 5 دولار بواسطة Paypal) | لشراء وجبة اضغط هُنا


منشورات ذات صلة