غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

أخبار

الاحتلال يكثف غاراته في محيط مستشفى القدس بغزة.. ويهدد بقصف ملجأين يؤويان 1500 نازح

شنت طائرات ومدفعية الاحتلال الإسرائيلي، مساء الأحد 29 أكتوبر/تشرين الأول 2023، غارات مكثفة في مواقع عدة بقطاع غزة، لا سيما في حي تل الهوى لاستهداف محيط مستشفى القدس الذي هدد الاحتلال بقصفه وطالب بإخلائه، فيما هددت إسرائيل بقصف ملجأين يؤويان 1500 نازح.

وأظهرت فيديوهات تداولها ناشطون ومؤسسات إعلامية فلسطينية، تصاعد الدخان عقب القصف الإسرائيلي للمباني بجوار مستشفى القدس.

فيما قال مدير مستشفى القدس لقناة الجزيرة، إن المستشفى تلقى اتصالات تطالب بإخلائه منذ الصباح، مشيراً إلى أن القصف بجوار المستشفى استهدف برجاً سكنياً وألحق أضراراً به.

وتابع مدير المستشفى: “نحو 14 ألف نازح موجودون داخل مستشفى القدس”.

وفي وقت سابق الأحد، قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، إن “تقرير جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني حول التهديدات بإخلاء مستشفى القدس في غزة مثير للقلق العميق”.

وأضاف غيبريسوس، على حسابه عبر منصة “إكس”: “نكرر أنه من المستحيل إخلاء المستشفيات المليئة بالمرضى دون تعريض حياتهم للخطر”، مشدداً على أنه “يجب دائماً حماية الرعاية الصحية بموجب القانون الإنساني الدولي”.

وتزعم إسرائيل أن حركة “حماس” الفلسطينية تعمل في أنفاق تحت المستشفيات وغيرها من المباني المدنية، وأنه “من أجل هزيمة حماس، يجب علينا تفكيك أنفاقها تحت الأرض”.

الاحتلال يهدد بقصف ملجأين

من جهة أخرى، أفاد المكتب الإعلامي الحكومي بغزة، الأحد، أن الجيش الإسرائيلي يهدد بقصف مركز أرثوذكسي ومدرسة يضمان أكثر من 1500 نازح.

وقال المكتب الإعلامي، في تدوينة على منصة “تلغرام” إن “الاحتلال يهدد بقصف المركز الثقافي الأرثوذكسي ويضم 1000 نازح، ومدرسة الروم، وفيها أكثر من 500 نازح”. كما حذر في تدوينة أخرى من تهديدات إسرائيل “بقصف المستشفيات بشكل مباشر، ومطالبتها بإخلاء النازحين منها”.

وقال في هذا الصدد إن استمرار القصف الإسرائيلي على “محيط المستشفيات، وتهديده لها بالقصف المباشر، ومطالبته بإخلاء النازحين منها، تصعيد خطير ينذر بجرائم حرب تضاف إلى الجرائم المرتكبة بحق المدنيين من النساء والأطفال والشباب والشيوخ في غزة”.

ولليوم الـ23 على التوالي، يشن الجيش الإسرائيلي الأحد، غارات مكثفة على غزة، وقتل إجمالاً 8005 فلسطينيين، بينهم 3324 طفلاً و2062 سيدة و460 مسناً، بحسب وزارة الصحة. كما قتل 114 فلسطينياً في الضفة الغربية منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، وفقاً لوكالة الأنباء الرسمية (وفا).

فيما قتلت حركة “حماس” أكثر من 1400 إسرائيلي وأصابت 5132، وفقاً لوزارة الصحة الإسرائيلية. كما أسرت ما لا يقل عن 230 إسرائيلياً، بينهم عسكريون برتب رفيعة، ترغب في مبادلتهم بأكثر من 6 آلاف أسير فلسطيني، بينهم أطفال ونساء، في سجون إسرائيل.


اشتري وجبة شاورما لـ شخص 1 من طاقمنا، (ادفع 5 دولار بواسطة Paypal) | لشراء وجبة اضغط هُنا


منشورات ذات صلة