غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

أخبار

“المقاومة الإسلامية في العراق” تعلن مهاجمة 4 قواعد أمريكية في سوريا والعراق.. أكدت استمرارها في استهداف مصالح أمريكا

أعلنت المقاومة الإسلامية في العراق، وهي مظلة تضم كتائب حزب الله والنجباء ومسلحين آخرين مدعومين من إيران، يوم الأحد 28 يناير/كانون الثاني 2024 مسؤوليتها عن مهاجمة 3 قواعد أمريكية في سوريا ومنشأة بحرية داخل إسرائيل، وذلك وفقاً لمسؤول كبير تحدث إلى صحيفة واشنطن بوست  بشرط عدم الكشف عن هويته بما يتماشى مع القواعد التي وضعتها المجموعة.

وقالت “المقاومة الاسلامية في العراق” في بيان: “استمراراً بنهجنا في مقاومة قوات الاحتلال الأمريكي في العراق والمنطقة، ورداً على مجازر الكيان الصهيوني بحقّ أهلنا في غزّة، هاجم مجاهدونا فجر اليوم، بواسطة الطائرات المسيّرة، أربع قواعد للأعداء، ثلاثاً منها في سوريا، وهي (قاعدة الشدادي، قاعدة الركبان، وقاعدة التنف)، والرابعة داخل أراضينا الفلسطينية المحتلة وهي منشأة زفولون البحرية”. وأكدت في بيان استمرارها “في دكّ معاقل الأعداء”.

“المقاومة الإسلامية في العراق” تعلن مهاجمة 4 قواعد أمريكية في سوريا والعراق.. أكدت استمرارها في استهداف مصالح أمريكا

انتشار مئات الجنود الأمريكيينة في سوريا والعراق

يوجد في العراق نحو 2500 جندي أمريكي، بينما ينتشر في سوريا زهاء 900 جندي أمريكي، في إطار عمل التحالف الدولي الذي أطلقته واشنطن عام 2014.

كما قال مسؤول المقاومة في تصريحاته لـ”واشنطن بوست : “كما قلنا من قبل، إذا استمرت الولايات المتحدة في دعم إسرائيل، فسيكون هناك تصعيد. إن جميع المصالح الأمريكية في المنطقة هي أهداف مشروعة ونحن لا نهتم بالتهديدات الأمريكية بالرد، فنحن نعرف الاتجاه الذي نسير فيه والشهادة هي جائزتنا”.

كان الرئيس الأمريكي جو بايدن ومسؤولون أمريكيون قد قالوا إن ثلاثة عسكريين أمريكيين قتلوا، وأصيب عشرات في هجوم بطائرة مسيرة على قوات أمريكية متمركزة في شمال شرق الأردن قرب الحدود مع سوريا.

واتهم بايدن جماعات مدعومة من إيران بتنفيذ الهجوم، وهو أول ضربة تسقط قتلى في صفوف القوات الأمريكية منذ نشوب الحرب بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) في أكتوبر/تشرين الأول التي أثارت صدمة في منطقة الشرق الأوسط.

جو بايدن رئيس أمريكا
الرئيس الأمريكي جو بايدن – رويترز

وقال بايدن في بيان: “في الوقت الذي لا نزال نجمع فيه الحقائق عن هذا الهجوم، نعرف أنه من تنفيذ جماعات مسلحة متشددة مدعومة من إيران تعمل في سوريا والعراق”.

إجلاء جرحى من القاعدة الأمريكية في الأردن

قال مسؤول أمريكي لرويترز، تحدث شريطة عدم كشف هويته، إنه يجري تقييم حالة 34 عسكرياً على الأقل للاشتباه في إصابات رضية بالدماغ. وقال مسؤولان آخران إن بعض المصابين في صفوف القوات الأمريكية جرى إجلاؤهم من القاعدة لتلقي مزيد من العلاج.

وقال مسؤول رابع إن الطائرة المسيرة قصفت منطقة قريبة من الثكنات العسكرية، وهو ما قد يفسر سقوط هذا العدد الكبير من القتلى إذا صحت هذه التصريحات.

ويمثل هذا الهجوم تصعيداً كبيراً للوضع المتوتر بالفعل في الشرق الأوسط، حيث اندلعت الحرب في غزة بعد هجوم حركة حماس على بلدات إسرائيلية في السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023؛ وهو ما أدى، بحسب قول إسرائيل، إلى مقتل 1200 شخص. وذكرت وزارة الصحة في غزة أن الحملة العسكرية التي نفذتها إسرائيل بعد هجوم حماس تسببت في مقتل أكثر من 26 ألف فلسطيني.

ورغم اتخاذ واشنطن موقفاً رسمياً مفاده أنها ليست في حالة حرب بالمنطقة، فقد شنت ضربات ضد أهداف تابعة لجماعة الحوثي اليمنية التي تهاجم سفناً تجارية بالبحر الأحمر.

اليمن التحالف الأمريكي
ضربات التحالف الأمريكي ضد الحوثيين في اليمن/رويترز

ونقل البيت الأبيض عن بايدن قوله في البيان: “سنظل ملتزمين بمحاربة الإرهاب. لا يوجد لدينا شك في أننا سنحاسب كل المسؤولين في الوقت الذي نحدده وبالطريقة التي نختارها”.

واستغل معارضون جمهوريون لبايدن الهجوم باعتباره دليلاً على فشل الرئيس الديمقراطي في مواجهة إيران التي يضرب وكلاؤها القوات الأمريكية في أنحاء المنطقة.

الحادث له علاقة بحرب غزة

ربط سامي أبو زهري، القيادي الكبير في حماس، الهجوم بالحملة الإسرائيلية في غزة. وقال في تصريحات لرويترز: “مقتل ثلاثة من الجنود الأمريكيين هي رسالة للإدارة الأمريكية بأنه ما لم يتوقف قتل الأبرياء في غزة، فإن عليها أن تكون في مواجهة الأمة جميعاً”. وأضاف: “استمرار العدوان الأمريكي الصهيوني على غزة كفيل بتفجير كل الأوضاع في المنطقة”.

الاحتلال - فلسطين - الضفة الغربية
طفلة فلسطينية وسط أنقاض منزل مدمر بيد الاحتلال الإسرائيلي – shutterstock

وقال الجيش الأمريكي إن الهجوم وقع في قاعدة شمال شرق الأردن بالقرب من الحدود مع سوريا دون أن يذكر اسم القاعدة.

وقد يكون النشاط العسكري الأمريكي في الأردن مسألة حساسة، ولا سيما في وقت يتصاعد فيه التوتر بسبب الصراع بين إسرائيل وحماس. وقال متحدث باسم الحكومة الأردنية للتلفزيون الرسمي إن المسلحين استهدفوا قاعدة أخرى خارج الأراضي الأردنية.


اشتري وجبة شاورما لـ شخص 1 من طاقمنا، (ادفع 5 دولار بواسطة Paypal) | لشراء وجبة اضغط هُنا


منشورات ذات صلة