غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

أخبار

نيويورك تايمز تقع في ورطة بسبب تبنيها للرواية الإسرائيلية.. تراجعت عن بث حلقة بودكاست روجت لادعاءات

ألغت صحيفة The New York Times الأمريكية بثّ حلقة وصفت بأنها “بارزة” من بودكاست “The Daily” التابع لها عن العنف الجنسي الذي زُعم أن مقاتلي حركة المقاومة الفلسطينية “حماس” ارتكبوه خلال عملية “طوفان الأقصى” في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

إذ قالت مصادر في غرفة أخبار الصحيفة لموقع “The Intercept” الاستقصائي الأمريكية، الأحد 28 يناير/كانون الثاني 2024، إن هذا التخلي عن الحلقة قد جاء في سياق عاصفة من الجدل الداخلي والتشكيك الغاضب في قوة التقارير الأصلية التي اعتمدت عليها الصحيفة في إعداد حلقتها عن هذا الموضوع.

كان من المقرر عرض الحلقة في 9 يناير/كانون الثاني، وقد استندت في إعدادها إلى تقرير بارز كتبه الصحفي الحاصل على جائزة “بوليتزر”، جيفري جيتلمان، ويدعي فيه أن حماس استخدمت العنف الجنسي استخداماً منهجياً واستعملته سلاحاً لها في طوفان الأقصى يوم 7 أكتوبر/تشرين الأول.

صاحب الإعلان عن التقرير قُبيل نشره في البداية إشادة من رئيس تحرير الصحيفة، جو كان، أعرب عنها  في رسالة بريد إلكتروني إلى غرفة الأخبار، ووصف القصة بأنها نموذج على “أرقى طراز ممكن” من التقارير المؤسسية للصحيفة.

لكن رسالة الإشادة بالحلقة، توضح الصحيفة، جاءت تقريباً في الوقت نفسه الذي صدر فيه رسالة أخرى من أحد الموظفين تحث موظفي “التايمز” على عدم انتقاد بعضهم بعضاً في تطبيق التواصل الداخلي للشركة.

فيما أدرك عديد من المراسلين والمحررين أن هذا التوجيه إشارة إلى نقاش داخلي محتدم يعتمل بشأن القصة، وفي سياق معركة متجددة من النقاشات التي تتفاعل بوتيرة تكاد تكون يومية بشأن فحوى تغطية “نيويورك تايمز” للحرب في غزة.


اشتري وجبة شاورما لـ شخص 1 من طاقمنا، (ادفع 5 دولار بواسطة Paypal) | لشراء وجبة اضغط هُنا


منشورات ذات صلة