غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

أخبار

400 شهيد وجريح في قصف لطيران الاحتلال الإسرائيلي على منازل مأهولة شمال غزة

خلفت غارة جوية نفذتها قوات الاحتلال الإسرائيلي على مخيم جباليا شمال قطاع غزة، الثلاثاء 31 أكتوبر/تشرين الأول 2023، استشهاد وإصابة المئات من الفلسطينيين، وقالت وزارة الصحة إن عدد الضحايا في مجزرة جباليا قد يكون الأكبر، وقد يناهز عدد ضحايا مذبحة المستشفى المعمداني.

حيث قال رئيس قسم الاستقبال والطوارئ بالمستشفى الإندونيسي في غزة إن هناك عشرات الشهداء والإصابات إثر قصف استهدف مخيم جباليا شمالي غزة، بينما تواصل عناصر الدفاع المدني انتشال الجثث والجرحى من تحت الأنقاض.

المتحدث قال في إحصائية أولية إن هناك أكثر من 100 شهيدا، ولا يزال إحصاء عدد الضحايا متواصلاً، حيث إن هناك مئات الفلسطينيين تحت أنقاض المنازل التي دمرها طيران الاحتلال في مجزرة جباليا.

بينما قال الناطق باسم الدفاع المدني في غزة لقناة “الجزيرة” إن مجزرة جباليا ليست المجزرة الأولى للاحتلال بحق المدنيين في القطاع، وأضاف أن عدداً من المواطنين على الأرض بين شهيد وجريح جراء الغارات والقنابل.

في وقت سابق الثلاثاء، أعلنت وزارة الصحة في غزة، أن حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على القطاع منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول ارتفع إلى 8525 شهيداً بينهم 3542 طفلاً.

حيث قال المتحدث باسم وزارة الصحة أشرف القدرة  في مؤتمر صحفي: “ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي 8525 شهيداً منهم 3542 طفلاً و2187 سيدة وإصابة 21543 مواطناً بجروح مختلفة منذ 7 أكتوبر الجاري”.

أضاف: “وزارة الصحة تلقت 2000 بلاغاً عن مفقودين منهم 1100 طفل ما زالوا تحت الأنقاض”. وتابع القدرة: “الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 18 مجزرة خلال الساعات الماضية”.

القدرة مضى قائلا: “الانتهاكات الإسرائيلية ضد المنظومة الصحية أدت إلى استشهاد 130 كادرا صحيا وتدمير 25 سيارة إسعاف وخروجها عن الخدمة”.

كما ذكر أن “الاحتلال الإسرائيلي تعمّد استهداف 57 مؤسسة صحية وإخراج 15 مستشفى و32 مركز رعاية أولية عن الخدمة جراء الاستهداف أو عدم إدخال الوقود”.

وقال أيضاً: “الاحتلال الإسرائيلي يكرر استهداف محيط مستشفى القدس والمستشفى الإندونيسي مما يعرض حياة الجرحى والمرضى والطواقم الطبية والنازحين للخطر”.

أضاف: “على المؤسسات الإنسانية تفعيل القانون الدولي الإنساني واتفاقية جنيف الرابعة لحماية المنظومة الصحية وتحييدها عن الاستهداف والتهديد”.

كما تابع المتحدث: “وزارة الصحة تعلن بدء العد التنازلي لتوقف المولدين الكهربائيين الرئيسيين في مجمع الشفاء الطبي (بمدينة غزة) والمستشفى الإندونيسي (شمال القطاع) مع نهاية غد الأربعاء”.

فيما طالب “كل الأطراف بإجراء تدخلات عاجلة لإسعاف المنظومة الصحية بالوقود والأدوية والمستهلكات الطبية؛ لتمكينها من استعادة وظائفها في إنقاذ حياة آلاف الجرحى والمرضى”.


اشتري وجبة شاورما لـ شخص 1 من طاقمنا، (ادفع 5 دولار بواسطة Paypal) | لشراء وجبة اضغط هُنا


منشورات ذات صلة