غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

أخبار

أمريكا تناقش مع إسرائيل إنشاء “منطقة عازلة” في غزة.. واشنطن: نعارض أي تقليص لمساحة القطاع

قال ماثيو ميلر، المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، إن الولايات المتحدة أثارت مع إسرائيل مسألة إنشاء منطقة عازلة في غزة، مضيفاً أن واشنطن تعارض أي تقليص لمساحة أراضي غزة، وفق ما ذكرته وكالة رويترز، الأربعاء 31 يناير/كانون الثاني 2024.

كما أضاف في تصريح للصحفيين أن واشنطن تسعى لإنشاء دولة فلسطينية مستقلة، مع ضمانات أمنية حقيقية لإسرائيل، وقال: “هناك عدة طرق للوصول لهدف إقامة دولة فلسطينية، ونبحث مجموعة من الخيارات ونناقشها مع حلفائنا”.

عند سؤاله عن المداهمة على مستشفى في جنين وتدمير جامعة في غزة، ذكر ميلر أنه ليست لديه تحديثات حول تقييم المداهمة، لكن الولايات المتحدة أثارت مسألة هدم مواقع، وردّت إسرائيل بأن عمليات الهدم نُفذت فقط في مواقع تُستخدم لإطلاق أنشطة إرهابية أو التدبير والتخطيط لها.

إلى ذلك، أظهر تحليل أجرته رويترز لبيانات المدن أن نحو 70 مدينة أمريكية أصدرت قرارات بشأن الحرب في غزة معظمها يدعو إلى وقف إطلاق النار هناك، مما زاد الضغط على الرئيس جو بايدن قبل الانتخابات العامة المقررة في نوفمبر/تشرين الثاني، ليساعد في إنهاء القتال الدائر.

حيث أصدرت 47 مدينة على الأقل قرارات رمزية تدعو إلى وقف القصف الإسرائيلي على غزة، في حين أصدرت 6 مدن أخرى قرارات تدعو على نطاق أوسع إلى السلام. بينما صدر ما لا يقل عن 20 قرار إدانة لعملية “طوفان الأقصى”، التي شنتها المقاومة رداً على الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة.

فيما صدرت معظم قرارات وقف إطلاق النار عن ولايات ديمقراطية مثل كاليفورنيا، على الرغم من أن 14 قراراً على الأقل جاءت من ولايات متأرجحة مثل ميشيغان، التي قد تكون ذات صوت حاسم في محاولة بايدن للبقاء في البيت الأبيض أمام الرئيس الجمهوري السابق دونالد ترامب.

بينما رفضت إدارة بايدن الدعوات لوقف إطلاق النار، الأمر الذي يدعمه أغلب الشعب الأمريكي، قائلين إن وقف العمليات الإسرائيلية من شأنه أن يدعم حماس. ويقول منتقدو قرارات مجالس المدن إنها ليس لها تأثير ملموس على السياسة الوطنية، وتشتت الانتباه عن القضايا الداخلية.


اشتري وجبة شاورما لـ شخص 1 من طاقمنا، (ادفع 5 دولار بواسطة Paypal) | لشراء وجبة اضغط هُنا


منشورات ذات صلة