غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

أخبار

ألقوا البيض على البرلمان الأوروبي! مئات المزارعين في بروكسل يحتجون بالجرارات بسبب الضرائب

نتائج الثانوية العامة

تجمّع مئات المزارعين خارج مبنى البرلمان الأوروبي في بروكسل احتجاجاً على الضرائب وارتفاع التكاليف والواردات الرخيصة، لا سيما الأوكرانية، حسبما أفادت وكالة رويترز الخميس 1 فبراير/شباط 2024.

وتشير تقديرات الشرطة إلى أن نحو 1300 جرار أغلقت الطرق الرئيسية عبر المدينة، ورفع أحد الجرارات لافتة كُتب عليها: “إذا كنت تحب الأرض، ادعم أولئك الذين يديرونها”.

فيما كُتب على لافتة أخرى: “لا مزارعين، لا طعام”، بينما ألقى آخرون في الحشد البيضَ على مبنى البرلمان الأوروبي.

وقام ضباط يرتدون معدات مكافحة الشغب بحراسة الحواجز التي كان من المقرر أن يجتمع فيها قادة الاتحاد الأوروبي بالقرب من البرلمان، مع إيقاف الجرارات في ساحة مركزية.

أطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه، بينما حاولت الحشود إسقاط الحواجز، غاضبة من الضرائب والقواعد الخضراء، وقالوا إنهم لا يحصلون على أجور كافية، ويواجهون منافسة غير عادلة من الخارج.

وقد حصل المزارعون بالفعل على العديد من التدابير، بما في ذلك مقترحات الاتحاد الأوروبي للحد من الواردات الزراعية من أوكرانيا، وتخفيف بعض القواعد البيئية على الأراضي البور.

احتجاجات فرنسا

وفي فرنسا، حيث استمرت الاحتجاجات منذ أسابيع، وعدت الحكومة بتقديم المزيد من المساعدات، وأسقطت خططاً لخفض الدعم تدريجياً على الديزل الزراعي.

واندلعت الاحتجاجات في جميع أنحاء أوروبا، مع غضب المزارعين في بلجيكا وإسبانيا والبرتغال وهولندا وألمانيا وإيطاليا.

في حين أن القضايا المتعلقة بالزراعة لم تكن على جدول أعمال الاجتماع بين زعماء الاتحاد الأوروبي -الذي ركز على المساعدات لأوكرانيا- اقترح رئيس الوزراء البلجيكي، ألكسندر دي كرو، أن يناقش الزعماء الأزمة الآن.

وأضاف: “نحتاج أيضاً إلى التأكد من أنهم يستطيعون الحصول على السعر المناسب للمنتجات عالية الجودة التي يقدمونها”، مضيفاً: “نحن بحاجة أيضاً إلى التأكد من أن العبء الإداري الذي يتحملونه لا يزال معقولاً”.

ومن المقرر إجراء انتخابات البرلمان الأوروبي في يونيو/حزيران من هذا العام، ومن المحتمل أن تحقق الأحزاب اليمينية المتطرفة -التي تجتذب المزارعين على نحو متزايد-ـ مكاسب.

والتقى رئيس الوزراء المجري اليميني فيكتور أوربان بالمزارعين خلال الليل.

وقال المتحدث باسمه حزيناً: “نحن بحاجة إلى العثور على قادة جدد يمثلون مصالح الشعب حقاً”.


شبكة الغد الإعلامية - مؤسسة إعلامية مُستقلة تسعى لـ تقديم مُحتوى إعلامي راقي يُعبّر عن طموحات وإهتمامات الجمهور العربي حول العالم ونقل الأخبار العاجلة لحظة بلحظة.

منشورات ذات صلة