غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

أخبار

وول سريت جورنال: أمريكا حددت موعد الرد على هجوم الأردن.. يمتد لأيام ويستهدف مواقع إيرانية بسوريا والعراق

نتائج الثانوية العامة

كشفت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، الجمعة 2 فبراير/شباط 2024، أن الولايات المتحدة ستوجه ضربات  لأهداف في العراق وسوريا نهاية هذا الأسبوع، رداً على الهجوم الذي استهدف القاعدة الأمريكية البرج 22 على الحدود الأردنية السورية، في وقت قال فيه الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، إن بلاده لا ترغب بالحرب، لكنها سترد بقوة على أي “طغيان”.

وأضافت الصحيفة، نقلاً عن مسؤولين أمريكيين،  أن الرئيس بايدن وافق على خطط لتوجيه ضربات تمتد لأيام عدة في العراق وسوريا ضد أهداف متعددة، بما في ذلك أفراد ومنشآت إيرانية، مشيرة إلى أن الرد قد يبدأ نهاية هذا الأسبوع، وسيكون “متعدد المستويات”، ويمزج بين الأعمال العسكرية وخطوات أخرى يمكن تعديلها، للإشارة إلى أن واشنطن لا تسعى إلى مزيد من التصعيد.

فيما يقول المسؤولون الأمريكيون إن الهدف هو دفع إيران ووكلائها إلى التراجع عن هجماتهم في جميع أنحاء المنطقة، بينما يواصل البيت الأبيض وحلفاؤه المحادثات بشأن وقف إطلاق النار في غزة، والذي يأملون أن يؤدي إلى تهدئة التوترات.

 هجوم الأردن أمريكا القواعد الأمريكية في الأردن
تدريب مشترك لقوات أمريكية أردنية في العاصمة عمان، 2019/ Us Army 

ونقلت شبكة سي.بي.إس نيوز، في وقت سابق، عن مسؤولين أمريكيين قولهم إن الولايات المتحدة وافقت على خطط تقضي بتوجيه ضربات لعدة أيام في العراق وسوريا ضد أهداف متعددة تشمل أفراداً ومنشآت إيرانية.

وفي وقت سابق، أعلنت القيادة المركزية الأمريكية، في بيان، مقتل 3 جنود أمريكيين في هجوم بطائرة مسيرة ضرب قاعدة شمال شرق الأردن قرب الحدود مع سوريا.

وحمّل المسؤولون الأمريكيون، وعلى رأسهم الرئيس جو بايدن، الجماعات المدعومة من إيران مسؤولية الهجوم.

هجوم الأردن أمريكا
قوات تابعة للجيش الأمريكي في العراق””أرشيفية”/ رويترز

إيران تحذر 

وبالتزامن، حذر الرئيس الإيراني، في خطاب أمام الجماهير بمحافظة هرمزكان جنوب البلاد، من أي هجمات تستهدف طهران، وقال رئيسي إن بلاده لن تبدأ حرباً، لكنها “سترد بقوة” على كل من يحاول أن يستأسد عليها.

وأضاف رئيسي: “في السابق، عندما أرادوا (الأمريكيون) التحدث معنا، قالوا إن الخيار العسكري مطروح على الطاولة. والآن يقولون إنهم لا ينوون الدخول في صراع مع إيران”.

إيران هجوم الأردن امريكا
الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي/رويترز

وتابع رئيسي: “القوة العسكرية للجمهورية الإسلامية في المنطقة لا تشكل تهديداً لأي دولة، ولم تكن كذلك أبداً، بل إنها تضمن الأمن الذي يمكن لدول المنطقة التعويل عليه والثقة به”.

وقال أربعة مسؤولين أمريكيين لوكالة رويترز إن تقييم الولايات المتحدة يشير إلى أن الطائرة المسيرة، التي قتلت ثلاثة جنود أمريكيين وأصابت أيضاً أكثر من 40 شخصاً، إيرانية الصنع.

فيما ترفض إيران اتهامات ضلوعها في الهجوم المذكور، وقالت إن “قوى المقاومة في المنطقة لا تتلقى تعليمات من إيران في قراراتها وتصرفاتها”.


شبكة الغد الإعلامية - مؤسسة إعلامية مُستقلة تسعى لـ تقديم مُحتوى إعلامي راقي يُعبّر عن طموحات وإهتمامات الجمهور العربي حول العالم ونقل الأخبار العاجلة لحظة بلحظة.

منشورات ذات صلة