غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

أخبار

12 مجزرة جديدة للاحتلال بغزة خلال 24 ساعة.. الغارات تركزت في رفح وسط تحذيرات أممية من تحرك محتمل نحوها

ارتفعت حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة، منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، إلى 27 ألفاً و238 شهيداً، و66 ألفاً و452 مصاباً، فيما ركز الاحتلال هجماته على خان يونس ورفح، جنوبي القطاع.

وزارة الصحة الفلسطينية قالت في بيان مقتضب، السبت 3 فبراير/شباط 2024، إن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 12 مجزرة ضد العائلات الفلسطينية في قطاع غزة، راح ضحيتها 107 شهداء و165 مصاباً خلال الـ24 ساعة الماضية.

كما أشارت إلى أنه “ما زال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم”.

مصادر فلسطينية قالت إن الهجمات الإسرائيلية، الليلة الماضية، تركزت في رفح جنوبي قطاع غزة، مشيرة إلى أنها أسفرت عن استشهاد 24 فلسطينياً على الأقل، وإصابة عدد آخر جراء القصف الذي طال ثلاثة منازل.

كما قصفت طائرات الاحتلال، فجر اليوم السبت، منزلاً في شارع الطرزي بمدينة دير البلح وسط قطاع غزة، ما أدى إلى استشهاد وإصابة عدد من المواطنين.

قصف للجيش الإسرائيلي على قطاع غزة/ رويترز
قصف للجيش الإسرائيلي على قطاع غزة/ رويترز

في السياق، أكدت مصادر فلسطينية، أن قوات الاحتلال اعتقلت عدداً من المدنيين في حي تل الهوى غرب مدينة غزة، وأجبرت آخرين على إخلاء منازلهم والنزوح إلى دير البلح.

اشتباكات عنيفة بين المقاومة وقوات الاحتلال غرب غزة

المناطق الغربية لمدينة غزة مازالت تشهد اشتباكات عنيفة بين المقاومة الفلسطينية وقوات الاحتلال المتمركزة في تلك المنطقة.

الاحتلال الإسرائيلي شن غارات جوية ومدفعية عنيفة، طالت أحياء الصناعة والجوازات والجامعات غربي مدينة غزة.

من جانبها، قالت كتائب شهداء الأقصى (الجناح العسكري لحركة فتح) إنها فجرت آلية عسكرية لجيش الاحتلال غرب مدينة غزة بعبوة “عاصف”، وقذيفة “آر بي جي”، ما أدى إلى تدميرها ومقتل وجرح من فيها.

ومساء الجمعة، أعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، أنها أجهزت على 15 جندياً إسرائيلياً من مسافة صفر في منطقة الجوازات، بالإضافة إلى تفجير عدد من الآليات في المنطقة الواقعة غرب مدينة غزة.

فيما قالت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، إنها أسقطت طائرة بدون طيار إسرائيلية من نوع “كواد كابتر”، وسيطرت عليها خلال تنفيذها مهام استخبارية في سماء محور التقدم جنوب غرب خان يونس جنوبي القطاع.

آليات الاحتلال التي دمرتها المقاومة في قطاع غزة سابقا/ مواقع التواصل
آليات الاحتلال التي دمرتها المقاومة في قطاع غزة سابقا/ مواقع التواصل

تحذير أممي من تحرك الاحتلال تجاه رفح

في السياق، حذر المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة فولكر تورك، من أن تصريحات إسرائيل بالتحرك العسكري إلى مدينة رفح الفلسطينية “مقلقة وتدق ناقوس الخطر” لأكثر من 1.5 مليون فلسطيني أمرتهم بالتوجه إلى هناك.

تورك كتب في تدوينة نشرها على حسابه عبر منصة “إكس”، إننا “نشعر بالقلق البالغ إزاء تصريحات وزير الجيش الإسرائيلي يوآف غالانت، بشأن التحرك العسكري إلى رفح، جنوبي قطاع غزة”.

وأضاف أن “هذه التصريحات تدق ناقوس الخطر بشأن وقوع أعداد كبيرة من الضحايا، ومزيد من النزوح لمكان غير معلوم لأكثر من 1.5 مليون فلسطيني أمرهم الجيش الإسرائيلي بالتوجه إلى رفح”.

الاحتلال أجبر الفلسطينيين إلى النزوح تجاه رفح/ الأناضول
الاحتلال أجبر الفلسطينيين إلى النزوح تجاه رفح/ الأناضول

يشار إلى أن وزير الجيش الإسرائيلي، ذكر الخميس الماضي، في بيان، إننا “نحقق مهمتنا في (مدينة) خان يونس (جنوبي غزة)، وسنصل أيضاً إلى رفح”.


اشتري وجبة شاورما لـ شخص 1 من طاقمنا، (ادفع 5 دولار بواسطة Paypal) | لشراء وجبة اضغط هُنا


منشورات ذات صلة