غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

أخبار

حصيلة العدوان على غزة ترتفع لـ10022 شهيداً.. وزارة الصحة: المنظومة لدينا باتت عاجزة عن إنقاذ الجرحى

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، الإثنين 6 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، “ارتفاع حصيلة ضحايا الغارات الإسرائيلية على القطاع منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي إلى 10022 شهيداً، وأكثر من 25 ألف مصاب”، مشيرة إلى أن المنظومة الصحية المنهارة باتت عاجزة تماماً عن إنقاذ حياة الجرحى والمرضى، بسبب الاستهداف المباشر للمستشفيات.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي لمتحدث الوزارة، أشرف القدرة، من أمام مستشفى الشفاء بمدينة غزة، إذ قال القدرة: “ارتفعت حصيلة قتلى الغارات الإسرائيلية على القطاع منذ 7 أكتوبر إلى 10022 فلسطينياً، بينهم 4104 أطفال و2641 سيدة، وإصابة أكثر من 25 ألف فلسطيني”.

كما أوضح القدرة أن الوزارة تلقت  2350 بلاغاً عن مفقودين تحت الأنقاض، منهم 1300 طفل، منذ بدء العدوان على غزة، مشيراً إلى استشهاد 192 من الكوادر الصحية، وتدمير 32 سيارة إسعاف وخروجها عن الخدمة جراء العدوان الإسرائيلي.

وقال إن “الاحتلال استهداف أكثر من 113 مؤسسة صحية، ما أدى إلى خروج 16 مستشفى و32 مركزاً للرعاية الأولية من الخدمة بسبب الاستهداف الإسرائيلي ونفاد الوقود”.

وأضاف القدرة: “إجمالي الاستهداف على مستشفى العيون والرنتيسي والطب النفسي خلال الساعات الماضية 8 شهداء و125 إصابة بين الأطفال والمرضى والطواقم الطبية والنازحين”.

واتهم إسرائيل بأنها “تعمّدت استهداف خزانات المياه والطاقة الشمسية في مستشفى الرنتيسي، وتعرّض حياة نحو 7 آلاف مريض وطاقم طبي ونازحين داخل المستشفى للموت عطشاً”.

وأكد أنه “لا توجد ممرات آمنة في قطاع غزة وهي كذبة، والاحتلال يستخدمها للانقضاض على أبناء شعبنا”.

وبحسب القدرة، “هناك مئات الضحايا ممن أجبرهم الاحتلال على النزوح من شمال غزة لجنوبه، وهناك عدد كبير من الضحايا وجثث الشهداء على الأرض، ولا تستطيع سيارات الإسعاف انتشالهم حتى اللحظة”.

وأوضح أن “المنظومة الصحية المنهارة باتت عاجزة تماماً عن إنقاذ حياة الجرحى والمرضى، بسبب الاستهداف المباشر للمستشفيات وسيارات الإسعاف وعدم دخول الإمدادات الطبية والوقود وخاصة منطقة غزة وشمال غزة”.

استهداف محيط المستشفيات

وفي وقت سابق الإثنين، قال المكتب الإعلامي الحكومي في غزة إن جيش الاحتلال الإسرائيلي بدأ تنفيذ تهديده بحق مستشفيات القطاع المحاصر، موضحاً أن كل الغارات الإسرائيلية -الساعات الأخيرة- استهدفت محيط المستشفيات.

وفنَّد المكتب الإعلامي ادعاءات الاحتلال بشأن مستشفيات غزة، مؤكداً أنها تقدم خدمات طبية فقط، معرباً عن الاستعداد لاستقبال لجنة أممية للتحقق من أوضاع المستشفيات.

كما قال المصدر ذاته إن الاحتلال اعتمد التزييف وبث صوراً مفبركة لترويج ادعاءاته بشأن مستشفيات غزة.

وأضاف: “الاحتلال يمنعنا منذ 3 أيام من إخراج الجرحى من القطاع” مشيراً إلى أن القوات الإسرائيلية تنتهج مع قطاع غزة سياسة الحصار والتجويع.


اشتري وجبة شاورما لـ شخص 1 من طاقمنا، (ادفع 5 دولار بواسطة Paypal) | لشراء وجبة اضغط هُنا


منشورات ذات صلة