غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

أخبار

شارك في مسلسل “فوضى”.. من هو ماتان مائير، الجندي الإسرائيلي الذي قُتل في غزة؟

قُتل الإسرائيلي ماتان مائير داخل قطاع غزة، وهو الذي عمل سابقاً ضمن فريق عمل إنتاج مسلسل “فوضى” (Fauda) الشهير على منصة نتفليكس، الذي يصوّر الصراع في الضفة الغربية وكأنه حرب متكافئة بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

فقد أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، يوم السبت 11 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، وفاة 5 من جنوده خلال حرب الإبادة الجماعية التي يشنّها على قطاع غزة، منذ عملية “طوفان الأقصى” التي نجحت من خلالها كتائب عز الدين القسام بالدخول إلى مستوطنات غلاف غزة.

وكشف البيان، الذي نشره جيش الاحتلال عبر موقعه الرسمي، عن أسماء الجنود الخمسة الذين لقوا حتفهم، وهم: ماتان مائير (38 عاماً)، وموشيه يديا ليتر (39 عاماً)، ويوسي هيرشكوفيتش (44 عاماً)، إضافةً إلى سيرغي شميركين (32 عاماً)، ونتانئيل هاروش (34 عاماً).

فمن هو ماتان مائير؟

عمل منتجاً مساعداً في المواسم الأربعة من مسلسل فوضى (Fauda)، قبل أن ينضمّ مؤخراً إلى جيش الاحتلال كجندي احتياط يحمل رتبة رائد في الكتيبة 697، ضمن اللواء 55 الإسرائيلي، الذي يتواجد في شمالي قطاع غزة.

مع بداية التوغل البري لجيش الاحتلال، التحق ماتان مائير بالكتيبة ودخل غزة، لكنه لم يخرج منها حياً بعد أن قُتل -مع رفاقه الأربعة- في انفجار نفقٍ كانت قد فخخته المقاومة الفلسطينية، قرب مسجدٍ في مدينة بيت حانون.

وفقاً لصحيفة Times Of Israel، نشأ مائير وعاش في “موشاف أوديم” حيث كان يزرع الكرز، كما كتب أحد أصدقائه على فيسبوك. والموشاف عبارة عن كيبوتسات وقرى زراعية تعود ملكيتها إلى الصندوق القومي اليهودي، تكوّن فيها العائلات وحدات اقتصادية مستقلة تدير قطعة أرض بشكلٍ منفرد.

وأحد أهم أشكال الموشاف هو “موشاف أوديم”، أي موشاف العمال، الذي يقع في شمالي مرج ابن عامر بين الجليل وجبال نابلس حيث يوجد 39 تجمعاً سكنياً إسرائيلياً.

عمل ماتان مائير في الإنتاج التلفزيوني لسنوات عدة، وإلى جانب مسلسل فوضى الذي بدأ عرضه عام 2015، شارك في فريق إنتاج أعمالٍ أخرى، مثل: The Cops (عام 2021)، وManayek (عام 2020)، إضافةً إلى Desert Rose من إنتاج عام 2021.

تفاعل واسع على السوشيال ميديا

وكان فريق عمل مسلسل فوضى قد نعى ماتان مائير، في بيانٍ نُشر عبر إنستغرام، وجاء فيه: “نشعر بصدمة كبيرة، بعدما علمنا أن أحد أفراد عائلة (فوضى) قُتل في غزة. كان جزءأ لا يتجزأ من طاقم العمل في المواسم الأربعة جميعها”.

وتابع الفريق قائلاً: “يشعر الممثلون وطاقم العمل بالحزن الشديد بسبب هذه الخسارة المأساوية. ونودّ أن نتقدم بتعازينا إلى عائلة ماتان وأصدقائه، فلترقد روحه بسلام”.

النعي نفسه كان قد شاركه بطل مسلسل فوضى ومنتجه وكاتبه، ليئور راز، عبر صفحته الخاصة على إنستغرام، وقد أرفقها بصورةٍ لماتان.

شارك في مسلسل “فوضى”.. من هو ماتان مائير، الجندي الإسرائيلي الذي قُتل في غزة؟

من جهةٍ أخرى، حظي خبر مقتل ماتان مائير بتفاعلٍ واسع على مواقع التواصل الاجتماعي العربية، فكتب أحد الناشطين: “يبدو أن الضابط مائير اعتقد أن الذهاب إلى غزة مسلسل لا أكثر، وأراد الحصول على بعض الأفكار للأجزاء القادمة”.

في حين كتبت أخرى “المسلسل أمر، والواقع أمر آخر، والواقع أظهر سقوط الحرفية الإسرائيلية سواء عسكرياً أو تجسسياً. وإلا لماذا كل هذا الحشد الأمريكي، طالما إسرائيل قادرة على الدفاع عن نفسها”؟

خدم ماتان مائير في الكتيبة 697 التابعة للواء 551 لسنوات، وتُعتبر هذه الوحدة القتالية من أهم الوحدات ويُقال إنها “الأعلى في إسرائيل”؛ هذا ما أكده أيضاً أفيرام إيلاد، مراسل القناة 13 الإسرائيلية.

وعبر حسابه على تويتر، كتب إيلاد: “لمدة 5 سنوات كنت قائداً للفرقة 697 في اللواء 551. وفي نهاية الأسبوع الماضي تعرّضت الكتيبة لضربة قوية في غزة، عندما سقط 4 مقاتلين وأصيب عدد آخر”.

وتابع يكتب: “في خطابي للجنود، عندما انتهيت من واجبي قبل سنوات قليلة، وصفتُ جنود الكتيبة بأنهم أفضل 10 في إسرائيل. في نظري، لا يوجد وصف أكثر دقة لهذه المجموعة من العقول النخبوية”.

تجدر الإشارة أخيراً إلى أن “فوضى” هو مسلسل من إنتاج إسرائيلي، مؤلف من 4 مواسم، وقد عُرض على منصة “نتفليكس” ابتداءً من العام 2015، وتعرّض لانتقاداتٍ واسعة بسبب تقديمه السردية الإسرائيلية المضللة حول حقيقة ما يجري في الضفة الغربية وغزة.

ففي موسمه الأول، يُظهر مسلسل فوضى كيف يخطط الفلسطينيون لهجومٍ بغاز السارين على إسرائيل، وكأن المقاومة الفلسطينية تملك سلاحاً كيميائياً فتاكاً. أما في جزئه الثاني، يقع جناحهم المسلح تحت قبضة إرهابي عاد للتو من القتال مع تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا.


اشتري وجبة شاورما لـ شخص 1 من طاقمنا، (ادفع 5 دولار بواسطة Paypal) | لشراء وجبة اضغط هُنا


منشورات ذات صلة