غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

أخبار

الاحتلال يقصف مقر اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة في القطاع.. الدوحة أدانت بـ”أشد العبارات”، ودول عربية تتضامن

أدانت وزارة الخارجية القطرية في بيان، الإثنين 13 نوفمبر/تشرين  الثاني 2023، ما قالت إنه “قصف إسرائيلي” استهدف مقر اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة في القطاع، واعتبرته “تعدياً سافراً” على القانون الدولي.

وقالت وزارة الخارجية القطرية، في بيان على حسابها الرسمي بمنصة إكس (تويتر سابقاً): “تدين دولة قطر بأشد العبارات قصف الاحتلال الإسرائيلي مقر اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة، وتعتبره تعدياً سافراً على القانون الدولي، وامتداداً لنهج الاحتلال في استهداف المدنيين والأعيان المدنية، التي شملت أيضاً المستشفيات والمدارس وتجمعات السكان وملاجئ إيواء النازحين”، بحسب البيان.

قطر تدعو العالم لمحاسبة إسرائيل

أضافت وزارة الخارجية القطرية في بيانها، أن “قصف مقر اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة امتداد لسياسة استهداف الإنسان، خاصةً أن هذه اللجنة عملت من خلال مشاريعها، على رفع معاناة السكان في قطاع غزة المأزوم، بفعل الحصار الطويل والعدوان المستمر”، طبقاً لما جاء في البيان.

ودعت الخارجية القطرية المجتمع الدولي إلى التحرك “بشكل عاجل لمحاسبة إسرائيل على جرائمها بحق المدنيين والأعيان المدنية، وإلزامها بالامتثال للقوانين الدولية”.

وختمت الوزارة بيانها: “كما تطالب وزارة الخارجية القطرية الاحتلال الإسرائيلي بالتوقف عن تقديم تبريرات واهية لاستهداف الأعيان المدنية والمنشآت الصحية والمدنيين واستخدام معلومات مضللة، وتؤكد أن ذلك لا يمكن القبول به تحت أي اعتبار، ذريعة لاستهداف مقر اللجنة، التي ظلت معنية بإعادة إعمار ما دمره الاحتلال في حروبه المتكررة على قطاع غزة”، طبقاً لما جاء في البيان.

كان مستخدمو منصة إكس قد تناقلوا صوراً- لم يتسن لـCNN بالعربية التأكد من صحتها- منسوبة لما قالوا إنه موقع مقر اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة، حيث أظهرت تعرضه للقصف، وكتابة رموز وكلمات باللغة العبرية على جدران المبنى.

عُمان تستنكر قصف مقر اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة 

في سياق متصل أعربت سلطنة عُمان عن استنكارها وإدانتها استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي مقر اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة، معبرة عن تضامنها مع دولة قطر الشقيقة.

وأكدت في بيان صادر عن وزارة الخارجية، أن هذا الاعتداء يعد خرقاً جديداً وسافراً للقانون الدولي، واستمراراً للعدوان الإسرائيلي الغاشم على الشعب الفلسطيني واستهتاره الصارخ بالمشاعر الإنسانية والقانون الإنساني الدولي، ما يستوجب على المجتمع الدولي اتخاذ إجراءات قانونية إلزامية ورادعة تحقيقاً للإرادة الدولية في وقف إطلاق النار وحماية المدنيين وإسعاف سكان قطاع غزة بكافة احتياجاتهم الإنسانية من وقود وماء وغذاء ودواء، فضلاً عن إعادة الإعمار والبناء.

الأردن يدين انتهاكات إسرائيل 

في الوقت نفسه أدانت وزارة الخارجية الأردنية، الإثنين، استمرار الاحتلال الإسرائيلي في انتهاكاته للقانون الدولي، وجرائمه ضد المدنيين، واعتداءاته المتكررة على المستشفيات والأعيان المدنية، والتي كان آخرها قصف مقر اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة، واعتبرتها جريمة حرب نكراء تضيفها إسرائيل إلى سجلها الإجرامي.

الاحتلال يقصف مقر اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة في القطاع.. الدوحة أدانت بـ”أشد العبارات”، ودول عربية تتضامن

وشدد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأردنية، السفير سفيان القضاة، على رفض وإدانة الأردن الشديدين، لهذا الفعل الذي يتنافى وجميع القيم الإنسانية والأخلاقية، وقواعد القانون الدولي، والقانون الدولي الإنساني، خاصةً اتفاقية جنيف الرابعة.

وجددت الخارجية الأردنية دعوتها للمجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته، واتخاذ موقف دولي فوري وفاعل يطالب بوقف جرائم الحرب التي ترتكبها إسرائيل ويؤسس لمحاسبة مسؤوليها قانونياً وسياسياً عليه، ويمنع إسرائيل من ارتكاب مزيد من الجرائم ضد المدنيين ووقف حربها العبثية على قطاع غزة، مشدداً على ضرورة رفض أي تبريرات إسرائيلية كذريعة لجرائمها ضد الشعب الفلسطيني الشقيق.

مجلس التعاون الخليجي يدين الانتهاكات الإسرائيلية 

كذلك فقد أدان الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، جاسم البديوي، قصف قوات الاحتلال الإسرائيلي لمقر اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة، مؤكداً أن هذا القصف دليل آخر على وحشية ورعونة قوات الاحتلال واستمرارها في خرق المعاهدات والقوانين والأعراف الدولية.

كما قال البديوي، إن الآلة العسكرية الإسرائيلية باستهدافها مقر اللجنة والمستشفيات والمدارس وتجمعات السكان وملاجئ الإيواء، تؤكد عدم اكتراثها لأرواح المدنيين الأبرياء واستهدافها لهم بشكل مباشر.

وأشاد بالدور الجلي للجنة القطرية لإعادة إعمار غزة وإسهاماتها الكبيرة في عمليات إعادة إعمار القطاع، وأن استهدافها يوضح نية قوات الاحتلال تدمير البنية التحتية للقطاع والمؤسسات القائمة عليها.

وشدد الأمين العام على ضرورة تحرك المجتمع الدولي بكافة دوله ومؤسساته للتدخل بشكل مباشر لإنهاء الأزمة، والوقف الفوري لإطلاق النار، وفتح الممرات الآمنة بشكل عاجل لدخول المساعدات الإغاثية والإنسانية لقطاع غزة.

وأكد وقوف دول مجلس التعاون مع الشعب الفلسطيني لاسترداد حقوقه المشروعة في إقامة دولته على أراضي عام 67 وعاصمتها القدس الشرقية.

السعودية تدين قصف المقر القطري

في السياق ذاته قال بيان صادر عن وزارة الخارجية العربية السعودية إنه يدين بشدةٍ الهجوم السافر الذي شنته قوات الاحتلال الإسرائيلي على مقر اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة في فلسطين المحتلة.

وأعرب البيان عن إدانة المملكة العربية السعودية بأشد العبارات لهذا الاستهداف الذي يعتبر استمراراً لسلسلة من الانتهاكات الإسرائيلية للقوانين والأعراف الدولية.

ومنذ 38 يوماً، يشن الجيش الإسرائيلي حرباً مدمرة على غزة، خلّفت 11 ألفاً و180 قتيلاً، بينهم 4 آلاف و609 أطفال، و3 آلاف و100 امرأة، فضلاً عن 28 ألفاً و200 مصاب، 70% منهم من الأطفال والنساء، وفقاً لمصادر رسمية فلسطينية مساء الأحد.

 


اشتري وجبة شاورما لـ شخص 1 من طاقمنا، (ادفع 5 دولار بواسطة Paypal) | لشراء وجبة اضغط هُنا


منشورات ذات صلة