غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

أخبار

الأمر ليس كما يحلم نتنياهو.. وثيقة استخباراتية إسرائيلية: بقاء حماس في غزة ممكن حتى لو تم تفكيكها

نتائج الثانوية العامة

وزعت المخابرات العسكرية الإسرائيلية وثيقة على القادة الإسرائيليين تحذرهم من بقاء حركة المقاومة الإسلامية “حماس” في قطاع غزة حتى لو نجح جيش الاحتلال في تفكيكها، وفق ما نقلت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” الخميس 15 فبراير/شباط 2024.

تنص الوثيقة، التي أعدها قسم الأبحاث في المخابرات العسكرية للجيش الإسرائيلي، على أن “الدعم الحقيقي لا يزال قائماً” لحماس بين سكان غزة.

ونظراً لعدم بذل أي جهد عملي في الوقت الحالي لوضع خطة لغزة في “اليوم التالي” للحرب، فإن الوثيقة حذرت من “تحول غزة إلى منطقة تعاني من أزمة عميقة”.

تحذير من قادة الاستخبارات العسكرية

في السياق، أفادت إيلانا ديان، الصحفية الاستقصائية في القناة 12، بأن الوثيقة عُرضت يوم الإثنين 12 فبراير/شباط الحالي، على المستوى السياسي الإسرائيلي، بعد أن تمت مناقشتها في نهاية الأسبوع الماضي من قبل كبار ضباط الجيش الإسرائيلي ومسؤولي الشاباك وأعضاء مجلس الأمن القومي.

ولفتت إلى أن الوثيقة تشكل تحذيراً من قادة الاستخبارات العسكرية، مؤكدة: “على الأقل، لن يكون هناك نصر مطلق كما توقع وطالب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.. حماس سوف تنجو من هذه الحملة العسكرية كمجموعة إرهابية ومجموعة حرب عصابات”، وفق تعبيرها.

وبينما أعلن المسؤولون الإسرائيليون باستمرار أن هدف الحرب هو محو حماس من القطاع، حذرت العديد من الدول والمسؤولين حول العالم من أن هذه ليست نتيجة ممكنة.

القضاء على حماس “مستحيل”

وقال جون كيربي، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، في نوفمبر/تشرين الثاني 2023، إنه بينما تستطيع إسرائيل الحد بشكل كبير من التهديد الذي تشكله حماس، فإن القضاء على الجماعة وأيديولوجيتها سيكون مستحيلاً على الأرجح.

وقال كيربي للصحفيين: “ما تعلمناه من خلال تجاربنا الخاصة هو أنه من خلال الوسائل العسكرية وغيرها من الممكن أن يكون لها تأثير كبير على قدرة الجماعات الإرهابية على توفير الموارد وتدريب المقاتلين وتجنيد المقاتلين والتخطيط لتنفيذ الهجمات”.

منذ بداية الحرب، تحدث قائد الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي بشكل عام عن “تفكيك” حماس بدلاً من القضاء عليها، وهو مصطلح يعترف ضمناً بأنه حتى الحرب الطويلة لن تكون قادرة على تدمير كل تهديد عسكري وإرهابي من القطاع، بحسب تايمز أوف إسرائيل.


شبكة الغد الإعلامية - مؤسسة إعلامية مُستقلة تسعى لـ تقديم مُحتوى إعلامي راقي يُعبّر عن طموحات وإهتمامات الجمهور العربي حول العالم ونقل الأخبار العاجلة لحظة بلحظة.

منشورات ذات صلة