غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

أخبار

وزير التموين “هرب” والمواطنون طالبوا برحيله.. فوضى عارمة خلال افتتاح أحد معارض “أهلاً رمضان” بمصر

نتائج الثانوية العامة

اضطر وزير التموين والتجارة الخارجية المصري، علي المصيلحي، إلى مغادرة افتتاح معرض أهلاً رمضان 2024 بمدينة شبرا الخيمة التابعة لمحافظة القليوبية، شمال العاصمة القاهرة، بعد أن تعرض لهجوم من قِبل مواطنين غاضبين، وفق ما ذكرته تقارير إعلامية محلية، السبت 17 فبراير/شباط 2024.

حيث أوضحت تقارير محلية أن المصيلحي “هرب” من افتتاح معرض أهلاً رمضان 2024، بعد غضب المواطنين الذين تكدسوا بأعداد كبيرة، ما تسبب في فوضى عارمة واعتداءات على المواطنين، وفق ما وثقته مقاطع فيديو انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي.

كما قالت تقارير إن المواطنون اشتكوا من غلق التجار المشاركين في معرض أهلاً رمضان 2024، المقام في ميدان المؤسسة بشبرا الخيمة، أبواب الشادر بعد رحيل وزير التموين، ومحافظ القليوبية، ما تسبب في فوضى واعتداءات.

كما أضافت أن حالة من الهرج سادت أمام أبواب المعرض، نتيجة الزحام والتدافع من ناحية، ورفض التجار البيع للمواطنين من جهة أخرى، حيث قال مواطنون إنهم منعوا من دخول المعرض بينما تعرض آخرون للضرب ورفعوا شعارات تطالب برحيل وزير التموين، قبل أن تتحول إلى شعارات تطالب برحيل الحكومة.

من جهته، قال الإعلامي المصري أحمد موسى، خلال تقديمه برنامج “على مسئوليتي” على قناة “صدى البلد”: “الناس بتتحايل على التجار في المعرض عشان ياخدوا السلعة، ووزير التموين مكنش عارف يعمل إيه قدام الناس دي كلها، عشان كده غادر المعرض فوراً ولم يستكمل جولته الافتتاحية”.

كما أضاف أن ما حدث اليوم في معرض أهلاً رمضان 2024 في شبرا الخيمة “مشهد غير جيد وينذر بوجود أزمة كبيرة”.

فيما شنَّ أحمد موسى هجوماً على التجار المشاركين في معارض أهلاً رمضان 2024، بسبب عدم إعطائهم السلع والمنتجات الغذائية خلال افتتاح معرض أهلاً رمضان في شبرا الخيمة قائلاً: “التاجر لو مش قد المشاركة في المعرض مايشاركشي أحسن، ولا بد من احترام المواطنين وخدمتهم”.

أضاف الإعلامي المصري: “المواطن بيلاقي الحاجة موجودة ومش عارف يحصل عليها بسبب التجار، وبيقعد 4 ساعات عشان يأخد كيلو سكر وزجاجة زيت، وده بيقول إن فيه أزمة في تجهيز كرتونة رمضان بسبب زيادة الأسعار، والمواطن يبحث عن تخفيض 1 و2 جنيه في سعر السلعة الغذائية”.

فيما طالب أحمد موسى بأن يكون هناك معارض أهلاً رمضان في القرى والنجوع وأصحاب مبادرة حياة كريمة لتوفير السلع الغذائية لمواطنيها، قائلاً: “هم الأولى بهذه المعارض وليس المراكز والمدن الكبرى، ولازم نتحرك بسرعة قبل رمضان عشان نوفر السلع للناس الغلابة”.

الأسعار في معرض أهلاً رمضان 2024

إلى ذلك، أكد وزير التموين المصري خلال تفقد معرض أهلاً رمضان 2024 في محافظة القليوبية، أنه يتم طرح كميات كبيرة من السلع الغذائية والاستهلاكية واللحوم والدواجن بتخفيضات تصل إلى 25 و30% عن مثيلاتها في السوق المحلية، قائلاً: تم توفير كافة السلع الغذائية والاستهلاكية في معارض أهلاً رمضان.

كما قال وزير التموين: إن الأسعار متميزة جداً، ومنها الشركة العامة لتجارة الجملة، وكل العارضين في المعرض قاموا بعمل تخفيضات حقيقية على السلع المعروضة في المعرض للمستهلك.

بينما قال اللواء عبد الحميد الهجان، محافظ القليوبية، إن المعرض يشهد مشاركة قوية من العارضين في مختلف السلع الغذائية والاستهلاكية بتخفيضات كبيرة، وجميع السلع متوفرة وفي متناول الجميع، كما أن معرض أهلاً رمضان 2024 ممتد حتى نهاية شهر رمضان المبارك.

يأتي تنظيم معرض أهلاً رمضان 2024 في ظل أزمة اقتصادية وارتفاع في أسعار المواد الأساسية في مصر، تفاقمت بسبب تخفيض قيمة الجنيه المصري، والتي أدَّت إلى فقدانه نصف قيمته خلال أقل من عام.

حدث ذلك بعدما وافق صندوق النقد الدولي على حزمة إنقاذ للقاهرة، في ديسمبر/كانون الأول الماضي، وهو ثالث اتفاق منذ تولِّي الرئيس عبد الفتاح السيسي السلطة في عام 2013.

فقد انخفضت قيمة الجنيه المصري مقابل الدولار الأمريكي من مستوى 7 جنيهات عام 2013 إلى ما يزيد قليلاً عن 30 جنيهاً، مطلع عام 2023، بينما وصل إلى أكثر من 60 جنيهاً مع بداية 2024.

حيث يُعَد الانتقال إلى نظام سعر صرف مرن من بين الشروط الأساسية للصندوق، من أجل تخفيض التضخم، وتوحيد الديون الكثيرة للبلاد.

لكنَّ الإجراءات المالية أحدثت تأثيرات فورية على معظم سكان مصر، البالغ عددهم 104 ملايين نسمة، وكان يُقدَّر أنَّ 60% منهم يعيشون تحت خط الفقر (3.20 دولار يومياً)، أو فوقه بقليل قبل الأزمة الحالية.


شبكة الغد الإعلامية - مؤسسة إعلامية مُستقلة تسعى لـ تقديم مُحتوى إعلامي راقي يُعبّر عن طموحات وإهتمامات الجمهور العربي حول العالم ونقل الأخبار العاجلة لحظة بلحظة.

منشورات ذات صلة