غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

أخبار

إدانة فلسطينية واسعة لقرار الاحتلال بشأن الصلاة بالأقصى خلال رمضان.. الشيخ الخطيب: يفتح الحرب الدينية على مصراعيها

نتائج الثانوية العامة

أدان رئيس لجنة الحريات في الداخل الشيخ كمال خطيب، الأحد 18 فبراير/شباط 2024، قرار حكومة الاحتلال الإسرائيلي بشأن تقليص عدد المصلين المسموح لهم بالصلاة في المسجد الأقصى خلال شهر رمضان القادم، معتبراً ذلك أنه “إيذان بحرب دينية”، فيما اعتبر حزب “الجبهة الديمقراطية” الفلسطيني أن القرار هو “سعي لإشعال جبهات أخرى”.

وقال الخطيب في تصريحات صحفية له بعد صدور تقارير إعلامية إسرائيلية بشأن موافقة رئيس الوزراء الإسرائيلي على توصية الوزير المتطرف إيتمار بن غفير إن “القرار الإسرائيلي بتقليص أعداد المصلين بالأقصى يفتح الحرب الدينية على مصراعيها”.

كما أضاف الخطيب: “هؤلاء يزيدون تعلق شعبنا بالأقصى ويفتحون الحرب الدينية على مصراعيها، هذا يشير فقط إلى أن هذه القيادة تقود الاحتلال الإسرائيلي إلى الهاوية”.

ثم أردف: “هذا قرار أحمق ويعبر عن محدودية الرؤية عند هؤلاء السياسيين، كبن غفير ونتنياهو، هم يصبون الزيت على النار”.

إدانة فلسطينية واسعة لقرار الاحتلال بشأن الصلاة بالأقصى خلال رمضان.. الشيخ الخطيب: يفتح الحرب الدينية على مصراعيها

من جهته، وصف مصطفى البرغوثي، أمين عام المبادرة الوطنية، قرار الاحتلال بـ”الجائر”، وقال في تصريح لـ”شبكة القدس” لفلسطينية، إن الهدف منه هو  “حرمان الشعب الفلسطيني من حقه في ممارسة حرية العبادة وهو في الوقت ذاته جزء من مخطط التهويد والضم الذي يمارسه الاحتلال في مدينة القدس والأقصى”.

من جانبها، اعتبرت الجبهة الديمقراطية الفلسطينية، أن “قرار حكومة الاحتلال الإسرائيلية بتقييد أعداد المصلين بالمسجد الأقصى المبارك للأهالي في الضفة الغربية وأراضي48 خلال شهر رمضان المبارك سعي لإشعال جبهات أخرى”.

في بيان لها، أكدت الجبهة أن “قرار نتنياهو وبن غفير بتقييد دخول المصلين إلى المسجد الأقصى المبارك في شهر رمضان هو استمرار لضرب الحقوق القومية والدينية للفلسطينيين للتعبد في أحد أهم المقدسات للعالم الإسلامي”.

ثم أردف: “مبادرة وزير التحريض القومي بن غفير وشركائه في الشرطة تهدف إلى إشعال المزيد من الجبهات، إن كان في المناطق المحتلة أو داخل إسرائيل، وهذه هي السياسة المعلنة لحكومة الدم التي تقامر بمصير الشعبين في هذه البلاد”.

إدانة فلسطينية واسعة لقرار الاحتلال بشأن الصلاة بالأقصى خلال رمضان.. الشيخ الخطيب: يفتح الحرب الدينية على مصراعيها

في وقت سابق الأحد، ذكرت القناة الـ13 الإسرائيلية، أن رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو قبل توصية اليميني المتطرف إيمار بن غفير، وزير الأمن القومي في حكومة الاحتلال، بالحد من وصول الفلسطينيين من القدس والداخل إلى المسجد الأقصى خلال شهر رمضان.

وقالت القناة إن قرار نتنياهو جاء على الرغم من تحذير جهاز الاستخبارات الداخلية “الشاباك” بكون هذه الخطوة سوف تؤدي إلى حدوث اضطرابات بين العرب والإسرائيليين.

وذكرت أنه بموجب قرار نتنياهو فإنه من المتوقع أن يكون وصول المصلين المسلمين للمسجد الأقصى محدوداً خلال شهر رمضان.


شبكة الغد الإعلامية - مؤسسة إعلامية مُستقلة تسعى لـ تقديم مُحتوى إعلامي راقي يُعبّر عن طموحات وإهتمامات الجمهور العربي حول العالم ونقل الأخبار العاجلة لحظة بلحظة.

منشورات ذات صلة