غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

أخبار

عدد المعرَّضين للفقر بإسرائيل أكبر مما هو عليه بجميع دول الاتحاد الأوروبي.. وفجوة كبيرة بالدخل بين الأفراد

قال تقرير صادر عن مكتب الإحصاء المركزي الإسرائيلي إن التفاوت في الدخل في إسرائيل أعلى مما هو عليه في جميع دول الاتحاد الأوروبي، وأوضح أن خطر معدل الفقر في إسرائيل، الذي يزيد على 25%، أكبر منه في أي دولة في الاتحاد الأوروبي.

صحيفة Calcalist الإسرائيلية ذكرت الإثنين 20 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، أن هذه البيانات وردت في التقرير الرابع عشر، ضمن سلسلة “وجوه المجتمع في إسرائيل” التي صدرت هذا الشهر.

يتناول التقرير في معظمه الفوارق بين اليهود والعرب في إسرائيل، إلا أن أحد فصوله يقارن بين وضع الفقر والتفاوت في إسرائيل والاتحاد الأوروبي.

قاس التقرير هذا التفاوت وفقاً للفجوة بين متوسط دخل الفرد في الشريحة الخمسية الأعلى (الفئة الاقتصادية الأعلى في المجتمع) والأدنى (الفئة الاقتصادية الأدنى في المجتمع) من الدخل.

أوضح التقرير أنه في إسرائيل، كان دخل الشريحة الخمسية العليا عام 2021 أعلى بمقدار 6.7 مرة من دخل الشريحة الخمسية الدنيا، وهذا بالمقارنة بمتوسط تفاوت في الاتحاد الأوروبي يبلغ 5 مرات فقط وبأصغر فجوة تبلغ 3.4 مرة فقط في بلجيكا.

تأتي بعد إسرائيل من حيث التفاوت (والفقر) دول البحر المتوسط في الاتحاد: إسبانيا (6.2 مرة)، وإيطاليا (5.9 مرة)، واليونان (5.8 مرة). وبلغ مؤشر جيني لانعدام المساواة في إسرائيل عام 2021، 0.36، وهو أعلى بكثير من متوسط الاتحاد الذي يبلغ 0.31 فقط.

كذلك فإن معدلات خطر الفقر في إسرائيل أيضاً أعلى مما هي عليه في جميع دول الاتحاد الأوروبي، سواء بين جميع السكان أو الفئات المعرضة لخطر الفقر، بحسب ما تقول الصحيفة الإسرائيلية.

والفئات المعرضة لخطر الفقر هم من يكسبون أقل من 60% من متوسط الأجر، أي من هم حالياً تحت خط الفقر (50% من متوسط الأجر) ومن هم فوقه قليلاً، وقد تتدهور حالتهم ليصبحوا تحته.

تبلغ نسبة خطر الفقر في إسرائيل 25.3%، مقارنة بمتوسط 17% في الاتحاد الأوروبي، والأولى في معدل خطر الفقر في الاتحاد الأوروبي هي إسبانيا (21.7%) تليها إيطاليا (20.1%).

يُشير تقرير مكتب الإحصاء الإسرائيلي أيضاً إلى أن 26.1% من النساء في إسرائيل، كنّ معرضات لخطر الفقر عام 2021، مقارنة بمتوسط خطر الفقر البالغ 17.6% للنساء في الاتحاد الأوروبي.

وتبلغ نسبة خطر الفقر بين الأطفال في إسرائيل 30% مقارنة بـ 20% فقط في الاتحاد الأوروبي. وتقترب إسبانيا، التي تعتبر أرقامها الأسوأ في الاتحاد الأوروبي، من إسرائيل بنسبة 29%، تليها لوكسمبورغ بنسبة 28%.

في سياق متصل، أظهر التقرير أن نسبة الفقر بين “فلسطينيي 48” ارتفعت إلى 53%، وهي أكبر بثلاث مرات تقريباً من المجتمع اليهودي (18%)، فيما “بلغت نسبة المسجلين في دوائر الرعاية الاجتماعية في إسرائيل عام 2021 في المجتمع العربي 156 لكل ألف، وهذا الرقم أعلى بنسبة 60% تقريباً من المعدل في المجتمع اليهودي، الذي بلغ 99 لكل ألف”، بحسب ما أوردته الصحيفة.


اشتري وجبة شاورما لـ شخص 1 من طاقمنا، (ادفع 5 دولار بواسطة Paypal) | لشراء وجبة اضغط هُنا


منشورات ذات صلة