غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

أخبار

بعضها سقط في البحر! الأردن ينفذ عمليات إنزال جوي للمساعدات في 11 موقعاً على امتداد ساحل غزة

نتائج الثانوية العامة

أعلن الجيش الأردني، الإثنين، 26 فبراير/شباط 2024 تنفيذ 4 عمليات إنزال جوي لمساعدات إغاثية لصالح سكان غزة، محذراً من حدوث “مجاعة” في القطاع، وذلك في الوقت الذي قال فيه الديوان الملكي الهاشمي إن عاهل الأردن الملك عبد الله الثاني حذر من مخاطر عملية عسكرية تخطط لها إسرائيل في رفح، وكرر دعوته إلى وقف فوري لإطلاق النار للمساعدة في حماية المدنيين في قطاع غزة وإيصال المساعدات التي تشتد الحاجة إليها.

عمليات إنزال جوي في غزة

بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الأردنية الرسمية “بترا”، فقد ضمت الإنزالات أربع طائرات من نوع C130 إحداها تابعة للجيش الفرنسي تحمل على متنها مساعدات إغاثية وتحتوي المساعدات على مواد إغاثية وغذائية من ضمنها وجبات جاهزة عالية القيمة الغذائية، “تخفيفاً عن معاناة أهالي القطاع جراء ما يتعرضون له من أوضاع صعبة نتيجة الحرب”.

وذكر البيان أنه “بتوجيهات من الملك عبد الله الثاني القائد الأعلى للقوات المسلحة، نفذت القوات المسلحة الأردنية، الإثنين، أربعة إنزالات جوية تحمل مساعدات لأهل غزة”. وأضاف: “ضمت الإنزالات أربع طائرات من نوع C130، إحداها تابعة للقوات المسلحة الفرنسية تحمل على متنها مساعدات إغاثية”.

وأشار بيان الجيش الأردني إلى أن المساعدات “تحوي مواد إغاثية وغذائية، من ضمنها وجبات جاهزة عالية القيمة الغذائية”. وأوضح أن المساعدات تأتي “تخفيفاً عن معاناة أهالي القطاع؛ جراء ما يتعرضون له من أوضاع صعبة نتيجة الحرب” الإسرائيلية.

إنزال جوي في غزة يستهدف تقديم مساعدات للأهالي

استهدفت عمليات الإنزال الجوي بشكل رئيسي “إيصال المساعدات للسكان بشكل مباشر، وإسقاطها على طول ساحل قطاع غزة من الشمال إلى الجنوب”، وفق بيان الجيش.

ولفت البيان إلى أن “تكثيف عمليات الإنزال الجوي يأتي نتيجة ما آلت إليه الظروف الإنسانية لسكان قطاع غزة؛ إثر استمرار العدوان (الإسرائيلي)، والذي قد ينذر بحدوث مجاعة في القطاع”.

ويعد إنزال الإثنين  الـ13 للجيش الأردني على قطاع غزة، الذي يتعرض لحرب إسرائيلية منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

Auto Draft

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، تشن إسرائيل حرباً مدمرة على قطاع غزة خلّفت دماراً هائلاً في البنية التحتية وعشرات الآلاف من الضحايا المدنيين معظمهم أطفال ونساء، فضلاً عن كارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقاً لمصادر رسمية فلسطينية وأممية، ذهبت بموجبها تل أبيب للمحاكمة لأول مرة أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب “إبادة جماعية”.

تفاصيل عمليات الإنزال الجوي في غزة

من جانبه، قال مدير الإعلام العسكري في القوات المسلحة الأردنية مصطفى الحياري، في إيجاز صحفي، إن عمليات الإنزال الجوي “هي استمرار للجسر الجوي الذي ينفذه سلاح الجوي الملكي ابتداء من 6 نوفمبر/تشرين الثاني 2023 وحتى اليوم، وهي مستمرة حتى وقف العدوان على قطاع غزة”.

وأوضح أن الإنزال الأول كان “لإيصال المساعدات لكنيسة محاصرة عشية عيد الميلاد، أما عملية اليوم (الإثنين) استهدفت إيصال المساعدات إلى 11 موقعاً على امتداد ساحل قطاع غزة على البحر المتوسط من الشمال وحتى جنوب القطاع”.

وأكد الجيش الأردني أنه مستمر “بإرسال المساعدات الإنسانية والطبية، عبر جسر جوي، سواء كانت من خلال طائرات المساعدات من مطار ماركا (شبه العسكري شرق عمّان) باتجاه مطار العريش الدولي (في مصر)، أو من خلال عمليات الإنزال الجوي على قطاع غزة”.

ويأتي تكثيف عمليات الإنزال الجوي نتيجة ما آلت إليه الظروف الإنسانية لسكان قطاع غزة؛ إثر استمرار العدوان، والذي قد ينذر بحدوث مجاعة في القطاع.

وتعد مشاركة طائرة فرنسية تأكيداً على دعم الجهود الأردنية الإنسانية لمساندة الأهل والأشقاء في غزة وعمق العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، إضافةً إلى الدور المهم الذي تقوم به المملكة في توحيد الجهود الدولية وإيصال المساعدات للأشقاء في القطاع.

Auto Draft

عمليات إنزال جوي تسقط مساعدات في بحر غزة

وأظهرت مقاطع مصورة، تداولها نشطاء على منصات التواصل الاجتماعي، أن عدداً كبيراً من المساعدات التي أنزلتها الطائرات الأردنية على مدينة رفح سقطت في البحر.

وبحسب مصادر محلية، فإن سقوط طرود المساعدات في البحر أدت إلى تلف الطعام الذي كان بداخلها، فيما حاول عدد من الصيادين إنقاذ عددٍ من الطرود من خلال زوارقهم.

وصباح الإثنين، أصدرت الجبهة الداخلية في قطاع غزة، توجيهات للأهالي حول وجود إنزال جوي عربي قريب في شمال غزة.

وقالت الجبهة في بيان لها: “تنوه الجبهة الداخلية لمواطنينا الكرام، بأن أكثر من دولة عربية أبلغت الجهات الحكومية المسؤولة في قطاع غزة عن عزمها عمل إنزالات جوية بالمعونات في محافظة شمال غزة خلال الأيام القادمة”. وتابعت أنه “يجري تنسيق النقاط المناسبة لإنزال المساعدات فيها”.

عمليات إنزال جوي سابقة في غزة

كان مسؤولون، قد سبق أن قالوا في منتصف فبراير/شباط 2024 إن العاهل الأردني الملك عبد الله شارك في عملية إنزال جوي للمساعدات الإنسانية لغزة، وتسلط هذه الخطوة الضوء على دور الأردن في الضغط على إسرائيل للتراجع عن تعطيل الجهود الرامية للمساعدة في درء المجاعة والحدّ من انتشار الأمراض في القطاع الذي عصفت به الحرب.

وأظهر مقطع مصور نشرته قناة المملكة المملوكة للدولة العاهل الأردني بزي عسكري على متن طائرة عسكرية، في أحدث مهمة لسلاح الجو الأردني لإنزال إمدادات طبية عاجلة إلى المستشفيات الميدانية التي يديرها الأردن في القطاع.

وذكرت وسائل إعلام رسمية أن المملكة نفّذت آخر عملية إنزال جوي في السادس من فبراير/شباط.

Auto Draft

وشاركت الأميرة سلمى، الابنة الثانية للعاهل الأردني، وهي طيارة في سلاح الجو الأردني، في عملية إنزال جوي في ديسمبر/كانون الأول 2023 .

الأردن يحذر من اجتياح رفح

في سياق موازٍ، حذر عاهل الأردن الملك عبد الله الثاني، من خطورة الهجوم على مدينة رفح في قطاع غزة، ومن استمرار العنف بحق الفلسطينيين في الضفة الغربية.

جاء ذلك خلال استقباله بالعاصمة عمّان، الإثنين، وفد مجلس العلاقات العربية والدولية برئاسة محمد جاسم الصقر، في إطار زيارة رسمية غير معلنة المدة، وفق بيان للديوان الملكي. وذكر البيان أن اللقاء تناول التطورات بالمنطقة، وفي مقدمتها تداعيات استمرار الحرب على غزة.

وأكد الملك عبد الله “ضرورة التوصل لوقف فوري لإطلاق النار وحماية المدنيين، وضمان توفير المساعدات الإنسانية بشكل مستدام وكافٍ للقطاع”.

وحذر من “خطورة الهجوم الإسرائيلي على رفح، واستمرار أعمال العنف التي يمارسها المستوطنون المتطرفون بحق الفلسطينيين في الضفة الغربية، والانتهاكات في الأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية بالقدس”، وفق البيان ذاته.

وشدد عاهل الأردن على “أهمية إيجاد أفق سياسي لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي على أساس حل الدولتين (فلسطينية وإسرائيلية)”.

من جهته، أكد الوفد ضرورة مواصلة التنسيق العربي ومع الدول الفاعلة للتوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة، والعمل على إيجاد أفق سياسي للقضية الفلسطينية.

وثمّن الوفد مواقف الأردن “الثابتة” بقيادة الملك عبد الله في تعزيز العمل العربي المشترك والدفاع عن القضايا العربية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، ولجهوده في حشد موقف دولي من أجل منع تهجير الفلسطينيين ووقف الحرب على غزة، بحسب البيان.

Auto Draft

وضم وفد مجلس العلاقات العربية والدولية الأمير تركي الفيصل، وإياد علاوي، ومحمد بن عيسى، وطاهر المصري، وفؤاد السنيورة، وعمرو موسى، ومصطفى البرغوثي. ولم يحدد البيان الأردني موعد وصول الوفد إلى المملكة أو مدة زيارتهم لها.

ومجلس العلاقات العربية والدولية، تأسس في عام 2009 ويتخذ من الكويت مقراً له، ويعنى بتحصين العلاقات العربية البينية وتعزيزها، والتعاون مع جماعات الضغط الدولية المتفهمة للقضايا العربية والمناصرة لعدالتها.


شبكة الغد الإعلامية - مؤسسة إعلامية مُستقلة تسعى لـ تقديم مُحتوى إعلامي راقي يُعبّر عن طموحات وإهتمامات الجمهور العربي حول العالم ونقل الأخبار العاجلة لحظة بلحظة.

منشورات ذات صلة