غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

أخبار

شعبية نتنياهو تتقلص إلى 27% فقط! استطلاع رأي: 52% من الإسرائيليين يرون غانتس الأنسب لرئاسة الحكومة

أظهر استطلاع حديث للرأي العام، نُشرت نتائجه الجمعة 24 نوفمبر/تشرين الثاني 2023،  أن 27% فقط من الإسرائيليين يعتبرون بنيامين نتنياهو ملائماً لمنصب رئيس الوزراء فيما يرى 52% أن الوزير بمجلس الحرب بيني غانتس الأنسب لتوليه.

وللمرة الأولى أشار الاستطلاع الذي نشرته صحيفة Maariv الإسرائيلية، الجمعة، إلى أن حزب “الصهيونية الدينية” اليميني المتطرف برئاسة وزير المالية بتسلئيل سموتريتش لن ينجح بالانتخابات لو جرت اليوم.

ولكن حزب “القوة اليهودية” اليميني المتطرف برئاسة وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير يتقدم بشكل طفيف بحصوله على 7 مقاعد بالكنيست لو جرت الانتخابات اليوم مقابل 6 في الاستطلاع الذي جرى الأسبوع الماضي.

ويتصدر المشهد حزب “الوحدة الوطنية” الوسطي برئاسة الوزير بمجلس الحرب بيني غانتس الذي يحصل على 43 من مقاعد الكنيست الـ120 لو جرت الانتخابات اليوم. أما حزب “الليكود” برئاسة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو فيحصل على 18 مقعداً لو جرت الانتخابات اليوم.

وبالإجمال تشير الصحيفة إلى أنه لو جرت الانتخابات اليوم، فتحصل الأحزاب المشكلة للحكومة على 41 مقعداً مقابل 64.

يأتي ذلك على خلفية الاتفاق المتنازع بشأنه في الأوساط الإسرائيلية والذي دخل حيز التنفيذ الجمعة بهدنة في قطاع غزة ولمدة أربعة أيام  للإفراج عن 50 أسيراً إسرائيلياً لدى المقاومة الفلسطينية في مقابل الإفراج عن 150 أسيراً فلسطينياً من سجون الاحتلال.

أُجري الاستطلاع بعد مصادقة الحكومة على صفقة إطلاق سراح الأسرى، وكشف عن انخفاض نسبة تأييد حزب “الصهيونية الدينية”، بزعامة وزير المالية بتسلئيل سموتريتش، إلى ما دون العتبة الانتخابية لأول مرة منذ انتخابات الكنيست.

الأحزاب المعارضة

أما الأحزاب المعارضة لنتنياهو، بما فيها العربية، فتحصل على 74 مقعداً، مقابل 56 اليوم.

والأحزاب المشكلة للحكومة هي إضافة إلى “الليكود”، أحزاب “شاس” و”يهودوت هتوراه” و”الصهيونية الدينية” و”القوة اليهودية”.

ووفق الاستطلاع فإن 27% فقط من الإسرائيليين يرون نتنياهو ملائماً لرئاسة الوزراء فيما يرى 52% أن غانتس هو الأنسب للمنصب و21% لم يملكوا رأياً محدداً.

وأشارت “معاريف” إلى أن الاستطلاع الذي أجراه مركز دراسات “لازار” (خاص) شمل عينة عشوائية من 500 مشارك وكان هامش الخطأ به 4.3%.

وفي 10 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، أظهر استطلاع حديث للرأي العام، أن 26% فقط من الإسرائيليين يعتبرون نتنياهو ملائماً لمنصب رئيس الوزراء، فيما اعتبر 52%، أن غانتس هو الأنسب لرئاسة الحكومة.


اشتري وجبة شاورما لـ شخص 1 من طاقمنا، (ادفع 5 دولار بواسطة Paypal) | لشراء وجبة اضغط هُنا


منشورات ذات صلة