غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

أخبار

استشهاد 4 فلسطينيين إثر اقتحام الاحتلال مناطق بالضفة الغربية.. واعتقال 60 فلسطينياً نصفهم من جنين

استشهد 4 فلسطينيين برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي، الأربعاء 6 ديسمبر/كانون الأول 2023، خلال اقتحام مخيم “بلاطة” للاجئين قرب نابلس شمالي الضفة الغربية. 

حيث قالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، في بيان، إن “طواقمها تعاملت مع 4 إصابات خلال اقتحام الجيش الإسرائيلي لمخيم بلاطة”، مشيرة إلى أن من بين المصابين إصابة وُصفت بالخطيرة أُجري لها عملية إنعاش قلب ورئتين. 

في السياق، نقلت “الأناضول” عن شهود عيان أن جيش الاحتلال الإسرائيلي اقتحم بعدد كبير من الآليات العسكرية مخيم بلاطة وأحياء في مدينة نابلس شمالي الضفة. 




وأوضح الشهود أن مواجهات اندلعت بين عشرات الفلسطينيين وجيش الاحتلال، استخدم الأخير فيها الرصاص الحي والمعدني، فيما سُمع تبادل لإطلاق نار في المخيم. 

وفي وقت سابق اليوم، اقتحمت قوة إسرائيلية مخيم الدهيشة قرب بيت لحم؛ ما أدى إلى إصابة 3 فلسطينيين برصاص الاحتلال. 

والأربعاء، استشهد 3 فلسطينيين في الضفة الغربية، بينهم اثنان بمحافظة طوباس (شمال)، وثالث متأثراً بإصابته برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي قبل أسبوع في طولكرم، ليرتفع عدد الشهداء الفلسطينيين في الضفة الغربية منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي إلى 263. 

اعتقال 60 فلسطينياً في الضفة

في سياق متصل، أعلنت “هيئة شؤون الأسرى والمحررين” و”نادي الأسير الفلسطيني”، في بيان مشترك، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت، فجر الأربعاء، نحو 60 فلسطينياً ليرتفع الإجمالي بالضفة الغربية إلى 3640 معتقلاً منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي. 

وذكر البيان أن “قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت منذ مساء أمس (الثلاثاء) وحتى صباح اليوم الأربعاء من الضفة، نحو 60 مواطناً”. 

أوضح أن “من بين المعتقلين 30 معتقلاً من محافظة جنين شمالي الضفة”، لافتاً إلى أن حملة الاعتقالات رافقتها “عمليات تنكيل واسعة واعتداءات بالضرب المبرّح، وتهديدات بحق المعتقلين وعائلاتهم، إلى جانب عمليات التخريب والتدمير الواسعة في منازل المواطنين”. 

وبذلك ترتفع حصيلة الاعتقالات في الضفة الغربية منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي إلى 3640، بينهم من جرى اعتقالهم من المنازل وعبر الحواجز العسكرية، ومن اضطروا إلى تسليم أنفسهم تحت الضغط، ومن احتجزوا رهائن، بحسب المصدر ذاته. 

وبوتيرة يومية ينفذ الاحتلال الإسرائيلي حملات اقتحام للقرى والبلدات في أنحاء الضفة الغربية المحتلة، تصحبها مواجهات واعتقالات وإطلاق نار وقنابل غاز على الفلسطينيين​​​​​​​​​​​​​.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي حرباً مدمرة على قطاع غزة، خلّفت حتى مساء الثلاثاء 16 ألفاً و248 شهيداً، بينهم 7112 طفلاً و4885 امرأة، بالإضافة إلى 43 ألفاً و616 جريحاً، فضلاً عن دمار هائل في البنية التحتية و”كارثة إنسانية غير مسبوقة”، بحسب مصادر رسمية فلسطينية وأممية. 

ورداً على “اعتداءات إسرائيلية يومية بحق الشعب الفلسطيني ومقدساته”، شنَّت “حماس” في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي هجوماً استهدف مستوطنات وقواعد عسكرية بمحيط غزة، فقتلت نحو 1200 إسرائيلي وأصابت نحو 5431 وأسرت قرابة 239، بادلت العشرات منهم، خلال هدنة إنسانية استمرت 7 أيام حتى 1 ديسمبر/كانون الأول الجاري، مع إسرائيل التي تحتجز في سجونها 7800 فلسطيني.


اشتري وجبة شاورما لـ شخص 1 من طاقمنا، (ادفع 5 دولار بواسطة Paypal) | لشراء وجبة اضغط هُنا


منشورات ذات صلة