غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

أخبار

بايدن “يفضل نهج السنوار”! بن غفير يهاجم الرئيس الأمريكي ويتهمه بالسعي لفرض قيود على إسرائيل

هاجم وزير الأمن القومي الإسرائيلي، اليميني المتطرف إيتمار بن غفير، سياسة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، بشأن الحرب التي يشنها الاحتلال على قطاع غزة، واتهم بن غفير الرئيس الأمريكي بأنه يفضل “نهج رشيدة طليب والسنوار”.

حيث قال إيتمار  بن غفير في حديث لصحيفة “New York Times” الأمريكية، الأربعاء 27 مارس/آذار 2024، إن الرئيس جو بايدن “يفضل نهج رشيدة طليب ويحيى السنوار على نهج نتنياهو وبن غفير”. على حد تعبيره.

كما أضاف الوزير الإسرائيلي أن “بايدن كان مخطئاً للغاية من خلال سعيه للضغط على إسرائيل”، لافتاً إلى أنّ “بايدن سعى لفرض قيود على إسرائيل والحديث عن حقوق الطرف الآخر بمن فيه من إرهابيين يريدون تدميرنا”.

إذ يتعرض بايدن لانتقادات واسعة داخل الائتلاف الحكومي بإسرائيل، بلغت ذروتها منذ يوم الإثنين، بعد إحجام واشنطن عن استخدام سلطة النقض (فيتو) ضد قرار بمجلس الأمن الدولي يدعو لوقف الحرب في غزة.

حيث سبق أن هاجم اليميني المتطرف إيتمار بن غفير، الثلاثاء 26 مارس/آذار، الرئيس الأمريكي قائلاً إنه “يفضل مصالحه السياسية الضيقة على انتصار إسرائيل”. وفق ما صرح به للقناة “13” العبرية الخاصة.

كما قال بن غفير: “الولايات المتحدة صديقتنا، لكن بادين يفضل مصالحه السياسية الضيقة على انتصار دولة إسرائيل وسيكون (الرئيس الأمريكي السابق والمرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية دونالد) ترامب أفضل لنا”.

فيما أكد أن إلغاء رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إرسال وفد تل أبيب إلى واشنطن رداً على القرار الأمريكي بمجلس الأمن كان “خطوة صحيحة”، و”يجب أن نستمر في هذا الاتجاه”.

صوتت 14 دولة لصالح القرار الذي تبناه مجلس الأمن لوقف إطلاق النار بغزة خلال شهر رمضان، وامتنعت الولايات المتحدة عن التصويت. ورداً على ذلك أعلن نتنياهو إلغاء إرسال وفدهم إلى واشنطن احتجاجاً على عدم استخدامه “الفيتو” ضد مشروع القرار.

كان من المقرر أن يغادر وفد يضم وزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي رون ديرمر، ومستشار الأمن القومي تساحي هنغبي، إلى واشنطن في الأيام المقبلة لبحث خطط عملية عسكرية محتملة في رفح، وفق صحيفة “هآرتس” العبرية.


اشتري وجبة شاورما لـ شخص 1 من طاقمنا، (ادفع 5 دولار بواسطة Paypal) | لشراء وجبة اضغط هُنا


شبكة الغد الإعلامية - مؤسسة إعلامية مُستقلة تسعى لـ تقديم مُحتوى إعلامي راقي يُعبّر عن طموحات وإهتمامات الجمهور العربي حول العالم ونقل الأخبار العاجلة لحظة بلحظة.

منشورات ذات صلة