غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

أخبار

الكشف عن مهبط طائرات في سقطرى اليمنية كُتب بجانبه “أحب الإمارات”.. وهذه قدراته الحربية

أظهرت صور أقمار اصطناعية حلَّلتها وكالة أسوشيتد برس، الخميس 28 مارس/آذار 2024،  ما بدا أنه مهبط طائرات جديد يجري بناؤه على جزيرة يمنية، تزامناً مع استمرار جماعة الحوثي في استهداف السفن في ممر مائي في الشرق الأوسط.

وبحسب الوكالة، لم تعلن أي دولة مسؤوليتها عن أعمال البناء الجارية في جزيرة عبد الكوري، وهي قطعة من اليابسة في المحيط الهندي بالقرب من مصب خليج عدن.

لكن صور الأقمار الاصطناعية التي حللتها وكالة أسوشيتد برس تظهر أن العمال شكّلوا عبارة  I LOVE UAE “أنا أحب الإمارات” بأكوام الرمال بجوار المهبط.

الكشف عن مهبط طائرات في سقطرى اليمنية كُتب بجانبه “أحب الإمارات”.. وهذه قدراته الحربية

طول وقدرات مهبط الطائرات

ويبلغ طول جزيرة عبد الكوري حوالي 35 كيلومتراً، وعرضها في أوسع نقطة حوالي 5 كيلومترات. وهي أقرب إلى القرن الأفريقي منها إلى اليمن. وعلى طول هذه النقطة الأوسع يجري بناء مهبط الطائرات.

وأظهرت صور الأقمار الاصطناعية التي التقطتها معامل Planet Labs PBC وحللتها وكالة أسوشيتد برس شاحنات ومركبات أخرى وهي تعمل في المهبط في 11 مارس/آذار. وأظهرت صور Planet Labs للموقع أيام الإثنين والثلاثاء والأربعاء مركبات في مواقع مختلفة.

كما يبلغ طول المهبط الممتد من الشمال إلى الجنوب حوالي 3 كيلومترات، وفقاً للوكالة التي أوضحت أن مهبطاً بهذا الطول قادر على استيعاب طائرات هجوم ومراقبة ونقل، وحتى قاذفات ثقيلة، وفقاً للوكالة.

ويأتي بناء هذا المهبط في الوقت الذي أثار فيه وجود قوات إماراتية في سلسلة جزر سقطرى التي تنتمي إليها عبد الكوري -وقوات القوة الانفصالية التي تدعمها في جنوب اليمن- خلافات في الماضي.

ورداً على أسئلة وكالة أسوشيتد برس، قالت الإمارات الخميس 28 مارس/آذار إن “أي حضور لدولة الإمارات في جزيرة سقطرى يستند إلى أسباب إنسانية وينفَّذ بالتعاون مع الحكومة اليمنية والسلطات المحلية”.

الكشف عن مهبط طائرات في سقطرى اليمنية كُتب بجانبه “أحب الإمارات”.. وهذه قدراته الحربية

بداية البناء

ووفقاً للوكالة، فقد رُصدت أعمال البناء في المنطقة لأول مرة في يناير/كانون الثاني عام 2022، حين كان يُبنى مدرج مائل أقل طولاً، وفقاً لصور Planet Labs. وظهرت أولى علامات بناء المدرج الأطول بين الشمال والجنوب في يوليو/تموز عام 2022، لكن العمل توقف لاحقاً.

وهذا الشهر، تزايد النشاط في منطقة عبد الكوري، بما يشمل أعمال البناء في الطرف الشمالي للمدرج، بالقرب من المياه، وحركة المركبات الثقيلة.

وهذا النشاط يتوافق مع تقرير نشرته الأسبوع الماضي قناة سكاي نيوز عربية، زعم أنه نقل عن مسؤول دفاعي أمريكي مجهول قوله إن أمريكا “عززت دفاعاتنا الصاروخية في جزيرة سقطرى” تحسباً لمهاجمة الحوثيين للقواعد الأمريكية. وسقطرى هي الجزيرة الرئيسية في سلسلة سقطرى، وتبعد حوالي 130 كيلومتراً عن عبد الكوري.

الكشف عن مهبط طائرات في سقطرى اليمنية كُتب بجانبه “أحب الإمارات”.. وهذه قدراته الحربية

أمريكا لا تشارك في البناء

من جهته، قال الجيش الأمريكي لوكالة أسوشيتد برس إنه لا يشارك في أعمال البناء في عبد الكوري، ولا وجود لأي “حضور عسكري” أمريكي في أي مكان آخر في اليمن.

الوكالة أشارت أيضاً إلى أنه لا يوجد  ظهور واضح لأي بطاريات دفاع جوي حول الموقع في جزيرة عبد الكوري في صور الأقمار الصناعية. لكن ما بدا أكوام من التراب في الموقع رتبت لتشكل عبارة I LOVE UAE شرق المدرج مباشرة.


اشتري وجبة شاورما لـ شخص 1 من طاقمنا، (ادفع 5 دولار بواسطة Paypal) | لشراء وجبة اضغط هُنا


شبكة الغد الإعلامية - مؤسسة إعلامية مُستقلة تسعى لـ تقديم مُحتوى إعلامي راقي يُعبّر عن طموحات وإهتمامات الجمهور العربي حول العالم ونقل الأخبار العاجلة لحظة بلحظة.

منشورات ذات صلة