غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

أخبار

القناة “12” العبرية: قادة الاحتجاج ضد نتنياهو يتلقون رسائل “تحذيرية” من الشرطة

تلقى قادة الاحتجاجات المطالبة بإسقاط حكومة رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، رسائل تحذيرية من الشرطة الإسرائيلية، قبل يوم من مسيرة ضخمة مرتقبة في تل أبيب، السبت 30 مارس/آذار 2024، حسبما أفادت القناة “12” العبرية مساء الجمعة.

حيث قالت القناة إن الشرطة تبعث برسائل تحذيرية لقادة الاحتجاجات، تقول فيها إن المظاهرة المرتقبة “قد تكلف أرواحاً بشرية”.

فيما علق أحد قادة الاحتجاج، على الرسالة بقوله: “محاولة لتخويف قادة الاحتجاج، لكننا لسنا خائفين”.

وترى مجموعات إسرائيلية أن نتنياهو يعرقل التوصل إلى صفقة تبادل أسرى مع حركة حماس، ويهدف إلى إطالة أمد الحرب؛ خوفاً من المساءلة وانهيار مستقبله السياسي.

والجمعة، اعتدت الشرطة على محتجين إسرائيليين تظاهروا ضد الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، واعتقلت عدداً منهم خلال مظاهرة في ساحة باريس بالقدس المحتلة.

في سياق متصل، أظهر استطلاع جديد للرأي العام الإسرائيلي استمرار تقدم حزب “الوحدة الوطنية” برئاسة الوزير بمجلس الحرب بيني غانتس، على حزب “الليكود” الحاكم، برئاسة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

وقالت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية، الجمعة، إنه “لو جرت انتخاباتٌ اليوم، لحصل حزب الوحدة الوطنية برئاسة غانتس، على 33 مقعداً من أصل 120 بالكنيست (البرلمان)، في حين يحصل الليكود على 19 مقعداً”.

ولفتت إلى تقدم طفيف لحزب “الليكود”، مقارنة مع نتائج استطلاع الأسبوع الماضي الذي حصل فيه الحزب على 17 مقعداً، في حين تراجع “الوحدة الوطنية” بمقعدين من 35.

بحسب نتائج الاستطلاع، فإن حزب “أمل جديد” المعارض برئاسة جدعون ساعر، الذي انسحب من حزب “الوحدة الوطنية”، سيحصل على 4 مقاعد فقط.

ولن يتمكن حزب “الصهيونية الدينية” برئاسة وزير المالية بتسلئيل سموتريتش، من تخطي نسبة الحسم، وفق النتائج.

وإجمالاً، تحصل الأحزاب المؤيدة لرئاسة نتنياهو للحكومة على 46 مقعداً، في حين تحصل أحزاب المعارضة على 64 مقعداً، وتحصل الأحزاب العربية على 10 مقاعد.

وبحسب النظام الأساسي في إسرائيل، يلزم تشكيل الحكومة الحصول على تأييد 61 عضواً على الأقل من أعضاء الكنيست.

وبخصوص منصب رئيس الوزراء، أشارت نتائج الاستطلاع إلى أن 38% من الإسرائيليين يرون أن نتنياهو هو الأنسب لرئاسة الحكومة مقارنة مع 34% الأسبوع الماضي، في حين قال 45% إن غانتس هو الأنسب لرئاسة الحكومة مقارنة مع 44% الأسبوع الماضي.

وأوضحت “معاريف” أن الاستطلاع أجراه معهد “لازار” للدراسات (خاص) على عينة من 503 إسرائيليين وكان هامش الخطأ 4.4%.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023 تشن إسرائيل حرباً مدمرة على قطاع غزة خلَّفت عشرات الآلاف من الضحايا المدنيين، معظمهم أطفال ونساء، فضلاً عن كارثة إنسانية غير مسبوقة ودمار هائل بالبنية التحتية، الأمر الذي أدى إلى مثول تل أبيب أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب “إبادة جماعية”.


اشتري وجبة شاورما لـ شخص 1 من طاقمنا، (ادفع 5 دولار بواسطة Paypal) | لشراء وجبة اضغط هُنا


أعمل على تسليط الضوء على القضايا الهامة والأحداث الجارية، مع التركيز على التحليلات العميقة التي تُفسّر السياق وتقدم رؤى متعمقة. تتمثل رؤيتي في تقديم محتوى صحفي متميز يلهم ويُثري المجتمع بالمعرفة والتفكير.

منشورات ذات صلة