غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

أخبار

إصابة إسرائيلي في إطلاق نار قرب أحد حواجز “جنين”.. و”القسام” تعلن استهداف 9 آليات صهيونية وقوة راجلة في غزة

قالت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الاسلامية “حماس”، في بيان رسمي، مساء الجمعة 8 ديسمبر/كانون الأول 2023، إن مقاتليها تمكنوا من استهداف 9 آليات صهيونية بقذائف “الياسين 105” والعبوات الناسفة، واشتعال النيران في عدد منها بحي الشجاعية شرق مدينة غزة، في الوقت نفسه أعلنت هيئة البث الإسرائيلية، مساء الجمعة، إصابة مستوطن على الأقل في عملية إطلاق نار قرب حاجز “دوتان” غربي جنين.

“القسام” في بيانها، أشارت إلى أنهم نجحوا في تدمير ناقلة جند صهيونية بعبوة شواظ واشتعال النيران فيها شمال مدينة خان يونس.

قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحامها لمدينة جنين/ رويترز

في البيان نفسه قالت كتائب القسام: “الكتائب استهدفت جيباً عسكرياً صهيونياً بقذيفة تاندوم في منطقة الشيخ رضوان بمدينة غزة”، وأضافت: “استهدفنا قوة صهيونية راجلة بعبوة مضادة للأفراد في حي الزيتون بمدينة غزة، وحققنا فيها إصابة مباشرة”.




في سياق متصل أعلنت هيئة البث الإسرائيلية، مساء الجمعة 8 ديسمبر/كانون الأول 2023، إصابة مستوطن على الأقل في عملية إطلاق نار قرب حاجز “دوتان” غربي جنين. وقال الإعلام العبري إن عملية إطلاق النار وقعت غرب جنين واستهدفت حاجزاً عسكرياً. وهرعت سيارات الإسعاف نحو حاجز “دوتان”.

الاحتلال الإسرائيلي جنود غزة
قوات من جيش الاحتلال الإسرائيلي – رويترز

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي وقوع عملية إطلاق نار استهدفت موقعاً عسكرياً قرب “يعبد” في شمال الضفة الغربية المحتلة. وذكر أن العملية أسفرت عن إصابة شخص بجروح وصفت بأنها متوسطة، فيما شوهد توجه مركبة إسعاف إسرائيلية إلى موقع العملية.

وقال جيش الاحتلال الإسرائيلي إن قواته شرعت بأعمال بحث في المنطقة، وأغلقت العديد من الطرق. وأفادت مصادر محلية بوجود استنفار إسرائيلي قرب بلدة يعبد جنوب غربي جنين ، بعد تنفيذ مقاومين عملية إطلاق نار استهدفت دوريات إسرائيلية وحاجز دوثان العسكري في وقت واحد، وتبادل إطلاق نار بين المقاومين وقوات الاحتلال ما زال مستمراً.

في الوقت نفسه أعلنت مؤسستان تختصان بشؤون الأسرى، الجمعة، ارتفاع عدد المعتقلين الفلسطينيين من الضفة الغربية في السجون الإسرائيلية إلى 3680، منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، جاء ذلك وفق بيان مشترك صادر عن “هيئة شؤون الأسرى والمحررين” و”نادي الأسير الفلسطيني”.

وذكر البيان أن “قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت منذ مساء (الخميس) وحتى صباح اليوم الجمعة، من الضفة الغربية نحو 12 مواطناً”. ووفقاً للبيان، رافقت حملة الاعتقالات “عمليات تنكيل واسعة واعتداءات بالضرب المبرّح، وتهديدات بحق المعتقلين وعائلاتهم، إلى جانب عمليات التخريب والتدمير الواسعة في منازل المواطنين”.

ما هي بندقية الغول القسامية؟
مقاتل قناص من كتائب القسام يحمل بندقية الغول خلال استعراض عسكري/ القسام

وأشار البيان إلى أن حصيلة الاعتقالات في الضفة الغربية منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، ارتفعت إلى 3680، بينهم من جرى اعتقاله من المنازل، أو عبر الحواجز العسكرية، أو من اضطروا إلى تسليم أنفسهم تحت الضغط، ومن احتجزوا رهائن، بحسب المصدر ذاته.

وبوتيرة يومية ينفذ الجيش الإسرائيلي حملات اقتحام للقرى والبلدات في أنحاء الضفة الغربية المحتلة، تصحبها مواجهات واعتقالات وإطلاق نار وقنابل غاز على الفلسطينيين​​​​​​​​​​​​​.

وتصاعدت الاعتقالات على وقع حرب مدمرة تشنها إسرائيل على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، خلّفت آلاف القتلى والجرحى، إضافة إلى دمار هائل في البنية التحتية و”كارثة إنسانية غير مسبوقة”، بحسب مصادر رسمية فلسطينية وأممية.


اشتري وجبة شاورما لـ شخص 1 من طاقمنا، (ادفع 5 دولار بواسطة Paypal) | لشراء وجبة اضغط هُنا


منشورات ذات صلة