غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

أخبار

“عدد الضحايا بغزة غير مسبوق”.. غوتيريش: مصداقية مجلس الأمن قُوضت بسبب الفشل في وقف إطلاق النار

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الأحد 10 ديسمبر/كانون الأول 2023، إنه لا توجد حماية فعالة للمدنيين في غزة، مشيراً إلى أن سلطة مجلس الأمن ومصداقيته قُوّضتا لعدم القدرة على تنفيذ قرار وقف إطلاق النار بالقطاع.

جاء ذلك خلال كلمته بافتتاح النسخة الـ21 من “منتدى الدوحة”، الأحد، مشيراً إلى أنهم يواجهون احتمال انهيار النظام الإنساني في قطاع غزة، بسبب القصف الإسرائيلي المتواصل الذي يستهدف المدنيين والبنية التحتية.

وتابع غوتيريش: “ما من حماية فعالة للمدنيين في قطاع غزة، وعدد الضحايا غير مسبوق”.  




كما أضاف الأمين العام للأمم المتحدة أن سلطة مجلس الأمن ومصداقيته تقوضتا لعدم القدرة على تنفيذ قرار وقف إطلاق النار بغزة، مؤكداً أنه لن يتخلي عن دعوته لوقف إطلاق النار الإنساني في غزة.

وحذَّر غوتيريش، الجمعة، في كلمةٍ ألقاها أمام مجلس الأمن الدولي قبل التصويت المتوقع على مشروع قرار يطالب بوقف فوري لإطلاق النار في غزة لـ”أسباب إنسانية”، من أن نظام الدعم الإنساني في قطاع غزة المحاصر يواجه “انهياراً تاماً”، وسط عدد قتلى “غير مسبوق” من موظفي المنظمة الدولية.

وفشل مجلس الأمن الدولي في تبنّي قرار يدعو لوقف فوري لإطلاق النار في غزة، بسبب استخدام الولايات المتحدة حق النقض “فيتو”، وهو موقف أثار ردود فعل منددة، خاصةً في الدول العربية والإسلامية. 

إذ لم يتمكن مجلس الأمن الدولي من اعتماد مشروع القرار، بسبب استخدام الولايات المتحدة حق النقض، وأيّد 13 عضواً من أعضاء المجلس الـ15 المشروع، مع امتناع المملكة المتحدة عن التصويت.

مجلس الأمن الدولي/رويترز<br>
مجلس الأمن الدولي/رويترز

بينما قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس، السبت، إن استخدام واشنطن حق النقض بمجلس الأمن لمنع قرار يدعو لوقف “فوري” لإطلاق النار في غزة، يعد “عدوانياً وغير أخلاقي”​​​​​​، وفق وكالة الأنباء الرسمية للبلاد.

من جهته، قال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، في تصريح للأناضول، السبت، إن “واشنطن ظلت وحيدة” بخصوص تأييد مواصلة الحرب على غزة، وذلك تعليقاً على مشروع قرار وقف إطلاق النار، الذي اعترضت عليه الولايات المتحدة في مجلس الأمن.

تعليقاً على الفيتو، قال وزير خارجية السعودية الأمير فيصل بن فرحان، في لقاء مع قناة PBS الأمريكية: “نختلف مع واشنطن بقرارها، ونشعر بخيبة أمل كبيرة لأن مجلس الأمن لم يتمكن من اتخاذ موقف حازم”، وفق ما نقلته قناة الإخبارية السعودية الرسمية.

من جانبه، انتقد وزير خارجية سلطنة عمان بدر البوسعيدي، عبر حسابه بمنصة “إكس”، الموقف الأمريكي قائلاً إن “استخدام حق النقض في مجلس الأمن يشكل إهانة مخزية للمعايير الإنسانية”، معرباً عن “أسفه لتضحية واشنطن بحياة المدنيين الأبرياء”.

كما أعرب وفد وزاري عربي وإسلامي، السبت، عن “امتعاضه” من استخدام الولايات المتحدة حق النقض خلال جلسة مباحثات رسمية عقدها مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، في العاصمة واشنطن، وفق بيان للخارجية السعودية.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، يشن الجيش الإسرائيلي حرباً مدمرة على قطاع غزة، خلّفت حتى مساء السبت 17 ألفاً و700 شهيد، و48 ألفاً و780 مصاباً، معظمهم أطفال ونساء، ودماراً هائلاً في البنية التحتية، و”كارثة إنسانية غير مسبوقة”، بحسب مصادر رسمية فلسطينية وأممية.


اشتري وجبة شاورما لـ شخص 1 من طاقمنا، (ادفع 5 دولار بواسطة Paypal) | لشراء وجبة اضغط هُنا


منشورات ذات صلة