غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

أخبار

بلغ 4.5 مليار دولار! تمويل الحرب على غزة يعمق عجز موازنة حكومة الاحتلال خلال نوفمبر

قالت وزارة المالية في حكومة الاحتلال الإسرائيلية، الأحد 10 ديسمبر/كانون الأول 2023، إن إسرائيل سجَلت عجزاً في الميزانية قدره 16.6 مليار شيكل (4.5 مليار دولار) في نوفمبر/تشرين الثاني، مشيرة إلى أن هذه القفزة في التكاليف سببها تمويل الحرب على غزة المستمرة منذ شهرين على القطاع.

كما أضافت أنه كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي، ارتفع العجز خلال الأشهر الاثني عشر السابقة، إلى 3.4% في نوفمبر/تشرين الثاني، من 2.6% في أكتوبر/تشرين الأول.

كذلك، قال مصدر بالوزارة إن العجز لعام 2023 سينتهي عند نحو 4% من الناتج المحلي الإجمالي.




وزارة الاحتلال كشفت أن الإيرادات انخفضت بنسبة 15.6% الشهر الماضي، ويرجع ذلك جزئياً إلى التأجيلات الضريبية نتيجة للحرب التي بدأت في السابع من أكتوبر/تشرين الأول.

يشار إلى أن العجز الإسرائيلي كان قد بلغ في أكتوبر/تشرين الأول، 22.9 مليار شيكل، وفي نوفمبر/تشرين الثاني 2022 وصل إلى 1.7 مليار شيقل.

ما تأثير ما يحصل في قطاع غزة على الاقتصاد العالمي؟

تأثير مدمر

تأتي هذه الأرقام في الوقت الذي تشير فيه تقديرات إسرائيلية إلى أن الحرب على غزة ستكلف ميزانية الاحتلال خسائر اقتصادية فادحة قد تتجاوز 54 مليار دولار، وهو الرقم الذي قد يرتفع كلما طالت مدتها.

في تصريحات سابقة، قال كبير الاقتصاديين بوزارة المالية الإسرائيلية شموئيل أبرامسون، إن تأثير الحرب على الاقتصاد يتجاوز أي حادث أمني شهدته الدولة خلال العقدين الأخيرين على الأقل.

موقع “واي نت” الإخباري الإسرائيلي  نقل عن أبرامسون قوله: “على الرغم من حالة عدم اليقين الحالية، فإن تأثير الحرب على الاقتصاد الإسرائيلي يتجاوز أي حادث أمني شهدته دولة إسرائيل خلال العقدين الأخيرين على الأقل”.

الموقع نفسه أشار إلى أن أبرامسون قام بتحديث توقعات النمو لعامي 2023 و2024 في ظل الحرب.

كما أضاف: “وفقاً للتوقعات المحدثة، سيكون نمو الناتج المحلي الإجمالي لعام 2023، هو 2% مقارنة بتوقعات 2.7% في يونيو/حزيران 2023”.

ثم أشار إلى أنه “تقدر الخسارة في الناتج المحلي الإجمالي حتى الآن بمبلغ 24 مليار شيكل (6.4 مليار دولار أمريكي)”.

الاقتصادي الإسرائيلي أشار إلى أن “حالة الحرب التي نعيشها تتميز بمستويات عالية بشكل خاص من عدم اليقين، ولكن كما ذكرنا، يمكن تحديد أن تأثيرها على الاقتصاد يتجاوز أي حادث أمني شهدته دولة إسرائيل خلال عقدين من الزمن على الأقل”.

توقعات بملايير الخسائر

قبل أيام قليلة، توقعت شركة استشارات مالية في إسرائيل، الخميس 23 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، أن الحرب على قطاع غزة قد تكلف اقتصاد الاحتلال الإسرائيلي 48 مليار دولار خلال العامين الجاري والمقبل. 

حيث قالت “ليدر كابيتال ماركتس”، في تقرير، إنه من المرجح أن تتحمل إسرائيل ثلثي التكاليف الإجمالية للحرب، بينما تدفع الولايات المتحدة الباقي على شكل مساعدات عسكرية. 

وتقدير الـ48 مليار دولار أقل من تقديرات سابقة، بينها إعلان المجلس الاقتصادي الوطني الإسرائيلي (حكومي)، في تقرير قبل أيام، أن تكلفة الحرب على اقتصاد إسرائيل ربما تبلغ 200 مليار شيكل (54 مليار دولار). 

وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي، قدرت وزارة المالية الإسرائيلية أن تكلف الحرب الاقتصاد 270 مليون دولار يومياً، مشيرة إلى أن انتهاء الحرب لا يعني توقف الخسائر.


اشتري وجبة شاورما لـ شخص 1 من طاقمنا، (ادفع 5 دولار بواسطة Paypal) | لشراء وجبة اضغط هُنا


منشورات ذات صلة