غـــــــــــزة

ايـــــــــــام

صحة

مضاعفات الحمل تهدد حياة النساء وتعرضهن للوفاة المبكرة.. 30% منهن يعانين منها بعد الإنجاب

أظهرت دراسة جديدة نُشرت في مجلة JAMA Internal Medicine أن مضاعفات الحمل مثل سكري الحمل أو تسمم الحمل يمكن أن ترتبط بارتفاع خطر الوفاة حتى بعد عقود من الولادة، وقد وجدت الدراسة أن النساء اللاتي تعرضن لمضاعفات كبيرة أثناء الحمل كان لديهن خطر متزايد للوفاة المبكرة، وأن هذا الخطر ظل مرتفعاً لأكثر من 40 عاماً.

مضاعفات الحمل تهدّد حياة النساء

وتوصلت دراسة حديثة إلى أن مخاطر الحمل والولادة التي تشكل تهديداً للحياة قد تختلف باختلاف المكان الذي يعيش فيه النساء.

وأوضحت الدراسة أن نتائج الحمل الضارة قد تسفر عن تغيرات فسيولوجية صغيرة يصعب الكشف عنها في البداية، مثل الالتهابات أو التشوهات في الأوعية الدموية الصغيرة، وقد تستمر هذه التغيرات أو تتطور بعد فترة الحمل، ما يمكن أن يؤدي في النهاية إلى ظهور مشاكل صحية أخرى قد تستغرق سنوات أو حتى عقوداً للظهور.

مضاعفات الحمل تهدد حياة النساء وتعرضهن للوفاة المبكرة.. 30% منهن يعانين منها بعد الإنجاب

وأشار الباحثون إلى أن الحمل يمثل فرصة رئيسية لتحديد النساء المعرضات لمخاطر شديدة وبدء التدخلات المبكرة لتقليل هذه المخاطر وحماية صحتهن على المدى الطويل، وأكدوا على أهمية متابعة النساء اللواتي يعانين من نتائج حمل سلبية بشكل وثيق مع طبيبهنّ، بدءاً من فترة قصيرة بعد الولادة، للحصول على رعاية وقائية منتظمة للمساعدة في تقليل هذه المخاطر، وأوضحوا أن نسبة تقريبية تصل إلى 30% من النساء يعانين من نتائج حمل سلبية خلال سنوات الإنجاب.

 مضاعفات الحمل تسبّب مخاطر صحية على المدى الطويل

وألقى الباحثون نظرة شاملة على عدد النساء الموجودات في البيانات اللائي تعرضن لأي من خمس مضاعفات رئيسية للحمل، وهي: سكري الحمل، والولادة المبكرة، وإنجاب أطفال منخفضي الوزن عند الولادة، وتسمم الحمل، بالإضافة إلى غيرها من الاضطرابات المرتبطة بارتفاع ضغط الدم، كما فحصوا المدة التي عاشتها النساء بعد الولادة.

وأظهرت البيانات أن أكثر من 88 ألف امرأة توفيت، وكانت جميع مضاعفات الحمل الخمسة مرتبطة بارتفاع خطر الوفاة في وقت لاحق من الحياة.

مضاعفات الحمل تهدد حياة النساء وتعرضهن للوفاة المبكرة.. 30% منهن يعانين منها بعد الإنجاب

وقال الدكتور أشلي رومان، نائب الرئيس للشؤون السريرية ورئيس قسم التوليد في جامعة نيويورك لانغون هيلث أن “الطريقة التي أشرح بها لمرضاي هي أن الحمل يعد اختباراً للإجهاد يمكن أن يكشف استعداد الجسم للإصابة بأمراض معينة في وقت لاحق من الحياة”، وأضاف: “يتم دعم الحمل عن طريق المشيمة، التي تنتج الهرمونات وتحتاج إلى إمدادات دم غنية للقيام بعملها بشكل صحيح، وتعتبر كيفية استجابة جسم الأم لهذه الهرمونات والأوعية الدموية التي أنشأتها المشيمة هي نافذة مبكرة للصحة في وقت لاحق من الحياة”.

مضاعفات الحمل تزيد خطر الوفاة للنساء لمدة 40 عاماً

وبيّنت الدراسة ذاتها أن مضاعفات الحمل مثل سكري الحمل والولادة المبكرة قد ترتبط بزيادة خطر الوفاة لدى النساء حتى بعد مرور 40 عاماً على الولادة.

فعلى سبيل المثال، ارتبط سكري الحمل بزيادة خطر الوفاة بنسبة 52%، وارتبطت الولادة المبكرة بزيادة خطر الوفاة بنسبة 41%، وتشير هذه النتائج إلى أهمية تقديم الرعاية الطبية والمتابعة المنتظمة للنساء اللواتي يعانين من مضاعفات الحمل، حتى بعد ولادة الطفل.

مضاعفات الحمل وأمراض القلب

وأشارت الدراسة سالفة الذكر إلى أن المضاعفات خلال فترة الحمل ترتبط بزيادة مخاطر الوفاة بسبب الأمراض القلبية والأوعية الدموية بنسبة تصل إلى 2.5 مرة، وتشمل هذه المضاعفات سكري الحمل والولادة المبكرة.

مضاعفات الحمل تهدد حياة النساء وتعرضهن للوفاة المبكرة.. 30% منهن يعانين منها بعد الإنجاب

في حين لم تأخذ الدراسة بعين الاعتبار عوامل أخرى تؤثر على صحة المرأة بعد الحمل مثل نمط الحياة الغذائي أو النشاط البدني. ومع ذلك، يُعرف أن النمط الصحي للحياة، بما في ذلك التغذية المتوازنة والحفاظ على الوزن المناسب والامتناع عن التدخين وتقليل تناول الكحول، يمكن أن يقلل من مخاطر حدوث مضاعفات الحمل.


اشتري وجبة شاورما لـ شخص 1 من طاقمنا، (ادفع 5 دولار بواسطة Paypal) | لشراء وجبة اضغط هُنا


شبكة الغد الإعلامية - مؤسسة إعلامية مُستقلة تسعى لـ تقديم مُحتوى إعلامي راقي يُعبّر عن طموحات وإهتمامات الجمهور العربي حول العالم ونقل الأخبار العاجلة لحظة بلحظة.

منشورات ذات صلة