غـــــــــــزة

ايـــــــــــام

تكنولوجيا

كيف يمكن استخدام ChatGPT في التصميم؟ الآن يُمكنك ابتكار “اللوغو” المثالي بمساعدة الذكاء الاصطناعي

تريد ابتكار تصميماتك بكفاءة أعلى وفي وقتٍ أقل؟ إذاً ربما يُمكنك الاعتماد على الذكاء الاصطناعي لتسهيل المهمة عليك، إذ يُمكنك استخدام ChatGPT في التصميم وتوليد المنتجات الإبداعية، إذ أصبحت منصات الذكاء الاصطناعي أدوات لا تُقدّر بثمن لبعض المصممين.

كيف يمكن استخدام ChatGPT في التصميم؟

توفر منصة الذكاء الاصطناعي الشهيرة من Open AI فرصة لابتكار التصميمات والشعارات المبتكرة، وتعديل ألوان التصميمات، والكثير من التفاصيل للحصول على تصميم مثالي بطريقة سريعة وسهلة. ومنها:

اختيار العنوان الأنسب للتصميمات

ما عليك سوى إخبار ChatGPT بالمنتج الذي تقوم بتصميم إعلانه الدعائي وبعض التفاصيل حوله، أو عن تفضيلات العميل فيما يحب إبرازه فيه، واسأله أن يرشح لك العنوان وأية معلومات أساسية تريد أن تكتبها، يُمكنك فعل ذلك بأية لغة تريدها.

يُمكنك مثلاً كتابة:

أريد أن أقوم بتصميم إعلان لشركة منتجات تجميل اسمها “وردي”، وهي شركة محلية موجهة للشابات في العالم العربي، اللائي يردن الحصول على بشرة صافية في فصل الصيف. لكن من المهم أن أكتب عنوان التصميم باللغة العربية، أما معلومات الاتصال الخاصة بالشركة فستكون بالإنجليزية، هل يُمكنك ترشيح عنوان مناسب؟ وما أبرز المعلومات التي عليّ وضعها في التصميم؟

(نعم يُمكنك كتابة كل ما تريد من تفاصيل، وسيخبرك عن ترشيحاته، وإذا وجدت الإجابة غير كافية، ما عليك سوى سؤاله عن المزيد من التفاصيل وتشرح له ما تريد بدقة)

كانت هذه إجابة المنصة على سؤالنا السالف: 

بالطبع، إليك اقتراح بعنوان للإعلان باللغة العربية:

“احصلي على بشرة صافية مع وردي في فصل الصيف”

بالنسبة للمعلومات التي يجب وضعها في التصميم، يُفضل تضمين العناصر التالية:

1. اسم الشركة: “وردي”

2. شعار الشركة إن وجد.

3. العرض أو الرسالة الرئيسية: “احصلي على بشرة صافية”.

4. وصف موجز للمنتجات أو الخدمات المقدمة.

5. معلومات الاتصال باللغتين العربية والإنجليزية.

6. شعارات أو رموز تعبّر عن الجودة والنضارة.

7. صور للمنتجات أو الخدمات المقدمة.

8. رموز لوسائل التواصل الاجتماعي إذا كانت متوفرة.

9. عروض خاصة أو خصومات إذا كانت متاحة.

هذه المعلومات يمكن تنسيقها بشكل جذاب وبارز على التصميم، مع التركيز على جاذبية الصور والألوان المستخدمة لجذب انتباه الجمهور المستهدف.

اختيار حجم ونوع الخط المناسب

يمكنك سؤال ChatGPT عن أفضل أنواع وأحجام الخط التي يمكنك استخدامها لتصميم شعار معين بإخباره عن الشركة التي تقوم بتصميم الشعار لها، ومستهدفاتها، وجمهورها أو عملائها، واللغة المستخدمة لكتابة التصميم، وأي تفضيلات إضافية قد تكون لدى العميل، ثم تسأله يرشح لك أنواع الخطوط الأنسب، وهو ما يوفر عليك ساعات من تجربة أنواع الخطوط المختلفة أو النظر في تصميمات أخرى جاهزة لاختيار أنسب الخطوط.

يُمكنك مثلاً سؤاله: هل يمكنك ترشيح أنواع الخطوط الأنسب التي يمكنني استخدامها على برنامج Adobe Primer لتصميم لشركة تصدير واستيراد بين اليابان والأردن لشعار يُكتب بالعربية؟

كانت هذه ترشيحات ChatGPT: 

بالتأكيد، إليك بعض أنواع الخطوط المناسبة التي يمكنك استخدامها في Adobe Premiere لتصميم شعار باللغة العربية لشركة تصدير واستيراد بين اليابان والأردن:

1. Adobe Arabic: يعتبر هذا الخط جزءاً من مجموعة Adobe للخطوط العربية، وهو يوفر مجموعة متنوعة من الأنماط والأوزان التي يمكن استخدامها لتصميم شعار مميز.

2. Droid Arabic Naskh: هذا الخط يتميز بالوضوح والقراءة السهلة، ما يجعله مناسباً لتصميم شعار بسيط ومباشر.

3. GE SS Text Arabic: يوفر هذا الخط توازناً جيداً بين الأناقة والوضوح، ما يجعله خياراً مناسباً لتصميم شعار محترف.

4. Tajawal: يعتبر هذا الخط من الخطوط العربية الحديثة والأنيقة، وهو مناسب لتصميم شعار يركز على الحداثة والجاذبية.

5. Almarai: هذا الخط يتميز بالأناقة والتصميم البسيط، مما يجعله خياراً جيداً لتصميم شعار يرغب في التركيز على الأناقة والبساطة.

يمكنك العثور على هذه الخطوط والعديد من الخطوط العربية الأخرى في Adobe Fonts، ويمكنك استخدامها بسهولة في Adobe Premiere لتصميم شعار متميز لشركتك. تذكر أن تختار الخط الذي يتناسب مع هوية الشركة ويعكس قيمها ورسالتها بشكل فعال.

اختيار الألوان والشعارات والصور التي يُمكنك إضافتها للتصميم

قطعاً يساعدك ChatGPT في اختيار الألوان الأنسب للتصميمات أو مزيج من الألوان التي يجب أن تختارها وتكون أكثر اتساقاً وامتزاجاً حسب الشعار الذي تقوم بتصميم، وأيضاً يمكنك سؤاله عن ترشيحات لصور أو شعارات أو رسومات أو أي عناصر مرئية يُمكنك إضافتها للتصميم، بدلاً من البحث لساعات في تصميمات أخرى لاستنباط بعض الأفكار.

هنا وجدنا يوتيوبر بريطانية حاولت الاستعانة بـ ChatGPT لتختار ألوان وحجم الخط ونوعه لبعض التصميمات، وأكدت أنها وجدت النتائج مذهلة، ووفرت عليها ساعات من التفكير أو التجول بين قوالب الألوان وأحجام الخطوط لاختيار بعض الترشيحات المناسبة.

على سبيل المثال سألنا ChaGPT: إذا أردت تصميم إعلان لمطعم شاورما في حي السيدة زينب في القاهرة، ما العناصر المرئية التي يمكنني إضافتها للشعار ليكون مبتكراً وخفيف الظل للجمهور المصري، الذي يتمتع بخفة الظل؟

لتصميم شعار مبتكر وخفيف الظل لمطعم شاورما في حي السيدة زينب في القاهرة، يمكنك إضافة بعض العناصر المرئية التي تعكس جو الحي، وتلهم الجمهور المصري بخفة الظل. إليك بعض الأفكار:

1. صورة لسندويش الشاورما: يمكنك إضافة صورة بسيطة ومميزة لسندويش الشاورما في الشعار، مما يعكس جو الطعام الشهير في المنطقة ويجذب الانتباه.

2. عنصر ثقافي مصري: يمكنك إضافة عنصر ثقافي مصري مثل أهرامات الجيزة أو عناصر معمارية من القاهرة القديمة، مما يعزز الهوية المصرية للمطعم، ويجعل الشعار مألوفاً للجمهور المصري.

3. الألوان الزاهية: استخدم ألواناً مشرقة وزاهية في الشعار مثل الأحمر والبرتقالي والأصفر، مما يعكس الطابع المرح والحيوية للمطعم.

4. رموز الطهي المصري: يمكنك إضافة رموز للطهي المصري مثل الأواني والملاعق، أو الشيش والفحم، مما يعزز فكرة تقديم الطعام التقليدي المصري في المطعم.

5. شخصيات محلية: يمكنك إضافة شخصيات محلية مرحة مثل الفلاحين أو الباعة الجائلين، مما يخلق جواً مرحاً ويجعل الشعار أكثر تفاعلية مع الجمهور.

باختيار واحدة أو أكثر من هذه العناصر المرئية، يمكنك إنشاء شعار مبتكر وجذاب يعكس جو المطعم ويجذب انتباه الجمهور المصري بخفة الظل. تأكد من أن تحافظ على توازن بين البساطة والتميز في التصميم لضمان فهمه وتذكره بسهولة.

هل وجدت بعض الأفكار هنا؟ إذا لم تجد، ربما يمكنك سؤاله بطريقة أخرى، أو طلب أن يوفر لك المزيد من الترشيحات الذكية.

عدّد موقع Medium الأمريكي أهم الأمور التي يمكن أن يفيد ChatGPT المصمم بها؛ ومنها:

  • إنشاء محتوى مكتوب لتصميماتك، مثل وصف المنتجات أو الشعارات أو النصوص الإعلانية.
  • توليد الأفكار الإبداعية للشعارات والتصميمات.
  • تقديم الملاحظات والتقييم.
  • المساعدة في البحث لجمع المعلومات ذات الصلة بالتصميم أو الموضوع.
  • إنشاء نماذج تجريبية: اشرح مفاهيم التصميم لـ ChatGPT، ويمكنه مساعدتك في تصورها من خلال تقديم وصف لكيفية مظهر أو عمل المنتج النهائي قد يكون.
  • تطوير المهارات: عبر طرح أسئلة حول مبادئ التصميم والتقنيات والأدوات، أو اتجاهات الصناعة.

يتوفر كل هذا في النسخة المجانية ChatGPT-3.5، لكن إذا أردت المزيد من المزايا في تصميم الصور على البرنامج مباشرةً، ستحتاج حينها إلى الاشتراك في النسخة الأعلى ChatGPT-4 التي تتوفر بداية من 20 دولاراً شهرياً.

قد يهمك: قبل أن تدفع الاشتراك للنسخة الأعلى.. هل تعرف الفرق بين ChatGPT-4 وChatGPT-3.5؟

إنشاء Custom GPTs

GPTs هي إصدارات مخصصة من ChatGPT لإنشاء تصميم خاص، يُمكنك مثلاً طلب: إنشاء تصميم لروبوت دردشة يشارك فقط الحقائق الممتعة حول ثعالب الماء. يمكنك أيضاً تكوين GPT الخاص بك لتصفح الويب، وإنشاء الصور باستخدام DALLE·3، وتشغيل التعليمات البرمجية.

ويُمكنك ذلك باتباع الخطوات التالية:

  • انتقل إلى chat.openai.com وقم بتسجيل الدخول.
  • في الشريط الجانبي، انقر على “استكشاف-Explore”.
  • انقر فوق “إنشاء-Create a GPT”.
  • أدخل تعليماتك في مربع الرسالة بصفحة الإنشاء.
  • انقر فوق “تكوين-Configure” لإضافة تخصيصات متقدمة إلى مساعد الذكاء الاصطناعي الخاص بك. على سبيل المثال، يمكنك تغيير اسم برنامج الدردشة الآلي الخاص بك، وتحسين التعليمات بشكل أكبر، وتحميل ملفات المعرفة، وإعداد الإجراءات.
  • انقر على “حفظ-Save” وحدد الطريقة التي تريد بها مشاركة GPT المخصص الخاص بك.
  • انقر فوق “تأكيد-Confirm”.

يمكنك قطعاً طلب تعديل تفاصيل في التصميم من الألوان والتصميم والحجم بإخبار ChatGPT مباشرةً، واستمر في طلب التحسينات حتى تحصل على النسخة التي تريد.

طلب التحسينات على أي تصميم جاهز

يُمكنك طلب التحسينات على أي تصميم جاهز (صورة أو ملف) لديك بتحميله مباشرة عبر خانة التحميل في خانة الكتابة أسفل الشاشة.

يُمكنك بعدها طلب مساعدة الذكاء الاصطناعي لتعديل حجم الخط أو الألوان أو إضافة أو حذف بعض العناصر، أو تغيير مكانها، ما عليك سوى كتابة التعليمات التي تريد تعديلها في التصميم الذي قمت بتحميله.

وعبر هذه الخانة يمكنك أيضاً إضافة تصميمات لديك تريده أن يأخذ بعض أجزائها على سبيل المثال لإضافته للتصميم الذي يقوم بتجهيزه لك، كما شرحت شركة البرمجيات الأمريكية Zapier.


اشتري وجبة شاورما لـ شخص 1 من طاقمنا، (ادفع 5 دولار بواسطة Paypal) | لشراء وجبة اضغط هُنا


شبكة الغد الإعلامية - مؤسسة إعلامية مُستقلة تسعى لـ تقديم مُحتوى إعلامي راقي يُعبّر عن طموحات وإهتمامات الجمهور العربي حول العالم ونقل الأخبار العاجلة لحظة بلحظة.

منشورات ذات صلة