غـــــــــــزة

ايـــــــــــام

أخبار

صواريخ طهران وصلت مفاعل ديمونا.. إعلام إسرائيلي يكشف تفاصيل جديدة عن الهجوم الإيراني الانتقامي

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية، الخميس 18 أبريل/نيسان 2024، عن تفاصيل جديدة بشأن الهجوم الإيراني على إسرائيل، والذي استهدفت من خلاله طهران في 13 أبريل/نيسان، مواقع عسكرية للاحتلال الإسرائيلي بمئات الطائرات المسيرة والصواريخ البالستية والموجهة.

وفق تقرير لصحيفة “Maariv” الإسرائيلية فإن نسبة اعتراض صواريخ ومسيرات الهجوم الإيراني بلغت 84%، بينما كان جيش الاحتلال الإسرائيلي أعلن أنه تمكن من إسقاط 99% من الصواريخ والمسيرات الإيرانية.

استهداف مواقع حساسة

الصحيفة قالت إنه طبقاً لصور أقمار اصطناعية فإنه من المحتمل أن قاعدة “رامون” العسكرية قرب النقب تعرضت لخمس إصابات في الهجوم الإيراني على إسرائيل.

فقد زعم خبراء تحليل الأقمار الصناعية، الذين حللوا الصور الأخيرة لقاعدة رامون، أن إيران لم تكن قادرة على ضرب حظائر الطائرات أو مباني الذخيرة، ولا مراكز القيادة والسيطرة.

مع ذلك، وفقاً للتحليلات، قد يكون هناك ما يصل إلى 5 إصابات في القاعدة نتيجة الهجوم الإيراني على إسرائيل، وأشارت الصحيفة إلى أن هذه الادعاءات ليس لها تأكيد من مصادر أخرى.

كما قالت إن صور أقمار اصطناعية رديئة الجودة تظهر تعرّض مفاعل ديمونا لاستهداف إيراني، وقالت أضافت: “وفقاً لتحليل صور الأقمار الصناعية، يُزعم أنه كانت هناك إصابة واحدة على الأقل لأحد الهياكل في المفاعل النووي وما يصل إلى ضربتين حول القاعدة”.

فيما أوضحت الصحيفة الإسرائيلية: “تستند هذه التحليلات إلى صور الأقمار الصناعية منخفضة الجودة، ولن يكون من الممكن معرفة ما إذا كان الضرر قد حدث بالفعل إلا عندما يتم إصدار صور الأقمار الصناعية عالية الجودة”.

أضرار الهجوم الإيراني على إسرائيل

بدورها قالت صحيفة “Haaretz” الإسرائيلية إن صورة قمر صناعي تم التقاطها صباح الأحد 14 أبريل/نيسان، أظهرت الأضرار الناجمة عن صاروخ باليستي أصاب قاعدة جوية استراتيجية في جنوب إسرائيل.

تظهر الصورة، التي التقطتها شركة Planet Labs بعد ساعات من الهجوم الإيراني على إسرائيل، الأضرار التي لحقت بمدرج في الجزء الجنوبي من قاعدة نيفاتيم الجوية، بالقرب من سرب النقل وطائراته من طراز C-130.

فيما أطلقت إيران حوالي 300 طائرة مسيرة وصاروخاً على إسرائيل، بما في ذلك 120 صاروخاً باليستياً. وقد عانى نصفها تقريباً من أعطال فنية على منصة الإطلاق أو تحطمت في الطريق، وفقاً لما نقلته صحيفة “وول ستريت جورنال” عن مسؤولين أمريكيين.

بالإضافة إلى ذلك، تم اعتراض عشرات الصواريخ الباليستية من قبل نظام أرو الإسرائيلي المضاد للصواريخ ومدمرات الصواريخ الموجهة الأمريكية.

مع ذلك، قال مسؤول أمريكي كبير لشبكة ABC إن تسعة صواريخ باليستية اخترقت نظام الدفاع الجوي الإسرائيلي، وسقط أربعة منها على الأقل في قاعدة نيفاتيم.


اشتري وجبة شاورما لـ شخص 1 من طاقمنا، (ادفع 5 دولار بواسطة Paypal) | لشراء وجبة اضغط هُنا


شبكة الغد الإعلامية - مؤسسة إعلامية مُستقلة تسعى لـ تقديم مُحتوى إعلامي راقي يُعبّر عن طموحات وإهتمامات الجمهور العربي حول العالم ونقل الأخبار العاجلة لحظة بلحظة.

منشورات ذات صلة