غـــــــــــزة

ايـــــــــــام

أخبار

صواريخ أم طائرات مسيرة.. ما الذي نعرفه عن طبيعة الهجوم بأصفهان وما قصة الصاروخ الذي سقط بالعراق؟

مضى أكثر من 12 ساعة على الانفجارات التي هزّت مدينة أصفهان الإيرانية، فجر الجمعة 19 أبريل/نيسان 2024، وما زالت التقارير تتضارب حول طبيعة الهجوم والأسلحة التي استخدمت لتنفيذه، فيما لم يعلن الاحتلال حتى الآن بشكل رسمي مسؤوليته عن ذلك.

وشهدت مدينة أصفهان، التي تحتوي على منشآت نووية، وتحتوي على قاعدة عسكرية هامة، بالإضافة إلى مطار أصفهان المدني، فجر الجمعة انفجارات، فيما أكددت الوكالة الدولية للطاقة الذرية عدم وقوع أي ضرر في المواقع النووية الإيرانية بالمدينة.

وفي الأيام الأخيرة، توعدت تل أبيب بالرد على الهجوم الإيراني الذي استهدف إسرائيل بمئات الصواريخ والطائرات المسيرة؛ وذلك رداً على قصف تل أبيب لقنصليتها في سوريا، والذي أسفر عن مقتل 7 مستشارين عسكريين، من بينهم محمد رضا زاهدي، القائد الكبير في فيلق القدس، وهو الذراع الخارجية للحرس الثوري.

وكالة رويترز نقلت عن تقييمات استخبارية غربية وجود أدلة أولية تشير إلى أن “إسرائيل أطلقت طائرات مسيرة من داخل الأراضي الإيرانية”.

فيما قال مسؤول أمريكي لشبكة “إيه بي سي” الأمريكية إن “مقاتلة إسرائيلية أطلقت من خارج إيران 3 صواريخ في ضربة محدودة للغاية”، ولم يحدد من أين خارج إيران.

المسؤول الأمريكي قال كذلك إن “إسرائيل استهدفت موقع رادار دفاع جوي قرب أصفهان وهو جزء من حماية منشأة نطنز النووية، وإن هدف إسرائيل من الضربة إرسال إشارة لإيران بأنها تمتلك القدرات لكن لا تسعى للتصعيد”.

أما “فوكس نيوز” الأمريكية فقد نقلت عن مصدر أمريكي أن “إسرائيل استخدمت صواريخ ومسيرات في هجومها على أنظمة الدفاع الجوي في القاعدة بأصفهان”.

صاروخ العراق

يأتي ذلك فيما تداولت شبكة الصحافة العراقية على حسابها بمنصة “إكس” صوراً قالت إنها لـ”بقايا صاروخ إسرائيلي كان متجهاً إلى إيران وسقط في قضاء العزيزية” جنوب بغداد.

مصدر أمني عراقي رفيع أكد لموقع “الحرة” الأمريكي بأن مجموعة صواريخ سقطت في مدينتين عراقيتين تزامناً مع التقارير التي تحدثت عن “هجوم إسرائيلي على إيران”.

وذكر المصدر أن “صاروخين إسرائيليين سقطا في محافظة واسط المحاذية لإيران، فيما سقط آخر في منطقة اللطيفية جنوبي العاصمة بغداد”، وأضاف المصدر: “يبدو أن هذه الصواريخ سقطت بسبب خلل فني”.

فيما لم تؤكد مصادر رسمية في بغداد سقوط الصواريخ أو علاقتها بالهجوم الذي استهدف أصفهان فجر الجمعة.

إيران تتمسك بروايتها

من جانبه، قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان إن الطائرات المسيرة التي تقول مصادر إن إسرائيل أطلقتها على مدينة أصفهان الجمعة، لم تسبب خسائر مادية أو بشرية.

جاء ذلك خلال تصريحات أدلى بها عبد اللهيان لمبعوثي الدول الإسلامية في نيويورك ونقلتها وسائل إعلام إيرانية.

ونقلت عن عبد اللهيان قوله: “وسائل الإعلام الداعمة لإسرائيل حاولت يائسة تصوير الهزيمة على أنها نصر، في حين أن الطائرات الصغيرة التي أُسقطت لم تسبب أي أضرار أو إصابات”.

نقلت وكالة إرنا الإيرانية عن قائد بالجيش الإيراني: “صوت الانفجار في أصفهان ناجم عن تصدي الدفاعات الجوية لجسم مشبوه دون تسجيل خسائر أو أضرار”، فيما أكد مصدر لوكالة مهر للأنباء أنه لم يحدث هجوم على قاعدة سلاح الجو في أصفهان.

فيما قال المتحدّث باسم وكالة الفضاء الإيرانيّة، حسين داليريان، عبر منصّة إكس، إنّ مُسيّرات عدّة “أُسقِطت بنجاح من جانب الدفاع الجوّي للبلاد، ولا توجد تقارير عن هجوم صاروخي حالياً”.

وأبلغت إيران مجلس الأمن الدولي الخميس بأنه “يجب إجبار إسرائيل على وقف أي مغامرات عسكرية أخرى ضد مصالحها” في الوقت الذي حذر فيه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش من أن الشرق الأوسط يمر “بأقصى اللحظات خطورة”.


اشتري وجبة شاورما لـ شخص 1 من طاقمنا، (ادفع 5 دولار بواسطة Paypal) | لشراء وجبة اضغط هُنا


شبكة الغد الإعلامية - مؤسسة إعلامية مُستقلة تسعى لـ تقديم مُحتوى إعلامي راقي يُعبّر عن طموحات وإهتمامات الجمهور العربي حول العالم ونقل الأخبار العاجلة لحظة بلحظة.

منشورات ذات صلة