غـــــــــــزة

ايـــــــــــام

تقارير

أكبر منشأة طرد مركزي لتخصيب اليورانيوم في إيران.. ما هي محطة نطنز النووية؟

منذ أن الثورة الإسلامية إيران، ظل طموح امتلاك طهران برنامجها النووي يراودها، حيث عملت لسنوات طويلة على تخطيط وبناء العديد من المنشآت لتخصيب اليورانيوم والتي كان معظمها سرياً قبل أن يتم اكتشاف أمرها نهاية التسعينيات ومطلع العام 2000 ومهاجمتها مرات عديدة من قبل إسرائيل والولايات المتحدة.

وتمتلك إيران بالفعل عدداً من المنشآت والمواقع لتخصيب اليورانيوم ضمن برنامجها النووي، مثل مفاعل أراك لإنتاج الماء الثقيل ومحطة بوشهر النووية ومنجم غاشين لليورانيوم ومحطة أصفهان لمعالجة اليورانيوم ومنشأة فوردو لتخصيب اليورانيوم في محافظة قم، وموقع بارشين العسكري، ومنشأة نطنز لتخصيب اليورانيوم. وفي هذا التقرير سنسلط الضوء على أكبر منشأة طرد مركزي لتخصيب اليورانيوم في إيران، وهي محطة نطنز النووية الإيرانية.

ما هي محطة نطنز النووية الإيرانية؟

  • محطة نطنز هي منشأة نووية تقع على بعد 260 كيلومتراً من مدينة كاشان في محافظة أصفهان، وتضم كلاً من محطة تخصيب الوقود التجارية (FEP) ومحطة تخصيب الوقود التجريبية PFEP. حيث يتكون المرفق من ثلاثة مبانٍ تحت الأرض ومحصنة بشكل كبير، اثنان منها مصممان لاستيعاب 50.000 شخص وأجهزة الطرد المركزي وستة مبانٍ فوق الأرض. اثنان من المباني المذكورة أعلاه عبارة عن قاعات بطول 2500 متر تستخدم لتجميع أجهزة الطرد المركزي الغازية.
  • نقلت إيران سراً عمليات البحث والتطوير والتجميع الخاصة بأجهزة الطرد المركزي للغاز من شركة كالاي للكهرباء في عام 2002، ومع ذلك لم تظل العملية سرية لفترة طويلة من شركة كالاي للكهرباء إلى نطنز، لأن الجماعة المعارضة “المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية” حددت الموقع علناً.

أكبر منشأة طرد مركزي لتخصيب اليورانيوم في إيران.. ما هي محطة نطنز النووية؟

  • وفي أغسطس/آب 2002 دفعت هذه الاكتشافات غلام رضا أغازاده، رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، إلى الكشف عن نية إيران تطوير البرنامج الكامل.
  • وأثناء زيارة المتابعة التي قام بها المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي في فبراير/شباط 2003، أعلنت طهران رسمياً أنها تقوم ببناء محطة التخصيب. وفي أكتوبر/تشرين الأول 2003، بدأت فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي وإيران مفاوضات بشأن تعليق أنشطة التخصيب والتحويل الإيرانية.
  • وبالإضافة إلى وقف هذه الأنشطة، وافقت إيران على وقف تصنيع وتجميع أجزاء أجهزة الطرد المركزي في منشآت التخصيب. وتم الحفاظ على التعليق طوال مدة المحادثات مع الدول الأوروبية الثلاث والاتحاد الأوروبي في نوفمبر/تشرين الثاني 2004. ولكن بعد انتخاب الرئيس المحافظ محمود أحمدي نجاد في أغسطس/آب 2005، بدأت إيران في التراجع عن اتفاقيات التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية. وفي 10 يناير/كانون الثاني 2006، قامت إيران بكسر الأختام التي تحمي منشأة نطنز واستأنفت برنامج التخصيب.
  • وبعد ذلك بوقت قصير، أدخلت إيران سادس فلوريد اليورانيوم في الطاردات المركزية الغازية في محطة إثراء الوقود، وبحلول فبراير/شباط 2007 كانت قد بدأت في تلقيم سادس فلوريد اليورانيوم في السلاسل التعاقبية المركبة في محطة إثراء الوقود.

أبرز الهجمات التي تعرضت لها محطة نطنز النووية الإيرانية

منظومات دفاع جوي إيرانية تحرس محطة نطنز النووية الإيرانية 2006/ Open source photo
منظومات دفاع جوي إيرانية تحرس محطة نطنز النووية الإيرانية 2006/ Open source photo
  • مع وصول المفاوضات بشأن البرنامج النووي الإيراني إلى طريق مسدود في عام 2006، بدأت إدارة جورج دبليو بوش عملية حرب إلكترونية تحت مسمى “الألعاب الأوليمبية”، بهدف تخريب أنشطة التخصيب المتنامية التي تمارسها إيران من خلال وابل بطيء من الضربات الإلكترونية.
  • الفيروس المعروف باسم “Stuxnet”، والذي تم تطويره بمساعدة وكالات الاستخبارات الإسرائيلية، استهدف أنظمة الكمبيوتر التي تتحكم في أجهزة الطرد المركزي في محطة نطنز. حيث تم تصميمه لإحداث ضرر مستمر ومتزايد بدلاً من ضربة كارثية بضربة واحدة، وقد تسبب الفيروس في دوران دوارات أجهزة الطرد المركزي بسرعة لا يمكن السيطرة عليها. أدت هذه الزيادات الكبيرة في السرعة إلى ارتفاع مدمر في ضغط جدار الدوار، مما أدى إلى تعطل أجهزة الطرد المركزي.
  • بعد توليه منصبه في عام 2009، قام الرئيس أوباما بتكثيف البرنامج، فزاد تدريجياً معدل وشدة الهجمات على مجمع التخصيب في نطنز. وفقاً لتقارير الوكالة الدولية للطاقة الذرية، قامت إيران في الفترة ما بين نهاية عام 2009 وأوائل عام 2010 بسحب الخدمة واستبدلت ما يقرب من 1000 جهاز طرد مركزي في نطنز بسبب الأضرار الناجمة عن فيروس ستوكسنت.
  • في نوفمبر/تشرين الثاني 2010، علقت إيران مؤقتاً أنشطة التخصيب في محطة التخصيب، وسط تزايد المشكلات المتعلقة بعمليات الطرد المركزي. وتختلف التقديرات حول نجاح فيروس ستوكسنت، حيث يعتقد بعض مسؤولي إدارة أوباما أن الهجوم الإلكتروني أدى إلى تأخير التطوير النووي الإيراني لمدة تتراوح بين 18 شهراً إلى عامين. وهناك تقييمات أخرى أكثر انتقاداً لأهمية فيروس ستوكسنت، وتشير إلى التعافي السريع لنشاط أجهزة الطرد المركزي في نطنز بعد إغلاق المنشأة لفترة قصيرة.
  • ومع استمرار المفاوضات بشأن البرنامج النووي الإيراني على فترات متقطعة، أخطرت الحكومة الإيرانية الوكالة الدولية للطاقة الذرية في يناير/كانون الثاني 2013 بأنها تخطط لتركيب أكثر من 3000 جهاز طرد مركزي متقدم في البلاد من طراز IR-2m، أكثر متانة وكفاءة من طراز IR-1، وكانت أجهزة الطرد المركزي هذه قادرة على زيادة إنتاج إيران من الوقود المخصب بشكل كبير.

أكبر منشأة طرد مركزي لتخصيب اليورانيوم في إيران.. ما هي محطة نطنز النووية؟

محطة نطنز والاتفاق النووي

  • في 24 نوفمبر/تشرين الثاني 2013، إيران ومجموعة 5+1 (الصين وفرنسا وألمانيا وروسيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة) أبرمت خطة عمل مشتركة (JPOA) لوضع تجميد مؤقت لبرنامج إيران النووي ووضع الأساس لاتفاق أكثر شمولاً وطويل الأمد. وبموجب خطة العمل المشتركة، وافقت إيران على الحد من عمليات تخصيب اليورانيوم في نطنز، والبدء في تخفيف قدراتها النووية والتوقف عن تركيب أجهزة طرد مركزي جديدة في محطة إثراء الوقود. كما أتاح الاتفاق للوكالة الدولية للطاقة الذرية إمكانية الوصول بشكل أوسع إلى المنشآت في نطنز.
  • بواسطة خطة العمل المشتركة كأساس لاتفاق أكثر شمولاً، توصلت إيران ومجموعة 5+1 إلى خطة العمل الشاملة المشتركة (JCPOA) في 14 يوليو/تموز 2015، وهي تسوية بعيدة المدى مدتها 25 عاماً قيدت قدرة إيران النووية مقابل الحصول على الأسلحة النووية.
  • ووفقاً لخطة العمل الشاملة المشتركة، وافقت إيران على إزالة ما يقرب من ثلثي أجهزة الطرد المركزي في محطة نطنز، والحد من تخصيب اليورانيوم إلى 3.67%، وبيع غالبية مخزونها من اليورانيوم المنخفض التخصيب. كما تعين على إيران أن تتيح للوكالة الدولية للطاقة الذرية إمكانية الوصول اليومي إلى نطنز من أجل المراقبة المستمرة لأنشطة التخصيب وإنتاج أجهزة الطرد المركزي.
  • لكن في 8 مايو/أيار عام 2018 أعلن رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب رسمياً خروج بلاده من الاتفاق النووي مع إيران. وأضاف أن هذا ليس اتفاقاً، وأمريكا لا تستطيع تنفيذه أو العمل به. ووصف هذا الاتفاق بأنه من جانب واحد وخطير وكان يجب ألا يحدث. وأن هذا الاتفاق لم يجلب السلام والهدوء لإسرائيل والمنطقة. وقالت فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة إنها “تأسف” لقرار ترامب بالانسحاب من الاتفاقية، وحاولت إقناع الرئيس بالبقاء. من بين الدول الثماني الموقعة على خطة العمل الشاملة المشتركة (الصين وفرنسا وألمانيا والاتحاد الأوروبي وإيران وروسيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة) لم يعرب أي منها عن تأييده لقرار ترامب بالانسحاب. إلا أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يقول إنه “يؤيد بشكل كامل” انسحاب ترامب “الجريء” من صفقة “كارثية”. إضافة إلى ذلك، قالت السعودية، المنافس الإقليمي لإيران، إنها “تدعم وترحب” بخطوات ترامب نحو الخروج من الصفقة.

العودة إلى تخصيب اليورانيوم

  • في أبريل/نيسان 2021، تعرض موقع نطنز لانقطاع التيار الكهربائي، وألقت إيران باللوم فيه على أعمال تخريبية قامت بها إسرائيل. وقد خلق هذا الحدث حالة من عدم اليقين بشأن الجهود الدبلوماسية الجارية لمحاولة استعادة خطة العمل الشاملة المشتركة.
  • وكشف تقرير معهد العلوم والأمن الدولي أنه اعتباراً من أكتوبر/تشرين الأول 2022، قامت إيران بتركيب 4000 جهاز طرد مركزي متقدم عبر منشآت التخصيب الخاصة بها، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 44% عن أواخر أغسطس/آب. وفي موقع نطنز، شملت عمليات النشر الجديدة 6 مجموعات متتالية من طراز IR-2m وسلسلة واحدة من طراز IR-4.
  • في عام 2021 كُشف النقاب عن أن إيران قامت بالحفر في جبل كوه إي كولانج غاز لا، أو “جبل الفأس”، الذي يقع خلف سياج محطة نطنز الجنوبي مباشرة. وتكشف مجموعة مختلفة من الصور التي حللها مركز جيمس مارتن لدراسات منع انتشار الأسلحة النووية، أنه تم حفر أربعة مداخل في سفح الجبل، اثنان منها في الشرق ومدخلان آخران في الغرب ويبلغ عرض كل منها 6 أمتار وارتفاعها 8 أمتار لإقامة منشأة جديدة في نطنز.
  • ويقول الخبراء إن حجم مشروع البناء يشير إلى أن إيران من المحتمل أن تكون قادرة على استخدام المنشأة الموجودة تحت الأرض لتخصيب اليورانيوم أيضاً، وليس فقط لبناء أجهزة الطرد المركزي. وقال الباحثون الأمريكيون الذين حللوا أعمال النفق: “سيكون التدمير باستخدام الأسلحة التقليدية أصعب بكثير، مثل القنبلة الخارقة للتحصينات”.
  • ومن المرجح أن تكون منشأة نطنز الجديدة تحت الأرض على عمق أكبر من منشأة فوردو الإيرانية، وهو موقع آخر للتخصيب تم الكشف عنه في عام 2009 من قبل الولايات المتحدة وقادة العالم الآخرين. وأثارت تلك المنشأة مخاوف في الغرب من أن إيران تعمل على تشديد برنامجها من خلال الضربات الجوية. وتقول وكالة أسوشيتد برس الأمريكية إن هذه المنشآت تحت الأرض دفعت الولايات المتحدة إلى تصنيع قنبلة جي بي يو57، التي يمكن أن تحفر ما لا يقل عن 60 متراً تحت الأرض قبل أن تنفجر.

اشتري وجبة شاورما لـ شخص 1 من طاقمنا، (ادفع 5 دولار بواسطة Paypal) | لشراء وجبة اضغط هُنا


شبكة الغد الإعلامية - مؤسسة إعلامية مُستقلة تسعى لـ تقديم مُحتوى إعلامي راقي يُعبّر عن طموحات وإهتمامات الجمهور العربي حول العالم ونقل الأخبار العاجلة لحظة بلحظة.

منشورات ذات صلة