غـــــــــــزة

ايـــــــــــام

رياضة

الجزائر تمنع فريقاً مغربياً من اللعب بقمصان عليها خريطة المملكة.. ماذا يقول قانون الكاف عن الصراع الرياضي للجارتين؟

خلق القميص الرياضي الذي يرتديه فريق نهضة بركان المغربية أزمة سياسية جديدة بين المغرب والجزائر، هذه الأخيرة التي رفضت أن يرتدي الفريق المغربي قميصاً رسمت عليه خريطة المغرب كاملة.

واحتجزت الجمارك في مطار الهواري بومدين بالعاصمة الجزائرية أمتعة فريق نهضة بركان، بحجة أن “الخريطة ليست شرعية وتتضمن الصحراء الغربية، التي تعتبرها الجزائر محتلة وتابعة لجبهة البوليساريو”.

بعثة نهضة بركان كان يترأسها رئيس النادي حكيم بنعبد الله، وقد وصلت في طائرة خاصة إلى مطار الهواري بومدين قادمة من مطار وجدة أنكاد في رحلة مباشرة استغرقت حوالي ساعة.

ومن المفترض أن يخوض فريق نهضة بركان المغربي مباراة ضد فريق اتحاد العاصمة الجزائري برسم نهائي ذهاب كأس الكاف 2024، الأحد 24 أبريل/نيسان 2024.

ويعيش المغرب والجزائر أزمة سياسية عميقة بسبب نزاع الصحراء الغربية، التي يعتبرها المغرب جزءاً لا يتجزأ من أراضيه، في الوقت الذي تقول فيه الجزائر إنها أرض مستقلة لتأسيس دولة “الجمهورية العربية الصحراوية” بقيادة البوليساريو.

وليست هذه المرة الأولى التي تتجاوز الأزمة السياسة لتصل إلى الرياضة، إذ سبق للمغرب أن اشترط السفر إلى الجزائر عبر طيران مباشر للعب مباريات كرة القدم، في الوقت الذي تمنع فيه الجزائر الرحلات المباشرة بينها وبين المغرب.

الجزائر تمنع فريقاً مغربياً من اللعب بقمصان عليها خريطة المملكة.. ماذا يقول قانون الكاف عن الصراع الرياضي للجارتين؟

الفيفا والكاف.. من يحسم الخلاف؟

وكشف موقع “هسبريس المغربي” أن الكونفدرالية الأفريقية لكرة القدم طلبت من السلطات الجزائرية الإفراج عن أمتعة الفريق المغربي، التي ما زالت محتجزة لدى الجمارك حتى صباح الأحد 21 أبريل/نيسان 2024.

وقال المصدر نفسه إن الكاف أكد أن القميص الذي يحمل خريطة المغرب، والذي لعب به فريق نهضة بركان في مباريات الموسم الجاري، صادقت عليه الجهات المختصة في الكونفدرالية الأفريقية لكرة القدم.

ويسمح الكاف بأن تتضمن قمصان الفرق والأندية شعار الفريق، والعلم الوطني أو الجهوي، والخريطة الوطنية أو للجهة الترابية التي ينتمي إليها الفريق وكذا الإشهارات؛ لأنها مصدر تمويل الفرق، شرط أن تتم المصادقة عليها من قبل.

من جهته، راسل الاتحاد الجزائري لكرة القدم الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، حسب وسائل إعلام جزائرية، من أجل حسم قضية قمصان نهضة بركان المغربي قبل موعد المباراة.

وأعلنت مجموعة من الأندية الجزائرية تضامنها مع فريق اتحاد العاصمة الجزائري، خصوصاً بعدما روج الإعلام المغربي إمكانية إقصاء الفريق الجزائري إذا لم تفرج السلطات عن قمصان الفريق المغربي.

الجزائر تمنع فريقاً مغربياً من اللعب بقمصان عليها خريطة المملكة.. ماذا يقول قانون الكاف عن الصراع الرياضي للجارتين؟

ماذا يقول قانون الكاف؟

يقول قانون الكونفيدرالية الأفريقية لكرة القدم المعروفة بـ”الكاف” على الفريق الزائر أن ينتقل وبحوزته قميصان، الأول يتضمن الإشهار الداعم للفريق والذي وافقت عليه الكاف سابقاً، والثاني يكون خالياً من أي إشهار.

ويقول قانون الكاف إنه قبل مرحلة المجموعات، الإعلانات على قمصان الفرق مسموحة شريطة أن تتماشى مع تشريعات البلد المنظم، ومع قوانين الاتحاد الأفريقي لكرة القدم.

وحسب قانون الكاف الذي تنشره على موقعها الرسمي، فإنه من بين الحالات التي وجب فيها تغيير قميص الفريق عندما يُعلن حكم المباراة أن هناك تداخلاً في ألوان الفريقين، وذلك قبل المباراة.

وفي هذه الحالة، يقول قانون الكاف يجب على الفريق الضيف تغيير القميص الرسمي بقميص ثانٍ سبق للكاف أن صادق عليه، وإذا كانت المباراة في ملعب محايد حكم المباراة يُقرر عبر القرعة مَن مِن الفريقين سيغير قميصه.


اشتري وجبة شاورما لـ شخص 1 من طاقمنا، (ادفع 5 دولار بواسطة Paypal) | لشراء وجبة اضغط هُنا


شبكة الغد الإعلامية - مؤسسة إعلامية مُستقلة تسعى لـ تقديم مُحتوى إعلامي راقي يُعبّر عن طموحات وإهتمامات الجمهور العربي حول العالم ونقل الأخبار العاجلة لحظة بلحظة.

منشورات ذات صلة