غـــــــــــزة

ايـــــــــــام

أخبار

وفاة الداعية عبد المجيد الزنداني عن عمر يناهز 82 عاماً.. يعد الزعيم الروحي لحزب الإصلاح اليمني

توفي الداعية الإسلامي اليمني عبد المجيد الزنداني، الإثنين 22 أبريل/نيسان، في مدينة إسطنبول التركية، عن عمر يناهز 82 عاماً، بعد مسيرة سياسية وعلمية حافلة، وسط حالة من الحزن على منصات التواصل الاجتماعي.

وفي بيان مقتضب، قال النائب البرلماني محمد الحزمي اليمني على منصة إكس  إنه “ببالغ الحزن والأسى وبقلوب راضية بقضاء الله وقدره، ننعى للأمة اليمنية والإسلامية وفاة الشيخ العلامة المجاهد/عبد المجيد بن عزيز الزنداني، والذي توفاه الله عزوجل إليه يومنا هذا الإثنين بتاريخ 13 من شهر شوال 1445 للهجرة، الموافق 22 من شهر أبريل/نيسان 2024م”.

ويعد الزنداني من أشهر الدعاة في اليمن، وترأس هيئة علماء اليمن، كما عُرف بأدواره السياسية التي لا تخلو من الجدل، في العديد من المراحل، كما أنه مؤسس جامعة الإيمان باليمن، ومؤسس الهيئة العالمية للإعجاز العلمي في القرآن والسنة في مكة المكرمة، ورئيس مجلس شورى حزب التجمع اليمني للإصلاح.

ولد الشيخ عبد المجيد الزنداني عام 1942 في قرية الظهبي بمديرية الشعر من محافظة إب في اليمن، وتلقى التعليم الأولي في الكتّاب إبان الحكم الإمامي، ثم انتقل إلى عدن، وأكمل الدراسة النظامية فيها.

ودرس الزنداني في مصر، وحصل على إجازة في الشريعة الإسلامية من جامعة الأزهر، وعاد إلى اليمن بعد ثورة 1967 وشارك في العمل السياسي.

وخلال وجوده في مصر كان له اتصال بجماعة الإخوان المسلمين؛ ما أدى إلى اعتقاله من قبل السلطات المصرية وفصله من الجامعة وخروجه من البلاد.

يُعرف عبد المجيد الزنداني بآرائه المحافظة، ودعا إلى تطبيق الشريعة الإسلامية في جميع مجالات الحياة.

واجه الزنداني اتهامات من قبل الولايات المتحدة بدعم الإرهاب؛ وذلك على خلفية مشاركته في فترة “الجهاد الأفغاني” ضد السوفييت.

كما رفض الزنداني انقلاب الحوثي على الحكومة الشرعية عام 2014، وهو من دعاة المصالحة الوطنية بين جميع الأطراف اليمنية.

وعاش الزنداني في السعودية لسنوات، قبل وضعه قيد الإقامة الجبرية، والتضييق عليه؛ ما دعاه إلى الانتقال للإقامة في تركيا صيف العام 2020.

يشار إلى أن الزنداني كانت له العديد من الدراسات في “الإعجاز القرآني”، وقال إنه اكتشف علاجاً لمرض “الإيدز”، ما أثار جدلاً واسعاً في الأوساط الطبية.


اشتري وجبة شاورما لـ شخص 1 من طاقمنا، (ادفع 5 دولار بواسطة Paypal) | لشراء وجبة اضغط هُنا


شبكة الغد الإعلامية - مؤسسة إعلامية مُستقلة تسعى لـ تقديم مُحتوى إعلامي راقي يُعبّر عن طموحات وإهتمامات الجمهور العربي حول العالم ونقل الأخبار العاجلة لحظة بلحظة.

منشورات ذات صلة