غـــــــــــزة

ايـــــــــــام

أخبار

50 ألف جنيه من الولادة إلى عمر الـ6 أشهر.. الأزمة الاقتصادية تفاقم معاناة الإنجاب في مصر والتكاليف باهظة

“لن أستطيع إنجاب طفل، من أين سأوفر 50 ألف جنيه وهو أقل مبلغ يجيب توفيره الآن لطفل حديث الولادة إلى غاية بلوغه 6 أشهر على الأقل، الموضوع أصبح مكلف بشكل كبير”.

هكذا تحدث وليد، وهو شاب ثلاثيني متزوج بدون أولاد، والذي جاء في زيارة لأحد أقربائه الذي أنجب طفلاً حديثاً بمستشفى المنيرة العام بوسط العاصمة المصرية القاهرة.

وبحسب ما رصده “عربي بوست” داخل عددٍ من أسر مختلفة بالمجتمع المصري، فإن الظروف الاقتصادية وموجة الغلاء رفعت تكلفة إنجاب الأطفال بمصر، وأصبحت تتراوح مصاريف أول 6 أشهر فقط، ما بين 50 ألف 100 ألف جنيه، بحسب عدة حالات تحدثت لـ “عربي بوست”.

وشهدت معدلات الإنجاب بمصر انخفاضا بشكل ملحوظ، خلال 5 سنوات، وهو ما أظهرته بيانات المسح الصحي للأسرة المصرية حيث انخفض معدل الإنجاب من 3.5 مولود لكل سيدة عـام 2014 إلى 2.85 مولود لكل سيدة عام 2021، وأخيراً 2.76 مولود لكل سيدة عام 2022 وفق بيان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وقد بلغ عدد المواليد 1.399 مليـون مولود خلال الفترة من 3 يونيو الماضي إلى 8 فبراير الجاري بمتوســط (5599 مولودا) يومياً، و(233 مولودا) كل ساعة و(4 مواليد) تقريباً في الدقيقة بما يعني متوسط مولود كل 15.4 ثانية.

الحكومي والخاص.. تكلفة الولادة عالية

خلال جولة لـ”عربي بوست” داخل عدد من المستشفيات المصرية في القاهرة، وما بين خاصة وعامة، كانت أول ظاهرة هي غياب الولادة المجانية، ففي المستشفيات الحكومية تتراوح تكلفة الولادة القيصرية التي تمثل نسبة 63% ما بين 6 إلى 10 آلاف جنيه مصري.

ويزداد إلى رسوم الولادة في المستشفيات المصرية الحكومية، تكلفة التحاليل التي إلى 500 جنيه، وفاتورة الأدوية التي تتخطى الـ2000 جنيه، وفاتورة أكياس الدم التي تبلغ 700 جنيه، ويمكن أن تضاف مصاريف أخرى جانبية.

وقد توسعت الحكومة المصرية فى تحميل المواطنين تكاليف العلاج بالمستشفيات العامة، واتخذت قرارا في مارس/ آذار 2024، بتقليص نسبة العلاج المجاني بالمستشفيات العامة من 60% في اللائحة القديمة، إلى 25% في اللائحة الجديدة.

في حين تتراوح تكاليف الولادة القيصرية في المستشفيات الخاصة ما بين 10 آلاف إلى 20 ألف جنيه، بالإضافة إلى مصاريف التخدير التي تكلف حوالي 5 آلاف جنيه، بالإضافة إلى  أجرة الدكتور وتكلفة المستشفى بغرفة الحجز، وكذلك الأدوية الخاصة بالولادة،

وهو الأمر الذى دفع حنان عبده عمار، عضوة مجلس النواب المصرى، تقدمها بطلب إحاطة، لخالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، بشأن ارتفاع معدلات الولادة القيصرية في مصر، إذ تكلف الأسر المصرية 14 مليارًا و525 مليون جنيه سنويًا.

أزمة الحضانات

التقى “عربي بوست” بالحاج فريد خالد، وهو رجل في العقد السادس استقبل حفيده قبل 5 أيام، وتم وضعه في الحضانة في مستشفى خاص بمقابل 3000 جنيه لليلة الواحدة، والرقم ارتفع إلى 30 ألف.

يقول الحاج فريد لـ”عربي بوست”: “بندور على حضانة في مستشفى حكومي ومش لاقيين، ودافعين 15 ألف جنيه حتى الآن، ودي كمان حضانة معرفة عاملة خصم، بس للأسف مش لاقيين مكان في المستشفيات الحكومية”.

وتصل نسبة دخول حديثي الولادة للحضانات في مصر 25%، وترتفع هذه النسبة مع ارتفاع نسبة الولادات القيصرية، وتعاني مستشفيات مصر من عجز في العنايات المركزة، ورغم وجود خدمة المشروع الموحد للرعاية المركزة.

وتربط هذه الخدمة مستشفيات مصر عبر أرقام موحدة لمعرفة الأماكن الخالية من العنايات المركزة، إلا أن الكثير من التجارب تنتهى بالفشل دون الحصول على الخدمة.

تكاليف إنجاب طفل في مصر

“200  جنيه ثمن علبة لبن الأطفال، ويحتاج الطفل ما متوسطه 3 علب حفاضات بكل علبة 40 قطعة سعر أرخص واحدة 200 جنيه، كما أن أقل كشف عند طبيب الأطفال هو 300 جنيه بالإضافة إلى الأدوية الروتينية والأدوية الأخرى.

هكذا تحدثت  الأم هالة مع “عربي بوست” وهي تشتكي ارتفاع المصاريف التي تحتاجها طفلتها في 6 الشهور الأولى فقط، في الوقت الذي لا يتعدى دخل زوجها 7 آلاف جنيه مصري.

تقول المتحدثة “التكاليف التي حسبتها طبعا لا تشمل تشمل شامبو الأطفال والكريمات الخاصة بالجلد، وتكاليف تطعيمات خارج التطعيمات الرسمية لوزارة الصحة، وتلك الأمور نعتبرها رفاهيات ولا داع لذكرها في ظل الظروف الصعبة بمصر”

وأشارت المتحدث إلى أنها قامت ببيع قطعة ذهب بـ20 ألف جنيه لتوفير احتياجات الطفلة لأول 6 أشهر، وذلك لحين بدء إعطاء الطفلة الأكل، وإيقاف اللبن الصناعي الذي أصبح توفيره حلم بعيد المنال.

ولا تتوقف المصاريف التي تحتاجها الأسرة المصرية لإنجاب طفل عن حاجيات الأشهر الأولى

تقول إيناس محسن، وهى ربة منزل بالعقد الثالث من عمرها: “تكاليف الأطفال في مصر كارثة، وأسعارها غالية جدا، ولو نزلت شوفت أسعار ملابس الأطفال في المحلات قبل العيد، كنت ستعلم أنها أغلى من ملابس الكبار”.

وقالت المتحدثة عندما كنت في الشهر الثامن من الحمل، وأجهز ملابس ابنى آسر، اشتريت لباس واسع علشان يلبسهم ابنى لأطول فترة ممكنة، فالأطفال كل يوم حجمهم بيزيد بسرعة”.

وأشارت المتحدثة إلى أنها رصدت جمعية قيمتها 5000 جنيه لشراء اللباس الأول للطفل، وفي الخير اكتشفت أنها اشترت الأساسيات التي لا يمكن الاستغناء عنها فقط، وهناك أشياء أخرى تحتاجها لم تقم بشرائها.

وتعد من تكاليف الولادة بمصر احتياجات الأم التي تعقب عملية الولادة، من فراخ بلدى، وزبدة، ومغات، وحلبة، وحمص، وسوداني، والذي يُكلف الأسرة المصرية حوالي 5 آلاف جنيه.


اشتري وجبة شاورما لـ شخص 1 من طاقمنا، (ادفع 5 دولار بواسطة Paypal) | لشراء وجبة اضغط هُنا


شبكة الغد الإعلامية - مؤسسة إعلامية مُستقلة تسعى لـ تقديم مُحتوى إعلامي راقي يُعبّر عن طموحات وإهتمامات الجمهور العربي حول العالم ونقل الأخبار العاجلة لحظة بلحظة.

منشورات ذات صلة