غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

أخبار

إعلام عبري: الحوثيون أجبروا سفينة متجهة إلى إسرائيل على عدم عبور البحر الأحمر

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، الإثنين 11 ديسمبر/كانون الأول 2023، بأن جماعة الحوثيين في اليمن أجبرت سفينة متجهة إلى إسرائيل على عدم عبور البحر الأحمر؛ لمخالفتها التحذيرات الصادرة منها.

يأتي التحرك الجديد بعد يومين من إعلان الناطق العسكري باسم جماعة الحوثي في اليمن العميد يحيى سريع، منع مرور السفن المتجهة إلى إسرائيل إذا لم يتم إدخال الغذاء والدواء إلى قطاع غزة، مؤكداً أن أي سفينة تتجه إلى إسرائيل ستكون هدفاً مشروعاً.

واشنطن تبحث مع شركاء حماية السفن

ورداً على التهديدات، تسعى الولايات المتحدة إلى حث حلفائها على توسيع عمليات قوة عمل بحرية متعددة الجنسيات لحماية السفن التجارية عقب هجمات الحوثيين، لا سيما تلك التي تمر قرب اليمن، بهدف تأمين حركة الشحن العالمية واحتواء إمكانية توسع حرب إسرائيل على قطاع غزة إقليمياً، بحسب صحيفة “واشنطن بوست” الامريكية.




الصحيفة أشارت إلى أن البيت الأبيض يرى أن الخطوة الأمريكية هذه تعد رداً طبيعياً بعد إطلاق جماعة الحوثي اليمنية صواريخ وطائرات مسيرة باتجاه العديد من السفن، واختطافها سفينة خلال الأسابيع الأخيرة. 

وأضافت أنه لا يزال من غير الواضح ما إذا كانت الولايات المتحدة وشركاؤها سيتمكنون من ردع الحوثيين أو كبح مطالب إسرائيل باتخاذ إجراء قوي ضدهم، موضحةً أن اتخاذ إجراءات مثل شن الضربات العسكرية أو تصنيف الحوثيين كـ”جماعة إرهابية” يمكن أن يؤدي إلى تعقيد الجهود التي تبذلها الأمم المتحدة والولايات المتحدة وآخرون لإنهاء حرب اليمن. 

منعت وصول سفن 

وعلى أثر التهديدات، قال مدير ميناء إيلات الإسرائيلي إن تهديدات الحوثيين منعت وصول سفن تحمل 14 ألف مركبة إلى المدينة، منذ منتصف نوفمبر/تشرين الثاني 2023، وفقاً لما نقلت عنه إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، الأحد 10 ديسمبر/كانون الأول 2023.

حيث قال مدير ميناء إيلات: “إن نحو 85% من إيرادات الميناء تأتي من استيراد المركبات، وتهديدات الحوثيين تمنع وصول السفن للميناء”.

والأسبوع الماضي، هاجم الحوثيون سفينتين قبالة السواحل اليمنية، قالوا إنهما إسرائيليتان، إحداهما كانت ترفع علم جزر باهاماس. والشهر الفائت، احتجزوا سفينة الشحن “غالاكسي ليدر” المرتبطة برجل أعمال إسرائيلي.

وحذّر البيان اليمني “جميع السفن والشركات من التعامل مع الموانئ الإسرائيلية”، مؤكداً عدم التعرض “لكافة السفن والدول عدا السفن المرتبطة بإسرائيل أو التي ستقوم بنقل بضائع إلى الموانئ الإسرائيلية”.


اشتري وجبة شاورما لـ شخص 1 من طاقمنا، (ادفع 5 دولار بواسطة Paypal) | لشراء وجبة اضغط هُنا


منشورات ذات صلة