غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

أخبار

نفي أممي وفلسطيني لإعادة إدخال المساعدات عبر “كرم أبو سالم”.. وارتفاع حصيلة العدوان مع الهجمات على رفح

نفت هيئة المعابر الفلسطينية والأمم المتحدة، الأربعاء 8 مايو/أيار 2024، مزاعم الاحتلال الإسرائيلي بإعادة فتح معبر كرم أبو سالم التجاري، أمام إدخال المساعدات، في الوقت الذي حذرت فيه وزارة الصحة من ارتفاع في عدد الشهداء والجرحى مع الهجمات العنيفة على رفح.

كان جيش الاحتلال الإسرائيلي قد أعلن أنه أعاد فتح معبر كرم أبو سالم التجاري لمرور المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

لكن وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين التابعة للأمم المتحدة (الأونروا) قالت إنه لم تدخل أي مساعدات حتى الآن، ولا يوجد من يستقبلها على الجانب الفلسطيني.




نفي أممي وفلسطيني لإعادة إدخال المساعدات عبر “كرم أبو سالم”.. وارتفاع حصيلة العدوان مع الهجمات على رفح

ومع إصدار الاحتلال الإسرائيلي أوامر الإخلاء في المناطق الشرقية لمدينة رفح، والسيطرة على معبر رفح، انسحب العاملون الفلسطينيون في المعابر من أماكن عملهم، ولم يتبقَّ أي جهات عاملة في الجانب الفلسطيني لإدخال المساعدات.

مديرة الاتصالات في وكالة الأونروا، جولييت توما، قالت إن المساعدات لم تدخل حتى منتصف نهار الأربعاء، نافية فتح معبر كرم أبو سالم، مشيرة إلى أن الوكالة الأممية اضطرت إلى تقنين توزيع الوقود الذي يتم إدخاله عبر معبر رفح الذي أعاد الاحتلال الإسرائيلي السيطرة عليه.

هيئة المعابر تنفي فتح معبر كرم أبو سالم

تصريحات الوكالة الأممية أكدتها هيئة المعابر الفلسطينية، التي أشارت إلى أن قوات الاحتلال ما زالت تغلق معبر كرم أبو سالم أمام حركة دخول المساعدات للقطاع.

حيث قال متحدث الهيئة هشام عدوان لوكالة الأناضول، إن قوات الاحتلال لا تزال داخل معبر رفح البري وتسيطر عليه، ما أدى لتوقف حركة السفر ودخول المساعدات الإنسانية للقطاع.

ويقول موظفو الإغاثة إن إغلاق معبر رفح، وهو البوابة الوحيدة لدخول الوقود للشاحنات والمولدات، قد تكون له تداعيات خطيرة، في الوقت الذي يشهد فيه شمال القطاع لمجاعة حقيقية.

من جانبها، قالت وزارة الصحة بغزة إن ما لا يقل عن 46 مريضاً وجريحاً، الذين كان من المقرر أن يغادروا يوم الثلاثاء لتلقي العلاج الطبي، قد تقطعت بهم السبل.

وزارة الصحة بغزة، في بيانها الأربعاء 8 مايو/أيار 2024، قالت إنه في ظل الهجمة الشرسة والقصف العنيف للاحتلال على قطاع غزة، وخاصة رفح، فإن هناك ارتفاعاً كبيراً في أعداد الشهداء والجرحى.

وأضافت أن إغلاق معبر رفح لليوم الثاني على التوالي منع وحرم الآلاف من الجرحى والمرضى من حقهم بالسفر والعلاج خارج قطاع غزة.

نفي أممي وفلسطيني لإعادة إدخال المساعدات عبر “كرم أبو سالم”.. وارتفاع حصيلة العدوان مع الهجمات على رفح

كما أشارت إلى أنه لليوم الثاني على التوالي يمنع الاحتلال إدخال شاحنات الأدوية والمستلزمات الطبية والإغاثية لمستشفيات وزارة الصحة.

وأشارت إلى خروج المزيد من المستشفيات عن الخدمة بسبب التهديد الإسرائيلي لها بالإخلاء والقصف العنيف في رفح.

الاحتلال يرتكب 7 مجازر جديدة بغزة

إلى ذلك، ارتفعت حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، إلى 34 ألفاً و844 شهيداً، إضافة إلى 78.404 مصاباً.

وزارة الصحة قالت، في بيان مقتضب، الأربعاء 8 مايو/أيار 2024، إن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 7 مجازر جديدة بغزة، راح ضحيتها 55 شهيداً و200 مصاباً خلال الـ24 ساعة الماضية.

نفي أممي وفلسطيني لإعادة إدخال المساعدات عبر “كرم أبو سالم”.. وارتفاع حصيلة العدوان مع الهجمات على رفح

كما أشارت إلى أنه “ما زال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم”.

قصف عنيف على رفح

ميدانياً، قصفت مدفعية الاحتلال، الأربعاء، مباني سكنية وسط مدينة رفح جنوب قطاع غزة، ما أدى لاشتعال النيران داخلها.

حيث استهدفت مدفعية الاحتلال عمارات زعرب، وقشطة والمصري، وسط رفح، ما أدى لاشتعال النيران فيها.

فيما أفادت مصادر ميدانية بوصول جثامين 35 شهيداً، وعشرات الإصابات إلى مستشفى الكويتي في رفح خلال الـ24 ساعة الماضية.


اشتري وجبة شاورما لـ شخص 1 من طاقمنا، (ادفع 5 دولار بواسطة Paypal) | لشراء وجبة اضغط هُنا


شبكة الغد الإعلامية - مؤسسة إعلامية مُستقلة تسعى لـ تقديم مُحتوى إعلامي راقي يُعبّر عن طموحات وإهتمامات الجمهور العربي حول العالم ونقل الأخبار العاجلة لحظة بلحظة.

منشورات ذات صلة