غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

أخبار

واشنطن تعلن استهداف ناقلة بصاروخ قبالة اليمن: أطلق من مناطق سيطرة الحوثيين وهذا ما جرى للسفينة

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية “سنتكوم”، الثلاثاء 12 ديسمبر/كانون الأول 2023، أن صاروخاً أطلقته جماعة الحوثي أصاب الإثنين ناقلة تجارية أثناء إبحارها قبالة سواحل اليمن.

جاء ذلك في منشور على منصة “إكس”، قالت فيه “سنتكوم” إن “ستريندا”، وهي ناقلة مواد كيميائية، أصيبت أثناء مرورها في باب المندب بصاروخ كروز مضاد للسفن، أطلق من المناطق التي تسيطر عليها جماعة الحوثي.

وأضافت أن السفينة التجارية أبلغت عن وقوع أضرار تسببت في نشوب حريق على متنها، مشيرة إلى أنه لم ترد أنباء عن وقوع ضحايا.




وأشارت إلى أنه “لم تكن أي سفينة أمريكية هناك وقت الهجوم، لكن المدمرة الأمريكية “يو إس إس ميسون” لبّت نداء استغاثة أطلقته السفينة النرويجية، وقامت بالاستجابة”.

وكشف مسؤول دفاعي أمريكي، لوكالة “رويترز”، عن أن الهجوم على الناقلة “ستريندا”، والتي ترفع علم النرويج، وقع على بعد حوالي 60 ميلاً بحرياً (111 كيلومتراً) من شمال مضيق باب المندب، في حوالي الساعة 12:00 بتوقيت غرينتش.

 وقال المسؤولان إن المدمرة التابعة للبحرية الأمريكية ميسون هناك وتقدم المساعدة.

وأوضح المسؤول الثاني أن “ستريندا” تحركت دون مساعدة في الساعات التي أعقبت الهجوم.

وكان مكتب التجارة البحري البريطاني “UKMTO” ذكر فجر الثلاثاء، 12 ديسمبر/كانون الأول، أنه تلقى تقريراً عن حادث بشأن سفينة في محيط باب المندب.

وقال في منشور على منصة “إكس”، إن الحادث أدى إلى نشوب حريق في السفينة، مشيراً إلى أن جميع طاقم الناقلة بخير.

وكانت جماعة الحوثي أعلنت منعها مرور أي سفينة متجهة نحو موانئ دولة الاحتلال الإسرائيلي عبر البحر الأحمر، إذا لم يدخل قطاع غزة ما يحتاجه من الغذاء والدواء.

وقالت جماعة الحوثي، السبت 9 ديسمبر/كانون الأول 2023، إنها ستستهدف جميع السفن المتجهة إلى دولة الاحتلال بغض النظر عن جنسياتها، محذرة جميع شركات الشحن العالمية من التعامل مع الموانئ الإسرائيلية.

يشار إلى أن جماعة الحوثي استهدفت سفناً عدة في ممرات بحرية حيوية، وأطلقت طائرات مسيرة وصواريخ على دولة الاحتلال، رداً على الجرائم التي تُرتكب في قطاع غزة.

وخلال الأسبوع الأول من ديسمبر/كانون الأول 2023، تعرضت 3 سفن تجارية لهجوم في المياه الدولية، ما دفع مدمرة تابعة للبحرية الأمريكية إلى التدخل.

كما استولت جماعة الحوثي، خلال نوفمبر/تشرين الثاني 2023، على سفينة شحن ذات ملكية بريطانية، وكانت لها صلات بشركة إسرائيلية.


اشتري وجبة شاورما لـ شخص 1 من طاقمنا، (ادفع 5 دولار بواسطة Paypal) | لشراء وجبة اضغط هُنا


منشورات ذات صلة