غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

أخبار

قبرص التركية ترفض اتهامات إسرائيلية “خبيثة” باستخدام الجزيرة لـ”أهداف إرهابية”: ادعاءات تفتقر للأدلة

نفت السلطات في قبرص التركية “ادعاءات خبيثة ولا أساس لها” من جانب إسرائيل، بأن إيران تستخدم شمال قبرص “لأهداف إرهابية”، واتهمت الاحتلال الإسرائيلي بمحاولة التغطية على الهجمات التي يقوم بها في الأراضي الفلسطينية، وفق ما ذكرته وكالة رويترز. 

حيث أصدرت وزارة خارجية قبرص التركية البيان، الإثنين 11 ديسمبر/كانون الأول 2023، بعد أن قال مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، في اليوم السابق، إن إسرائيل ساعدت قبرص في إحباط هجوم أمرت به إيران ضد الإسرائيليين واليهود في الجزيرة.

لم يقدم مكتبه تفاصيل عن الهجوم المزمع، لكن البيان الصادر عن جهاز المخابرات الإسرائيلية (الموساد) قال إن إسرائيل منزعجة مما تعتبره استخداماً إيرانياً لشمال قبرص “سواء لأهداف إرهابية أو كمنطقة عمليات وعبور”.




كما قال بيان قبرص التركية: “تواصل الحكومة الإسرائيلية إطلاق التصريحات التي تتعارض مع الحقائق لصرف الرأي العام الدولي عن هجماتها اللاإنسانية في غزة والضفة الغربية”.

رداً على الادعاء بأن إيران تستخدمها في أنشطة إرهابية، قالت وزارة خارجية قبرص الشمالية: “إننا نرفض بشدة هذا الادعاء الخبيث الذي لا أساس له من الصحة والذي يفتقر إلى الأدلة”.

كما أضاف: “بينما تدعم الإدارة القبرصية الرومية الإرهاب من خلال استضافة تنظيم بي كي كي، الذي يواصل أعماله الدموية ضد أشقائنا في تركيا منذ سنوات، وفي حين أن التقارير الدولية أكدت أن جنوب قبرص تحولت لمركز لغسل الأموال، لاسيما للأوليغارشية الروسية، من الواضح أن جهود حكومة إسرائيل لاستهداف بلادنا جهود خبيثة”.

ختم بيان قبرص التركية: “نود أن نبلغ العالم أجمع بأننا لن نسمح بجر جمهورية شمال قبرص التركية إلى ألاعيب مظلمة وقذرة، وسنواصل بحزم ضمان أمن كل من يعيش في بلادنا”.

الأحد 10 ديسمبر/كانون الأول، زعمت صحيفة في قبرص الجنوبية أن السلطات ألقت القبض على إيرانيين اثنين لاستجوابهما حول ما أثير عن عزمهما شن هجمات على مواطنين إسرائيليين يعيشون في الجزيرة.

كما قالت صحيفة (كاثيميريني سايبروش) القبرصية، دون ذكر مصادر، إن من المعتقد أن الشخصين كانا في المراحل الأولى لجمع معلومات مخابراتية عن أهداف إسرائيلية محتملة. وأضافت أن الشخصين قدما من الشمال.

هذه ليست المرة الأولى التي تحذر فيها إسرائيل من هجمات مخطط لها ضد مواطنيها في قبرص. وقال نتنياهو في يونيو/حزيران الماضي إنه جرى إحباط هجوم إيراني على أهداف إسرائيلية في قبرص. ونفت طهران أن تكون وراء أي مؤامرة مزعومة لمهاجمة إسرائيليين في قبرص.


اشتري وجبة شاورما لـ شخص 1 من طاقمنا، (ادفع 5 دولار بواسطة Paypal) | لشراء وجبة اضغط هُنا


منشورات ذات صلة