غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

أخبار

البحرية البريطانية تعلن عن حادث بمضيق باب المندب.. وجهت تحذيراً للسفن، والبنتاغون يدعو لـ”حل دولي”

 قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، الأربعاء 13 ديسمبر/كانون الأول 2023، على منصة إكس، إنها تلقت تقارير عن حادث في محيط مضيق باب المندب، ونصحت الهيئة السفن بتوخي الحذر أثناء عبورها للمضيق، في وقت قال فيه المتحدث باسم وزراة الدفاع الأمريكي إن بلاده تواصل أخذ الوضع في البحر الأحمر على محمل الجد.

وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون”، قالت إن استهداف الحوثيين للسفن قبالة سواحل اليمن يعد انتهاكاً للقانون الدولي، ويتطلب حلاً دولياً.

المتحدث باسم البنتاغون، بات رايدر، قال خلال مؤتمر صحفي بمقر وزارة الدفاع في العاصمة واشنطن، إن استهداف سفينة نرويجية في البحر الأحمر أمر مخل بالاستقرار، وإن عمليات استهداف السفن في تلك المنطقة تعتبر مشكلة دولية.




وأضاف أن “الولايات المتحدة تواصل أخذ الوضع في البحر الأحمر على محمل الجد”.

الحوثي يحذر سفن الشحن 

يأتي هذا بعد أن أعلنت جماعة “الحوثي” اليمنية، أمس الثلاثاء، اعتراض سفينة نفطية تابعة للنرويج كانت في طريقها إلى إسرائيل عبر البحر الأحمر “بصاروخ مناسب بعد رفض طاقمها كافة النداءات التحذيرية”.

وكانت “الحوثي” توعدت مراراً باستهداف السفن التي تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية، “تضامناً مع فلسطين”، ودعت الدول إلى “سحب” مواطنيها العاملين ضمن طواقم هذه السفن.

وحذر مسؤول كبير في جماعة الحوثي سفن الشحن في البحر الأحمر من تجنب السفر باتجاه إسرائيل، وذلك بعد أن أعلنت الجماعة المتحالفة مع إيران مسؤوليتها عن هجوم على ناقلة تجارية في وقت سابق.

قال الحوثيون في وقت سابق إنهم أصابوا ناقلة تجارية نرويجية بصاروخ في أحدث احتجاج لهم على القصف الإسرائيلي لغزة، ما يسلط الضوء على تبعات الصراع الذي هز منطقة الشرق الأوسط.

وقال محمد علي الحوثي، رئيس اللجنة الثورية العليا لجماعة الحوثي في اليمن، على منصة التواصل الاجتماعي إكس إنه بالإضافة إلى تجنب الذهاب إلى “فلسطين المحتلة”، يجب على السفن التي تمر عبر اليمن “عدم إغلاق أجهزة المناداة والاستجابة السريعة لأوامر البحرية اليمنية”.

كما حذر الحوثي سفن الشحن من “تزوير الهوية ورفع أعلام غير أعلام الدولة المالكة”.

وكان المتحدث العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع قد قال في بيان سابق إن الجماعة المتحالفة مع إيران هاجمت الناقلة ستريندا، لأنها كانت تنقل النفط الخام إلى محطة إسرائيلية، وبعد أن تجاهل طاقمها جميع التحذيرات.

تدخل الحوثيون في الصراع بين الاحتلال الإسرائيلي وحماس، الذي تسربت تبعاته في أنحاء المنطقة، وهاجموا سفناً في ممرات ملاحية حيوية، وأطلقوا طائرات مسيرة وصواريخ على إسرائيل، التي تبعد بأكثر من ألف ميل عن العاصمة اليمنية صنعاء.

يشار إلى أنه منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، يشنّ جيش الاحتلال الإسرائيلي حرباً مدمرة على غزة خلّفت حتى مساء الثلاثاء 18 ألفاً و412 قتيلاً و50 ألفاً و100 جريح، معظمهم أطفال ونساء، ودماراً هائلاً في البنية التحتية، و”كارثة إنسانية غير مسبوقة”، بحسب مصادر رسمية فلسطينية.


اشتري وجبة شاورما لـ شخص 1 من طاقمنا، (ادفع 5 دولار بواسطة Paypal) | لشراء وجبة اضغط هُنا


منشورات ذات صلة