غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

أخبار

قطر تدين مصادرة إسرائيل أراضي فلسطينية بالقدس الشرقية لإنشاء قطار هوائي: تُعيق حل الدولتين

أدانت قطر، الأربعاء 13 ديسمبر/كانون الأول 2023، مصادرة إسرائيل أراضي فلسطينية بمنطقة سلوان في القدس الشرقية المحتلة؛ بهدف إنشاء قطار هوائي، وقال وزارة الخارجية إن ذلك “يُعيق حل الدولتين”، وفق ما نقلته وكالة الأناضول.

جاء في بيان الخارجية القطرية أنها “تدين بشدة قرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي مصادرة أراضٍ فلسطينية بمنطقة سلوان في القدس الشرقية المحتلة، بهدف بناء قطار هوائي”.

إذ إنه في ديسمبر/كانون الأول الجاري، قالت محافظة القدس (أعلى تمثيل فلسطيني للمدينة) إن القوات أخطرت 30 عائلة في حي البيضون ببلدة سلوان بالتهجير من منازلهم خلال شهرين، لبناء قاعدة للقطار الهوائي. وتُقدر المساحة الإجمالية المستهدفة لعقارات وأراضٍ فلسطينية بنحو 8 آلاف و725 متراً مربعاً. 




أضافت الخارجية القطرية، في بيانها، أن القرار يعد “انتهاكاً صارخاً لمبادئ وأحكام القانون الدولي، وقرارات منظمة اليونسكو ذات الصلة”.

وطالبت مجلس الأمن الدولي “بتحمُّل مسؤولياته لإلزام إسرائيل بوقف إجراءاتها الهادفة لتغيير الوضع التاريخي والقانوني لمدينة القدس”.

كما حذرت الوزارة “من استغلال الاحتلال الإسرائيلي انشغال المجتمع الدولي بتطورات الأحداث في قطاع غزة، لتمرير قرارات أحادية تنتهك حقوق الشعب الفلسطيني الشقيق”.

فيما أكدت أن القرار الإسرائيلي “من شأنه أن يعوق التوصل إلى حل الدولتين، باعتباره السبيل الوحيد لتحقيق السلام المستدام في المنطقة”.

بينما جددت الوزارة التأكيد على “موقف دولة قطر الثابت من عدالة القضية الفلسطينية، والحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق، وإقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967 وأن تكون عاصمتها القدس الشرقية”.

يبدأ القطار الهوائي من القدس الغربية، ويصل إلى جبل الزيتون، ثم منطقة باب المغاربة القريبة من حائط البراق، الذي يسميه اليهود الحائط الغربي أو “حائط المبكى” الملاصق للمسجد الأقصى.

فيما يقول الفلسطينيون إن إسرائيل تعمل بكثافة على تهويد القدس الشرقية وطمس هويتها العربية والإسلامية، ويتمسكون بالمدينة عاصمةً لدولتهم المأمولة، استناداً إلى قرارات الشرعية الدولية، التي لا تعترف باحتلال إسرائيل للمدينة عام 1967 ولا بضمها في 1981.


اشتري وجبة شاورما لـ شخص 1 من طاقمنا، (ادفع 5 دولار بواسطة Paypal) | لشراء وجبة اضغط هُنا


منشورات ذات صلة