غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

أخبار

“كانت متجهة لإسرائيل”.. “الحوثي” تؤكد قصف سفينة بالبحر الأحمر، وإيران تحذّر من أي تحالف دولي ضد اليمن

أعلنت جماعة الحوثي اليمنية، الخميس 14 ديسمبر/كانون الأول 2020، مسؤوليتها عن “استهداف سفينة حاويات “ميرسك جبرلاتر” كانت متجهة للكيان الإسرائيلي بمسيّرة وإصابتها بشكل مباشر”، وذلك بعد ساعات من إعلان الشركة الدنماركية  “إيه.بي مولر-ميرسك” أن سفينة الحاويات هذه التابعة لها استُهدفت بصاروخ في أثناء مرورها قبالة سواحل اليمن.

يأتي إعلان الحوثي، في الوقت الذي حذرت فيه إيران الولايات المتحدة الأمريكية من إنشاء تخالف دولي في البحر الاحمر من أجل مواجهة هجمات الجماعة اليمنية,

المتحدث العسكري باسم الحوثيين  قال إن “عملية الاستهداف جاءت بعد رفض طاقم السفينة الاستجابة لنداءات القوات البحرية اليمنية”.




وأضاف: “نجحنا في منع مرور عدة سفن كانت متجهة للكيان الإسرائيلي خلال الـ48 ساعة الماضية”

المتحدث ذاته أوضح أن الجماعة مستمرة “في منع كافة السفن المتجهة للموانئ الإسرائيلية من الملاحة في البحرين العربي والأحمر”.

كما أكد أن العملية جاءت “انتصاراً لمظلومية الشعب الفلسطيني الذي يتعرض في هذه الأثناء للقتل والتدمير والحصار بقطاع غزة”.

على نحو منفصل، قالت شركة أمبري للأمن البحري إنه وردت تقارير عن اعتلاء أشخاصٍ ناقلة بضائع مملوكة لبلغاريا ترفع علم مالطا بالقرب من جزيرة سقطرى اليمنية.

ويشن الحوثيون المتحالفون مع إيران، والذين يسيطرون على العاصمة صنعاء وجزء كبير من ساحل البحر الأحمر منذ عام 2014، هجمات على سفن ويطلقون طائرات مسيرة وصواريخ على إسرائيل منذ اندلاع الحرب في غزة قبل أكثر من شهرين.

تحذير إيراني

في غضون ذلك، حذّر وزير الدفاع الإيراني العميد محمد رضا أشتياني، الولايات المتحدة من تشكيل تحالف دولي في البحر الأحمر لمواجهة هجمات الحوثيين باليمن، وذلك في تصريحات لوكالة أنباء الطلبة الإيرانية “إسنا”، الخميس، تعليقاً على محاولة واشنطن تشكيل قوة دولية لحماية الملاحة في البحر الأحمر.

تصريح وزير الدفاع الإيراني جاء بعد أن قال تيم ليندركينغ، المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن، لـ”رويترز”، إن واشنطن تريد تشكيل “أوسع تحالف بحري ممكن” لحماية السفن في البحر الأحمر، وإرسال إشارة للحوثيين بأنه لن يتم التسامح مع مزيد من الهجمات.

المسؤول الإيراني أشار إلى أن المنطقة لم تعد قادرة على تحمل مزيد من صراعات القوى، وأن الجانب الأمريكي لا يمكنه القيام بمثل هذه الخطوة.

كما قال إن الأمريكيين “إذا أرادوا ارتكاب مثل هذا الحماقة، فسوف يواجهون مشاكل هائلة. كل الدول موجودة في هذه المنطقة وهي منطقتنا نحن”.

كذلك، أكد الوزير الإيراني أن بلاده لديها سيطرة على تلك المنطقة، وأنه “لا يستطيع أحد على الإطلاق المناورة فيها”.

تحالف دولي

كانت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، أعلنت في وقت سابق، أن واشنطن تجري محادثات مع حلفائها بشأن تشكيل قوة مهام بحرية في البحر الأحمر.

في 14 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، هدد عبد الملك الحوثي، زعيم الحوثيين في اليمن، خلال خطاب تلفزيوني، باستهداف السفن الإسرائيلية في البحر الأحمر.

وأعلن الحوثيون، في 19 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، الاستيلاء على سفينة الشحن “غالاكسي ليدر”، المملوكة لرجل أعمال إسرائيلي في البحر الأحمر، واقتيادها إلى الساحل اليمني، تضامناً مع “المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة”، بحسب متحدث العسكري للحوثيين يحيى سريع.

وتوعدت جماعة “الحوثي” مراراً باستهداف السفن التي تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية، “تضامناً مع فلسطين”، ودعت الدول إلى سحب مواطنيها العاملين ضمن طواقم هذه السفن.


اشتري وجبة شاورما لـ شخص 1 من طاقمنا، (ادفع 5 دولار بواسطة Paypal) | لشراء وجبة اضغط هُنا


منشورات ذات صلة