غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

أخبار

اليوم الـ 70 من الحرب.. الاحتلال يستهدف مدارس تؤوي نازحين ويُوقع شهداء وجرحى وسط معارك جنوبي غزة

يواصل الاحتلال الإسرائيلي حربه على غزة لليوم الـ70، إذ شنّت طائراته غارات على عدة محاور بالقطاع، لا سيما في مدينتي خان يونس ورفح، ما تسبب في ارتقاء شهداء، إضافة إلى اندلاع اشتباكات بين جنود الاحتلال والمقاومين في جنوب غزة.

وكالة الأنباء الفلسطينية، أفادت الجمعة 15 ديسمبر/كانون الأول 2023، بأن طائرات الاحتلال قصفت منزل عائلة أبو نصر في المعسكر الغربي، غرب خان يونس، ما أدى إلى استشهاد 4 فلسطينيين، وجرى نقلهم إلى مستشفى ناصر في المدينة.

فيما قالت قناة الجزيرة الفضائية، إن الاحتلال يستهدف مدرسة تؤوي نازحين في خان يونس جنوبي قطاع غزة، ما تسبب في استشهاد 12 فلسطينياً  وعشرات الجرحى، لافتاً إلى أن مدفعية الاحتلال قصفت أيضاً مناطق عدة بالمدينة.




قصف منازل وأحياء

كما واصل الاحتلال قصفه الخميس، حيث استهدف مربعاً سكنياً بالقرب من المستشفى الكويتي في رفح جنوب القطاع، ما أسفر عن وقوع العشرات من الشهداء والجرحى، جرى نقلهم إلى مستشفى الشهيد أبو يوسف النجار في المدينة.

إضافة إلى ذلك، قصف طيران الاحتلال أحياءً سكنية ومنازل في دير البلح وغزة والنصيرات وجباليا، ما أسفر عن وقوع عدد من الجرحى.

ميدانياً، قالت هيئة البث الإسرائيلية إن اشتباكات تجري بين جنود الاحتلال ومقاومين شرق رفح جنوبي قطاع غزة، وذلك بعد أن أعلن جيش الاحتلال مقتل جندي من سلاح الهندسة في لواء جولاني في المعارك الدائرة جنوبي قطاع غزة، فيما أُصيب ضابطان وجنديان آخران لديه بالمنطقة نفسها. 

“يتضوَّرون جوعاً”

وإنسانياً، قال نائب المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي، التابع للأمم المتحدة كارل سكاو، إن نصف سكان قطاع غزة يتضوَّرون جوعاً، موضحاً أن 9 من 10 أشخاص لا يأكلون ما يكفي أو لا يأكلون كل يوم، ولا يعرفون من أين سيحصلون على الوجبة التالية.

جاءت تصريحات ساكو، خلال مؤتمر صحفي عقده الخميس في مقر الأمم المتحدة في نيويورك، بعد عودته من زيارة قصيرة إلى قطاع غزة. وأكد أن تقريراً حول حالة الأمن الغذائي في غزة سيصدر الأسبوع القادم. وتعمل هذه التقارير في العادة على تصنيف شدة وحجم انعدام الأمن الغذائي، وسوء التغذية الحاد في منطقة ما.

كما جدد ساكو دعوة المنظمة الدولية لوقف إطلاق نار إنساني، مشدداً على الحاجة لفتح المزيد من المعابر، بما فيها كرم أبو سالم. وأشار إلى اجتماع عقده مع ممثلين عن المجموعة العربية في الأمم المتحدة من دون أن يفصح عن تفاصيل أكثر. 

والخميس، شدد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، على أن العدوان الإسرائيلي المتوحش على قطاع غزة “لا يُحتمل، ولم يسبق له مثيل”.

وقال غوتيريش، إن “حجم الحملة العسكرية الإسرائيلية ضد حماس وحجم الموت والدمار في غزة لم يسبق له مثيل ولا يُحتمل”.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، يشن الجيش الإسرائيلي حرباً مدمرة على غزة، خلّفت حتى الخميس 18 ألفاً و787 قتيلاً و50 ألفاً و897 مصاباً، معظمهم أطفال ونساء، ودماراً هائلاً في البنية التحتية و”كارثة إنسانية غير مسبوقة”، بحسب مصادر فلسطينية وأممية رسمية.


اشتري وجبة شاورما لـ شخص 1 من طاقمنا، (ادفع 5 دولار بواسطة Paypal) | لشراء وجبة اضغط هُنا


منشورات ذات صلة