غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

أخبار

بوليتيكو: مسؤولون بالخارجية الأمريكية يجمعون معلومات بشأن انتهاكات إسرائيلية محتملة بحرب غزة

كشف موقع Politico الأمريكي، الخميس 14 ديسمبر/كانون الأول 2023، أن مسؤولين بوزارة الخارجية الأمريكية يجمعون تقارير عن انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي المحتملة، من خلال نظام تم الكشف عنه في أغسطس/آب يسمى “إرشادات الاستجابة لحوادث الضرر المدني”، وفقاً لجوش بول، الذي استقال من الوزارة احتجاجاً على دعم واشنطن “اللا مشروط” للاحتلال الإسرائيلي.  

وقال بول إن بعض المسؤولين في مكتب الشؤون السياسية والعسكرية بالوزارة طلبوا من القسم القانوني بوزارة الخارجية “التحقق مما إذا كانت الموافقة على مبيعات الأسلحة لإسرائيل قد تنطوي على مخالفة للقانون الدولي”.

وأشار الموقع الأمريكي إلى أن واشنطن لديها كم هائل من المعلومات بشأن سلوك إسرائيل في الحرب، بما يسمح لها بتقييم ما إذا كانت إسرائيل تلتزم بقوانين الحرب.




فيما قال مسؤولون أمريكيون إنهم لا يصدرون أحكاماً في الوقت الحالي بشأن ما إذا كانت إسرائيل تلتزم بقوانين الحرب، إلا أن واشنطن جمعت بالفعل معلومات استخبارية مفصلة تسمح لها بإجراء هذا التقييم مستقبلاً.

ونقل بوليتيكو عن مصادر أن المعلومات الاستخباراتية تمت مشاركتها مع أعضاء بالكونغرس في عدة جلسات إحاطة، بينها جلسة مع لجان الاستخبارات، وأن بعض هذه المعلومات يتعلق باستخدام إسرائيل ذخائر غير موجهة وغير ذكية في حربها على غزة.

وقال الموقع إن بايدن على الأرجح كان يستند إلى معلومات حين تحدث عن القصف العشوائي الإسرائيلي، ويبدو أن إدارته لديها معلومات بهذا الشأن.

فيما رفض المتحدثون باسم وزارة الخارجية التعليق على هذه التفاصيل أو آليات أية مداولات داخلية، لكنهم قالوا في الإحاطات العامة إن الإدارة تراقب الوضع وتجمع المعلومات، ورفض مكتب مدير الاستخبارات الوطنية التعليق.

منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، يشنّ جيش الاحتلال الإسرائيلي حرباً مدمرة على غزة خلّفت، حتى الخميس، 18 ألفاً و787 قتيلاً و50 ألفاً و897 مصاباً، معظمهم أطفال ونساء، ودماراً هائلاً في البنية التحتية، و”كارثة إنسانية غير مسبوقة”، بحسب مصادر فلسطينية وأممية.​​​​​​​


اشتري وجبة شاورما لـ شخص 1 من طاقمنا، (ادفع 5 دولار بواسطة Paypal) | لشراء وجبة اضغط هُنا


منشورات ذات صلة