غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

أخبار

الكويت تعيّن الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أميراً جديداً للبلاد.. أعلنت الحداد 40 يوماً

أعلن مجلس الوزراء الكويتي، السبت 16 ديسمبر/كانون الأول 2023، تنصيب الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أميراً جديداً للكويت، خلفاً لأمير البلاد الراحل الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، الذي توفي  عن عمر ناهز 86 عاماً، وذلك بعد أكثر من أسبوعين على دخوله إلى المستشفى للعلاج وإجراء فحوصات طبية.

وعقب الوفاة، أعلنت الكويت الحداد الرسمي 40 يوماً، مع إغلاق الدوائر الرسمية لمدة 3 أيام، بحسب وكالة الأنباء الكويتية.

من هو مشعل الأحمد الجابر الصباح؟

وتولى الشيخ مشعل ولاية العهد في 8 أكتوبر/تشرين الأول 2020، بتزكية  الأمير الراحل، الشيخ نواف الأحمد الصباح، ومبايعة مجلس الأمة.




وُلد الشيخ مشعل عام 1940، وهو الابن السابع لحاكم الكويت الأسبق، الشيخ أحمد الجابر الصباح، وأخ لثلاثة حكام، وهم الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح والشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح والشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح.

تلقى تعليمه في مدرسة المباركية، والتي تُعد أول مدرسة نظامية في دولة الكويت، والتحق بكلية “هندون” في المملكة المتحدة لدراسة علوم الشرطة، وتخرج فيها عام 1960.

وبعد تخرجه التحق بالعمل في وزارة الداخلية، وتدرَّج في المناصب حتى أصبح في عام 1967 رئيساً للمباحث العامة آنذاك برتبة “عقيد”، واستمر في ذلك المنصب حتى عام 1980، وقد تحولت في عهده إلى “جهاز أمن الدولة”، وما زالت هذه الجهة تحمل هذا الاسم حتى الآن.

وعُيِّن بموجب المرسوم رقم (2004/12) الصادر في 13 أبريل/نيسان 2004 نائباً لرئيس الحرس الوطني بدرجة وزير حتى تولى ولاية العهد.

وفي 4 ديسمبر/كانون الأول 2018 مُنح أثناء توليه منصب نائب رئيس الحرس الوطني، وسام قائد جوقة الشرف من قِبل رئيس الجمهورية الفرنسية.

وتقلد العديد من المناصب الفخرية، فهو الرئيس الفخري لجمعية الطيارين ومهندسي الطيران الكويتية خلال الفترة (1973م ــ 2017م).

عُيِّن من قِبل أمير البلاد الراحل الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح (طيب الله ثراه) عام 1977م رئيساً لديوانية شعراء النبط.

أحد مؤسسي الجمعية الكويتية لهواة اللاسلكي والرئيس الفخري لها عام 1979م. والشيخ مشعل متزوج، وله 5 أبناء ذكوراً و7 إناث.

تعيين ولي العهد في الدستور الكويتي

وفقاً للموقع الرسمي لديوان ولي العهد الكويتي، فإن “تعيين ولي العهد يأتي بقوة دستور دولة الكويت الصادر في 11 نوفمبر/تشرين الثاني 1962 في المادة (4) التي تنص على أن الكويت إمارة وراثية في ذرية المغفور له الشيخ مبارك الصباح.. ويعين ولي العهد خلال سنة على الأكثر من تولية الأمير، ويكون تعيينه بأمر أميري بناء على تزكية الأمير ومبايعة من مجلس الأمة، تتم في جلسة خاصة، بموافقة أغلبية الأعضاء الذين يتألف منهم المجلس”.

وفي حالة عدم التعيين على النحو السابق “يزكي الأمير لولاية العهد ثلاثة على الأقل من الذرية المذكورة، فيبايع المجلس أحدهم ولياً للعهد.. ويشترط في ولي العهد أن يكون رشيداً عاقلاً وابناً شرعياً لأبوين مسلمين.. وينظم الدستور الأحكام الخاصة بتوارث الإمارة من خلال قانون خاص يصدر خلال سنة من تاريخ تولي أمير البلاد مقاليد الحكم”، وفقاً لديوان ولي العهد الكويتي.

ولاية العهد في قانون توارث الإمارة في الكويت

ذكر على الموقع الرسمي لولي العهد الكويتي أن “قانون توارث الإمارة الصادر في 30 يناير 1964 بنص في المادة (6) منه على أن (يعيّن ولي العهد بالطريقة المنصوص عليها في المادة الرابعة من الدستور ولقبه “سمو ولي العهد”). ويشترط في ولي العهد أن يكون رشيداً عاقلاً مسلماً وابناً شرعياً لأبوين مسلمين، وألا يقل سنه يوم مبايعته عن ثلاثين سنة ميلادية كاملة”.

وأضاف: “تنص المادة (7) من قانون توارث الإمارة على أنه ينوب ولي العهد عن الأمير في ممارسة صلاحياته الدستورية في حال تغيبه خارج الدولة وفقاً للشروط والأوضاع المبينة في المواد 61 و62 و63 و64 من الدستور.. وللأمير أن يستعين بولي العهد في أي أمر من الأمور الداخلة في صلاحيات رئيس الدولة الدستورية”.


اشتري وجبة شاورما لـ شخص 1 من طاقمنا، (ادفع 5 دولار بواسطة Paypal) | لشراء وجبة اضغط هُنا


منشورات ذات صلة