أخبار

وصفتها بـ”الصخرة”.. رئيسة وزراء بريطانيا تنعي الملكة إليزابيث وتعلن الولاء للملك تشارلز الثالث

قالت رئيسة الوزراء البريطانية، ليز تراس، مساء الخميس 8 سبتمبر/أيلول 2022، إن وفاة الملكة إليزابيث الثانية “صدمة كبيرة لبريطانيا والعالم”، كما قالت وهي تنعي ملكة بريطانيا: “نعلن ولاءنا للملك تشارلز الثالث”.

كما أشادت رئيسة الوزراء البريطانية، ليز تراس، اليوم الخميس، بالملكة إليزابيث ووصفتها بأنها “روح بريطانيا العظمى” والصخرة التي بنيت عليها بريطانيا الحديثة، بعد وفاة الملكة بسلام في منزلها بأسكتلندا.

قالت تراس أيضاً، متحدثة خارج مكتبها ومقر إقامتها في داونينغ ستريت، بعد وفاة الملكة إليزابيث، إن الملكة كانت “مصدر إلهام شخصي لي وللعديد من البريطانيين”.

أضافت: “الملكة اليزابيث الثانية كانت الصخرة التي بنيت عليها بريطانيا الحديثة. لقد نمت بلادنا وازدهرت في عهدها. بريطانيا هي البلد العظيم الذي هو عليه اليوم بسببها”.

يأتي ذلك بعد أن أعلن قصر باكنغهام في وقت سابق من الخميس، وفاة ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية بعد ساعات من الكشف عن تدهور حالتها الصحية بشكل مفاجئ.

توفيت الملكة البريطانية الأطول حكماً للمملكة المتحدة، عن عمر يناهز 96 عاماً، حكمت خلالها منذ أن كانت في عمر السادسة والعشرين من عمرها. وحكمت إليزابيث الثانية المملكة المتحدة 70 عاماً كاملة.

كما قال قصر باكنغهام في بيان إعلان وفاة الملكة إليزابيث: “توفيت الملكة في سلام بقصر بالمورال هذا المساء”.

بينما أشار البيان إلى أن الملك الجديد تشارلز، وزوجته كاميلا التي ستلقب بالملكة كونسورت، سيبقيان في بالمورال هذا المساء، وسيعودان إلى العاصمة البريطانية لندن غداً. وكانت الملكة إليزابيث الثانية أوصت بمنح كاميلا لقب ملكة كونسورت.