غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

أخبار

سلطنة عُمان تدخل على خط أزمة “باب المندب”.. ترعى محادثات بين الحوثيين و”أطراف دولية”

قال متحدث باسم الحوثيين في اليمن السبت 16 ديسمبر/كانون الأول 2023، إن الجماعة تجري محادثات بوساطة سلطة عُمان مع “أطراف دولية” بشأن “العمليات” المستمرة في البحر الأحمر وبحر العرب. وأكد المتحدث محمد عبد السلام أن الحوثيين سيواصلون استهداف السفن الإسرائيلية والسفن المتجهة إلى إسرائيل حتى “وقف العدوان ورفع الحصار” عن غزة.

يأتي ذلك في الوقت نفسه الذي قال فيه متحدث باسم جماعة الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران إن الجماعة هاجمت مدينة إيلات الإسرائيلية السبت بسرب من الطائرات المسيرة، وأشار المتحدث يحيى سريع إلى إيلات على أنها تقع في “جنوب فلسطين المحتلة”.

كما قال يحيى سريع المتحدث العسكري باسم الحوثيين في اليمن إن الحوثيين أطلقوا صاروخين بحريين على سفينتين قال إنهما كانتا متوجهتين إلى إسرائيل.




وقال المتحدث: “تم استهداف السفينتين المتجهتين إلى الكيان الإسرائيلي بصاروخين بحريين مناسبين.. عملية استهداف السفينتين جاءت بعد رفض طاقميهما الاستجابة لنداءات القوات البحرية اليمنية وكذلك الرسائل التحذيرية النارية”. وأضاف أن السفينتين هما إم.إس.سي ألانيا وإم.إس.سي بلاتيوم 3.

في سياق موازٍ، قال مسؤول دفاعي أمريكي إن هجمات من مناطق باليمن يسيطر عليها الحوثيون أصابت سفينتين ترفعان علم ليبيريا في مضيق باب المندب الجمعة، مما يسلط الضوء على التهديد الذي تتعرض له السفن في ممرات ملاحية تستهدفها الجماعة المتحالفة مع إيران.

وقال المسؤول إن مقذوفاً يعتقد أنه طائرة مسيرة أصاب إحدى السفينتين، وهي الجسرة المملوكة لشركة ألمانية، مما أدى إلى نشوب حريق دون وقوع إصابات. وأضاف المسؤول أن صاروخين باليستيين أطلقا في الهجوم الثاني، أصاب أحدهما سفينةً؛ مما أدى إلى نشوب حريق يعمل الطاقم على إخماده.

ومضى قائلاً إن مدمرة تابعة للبحرية الأمريكية في طريقها لمساعدة السفينة، دون أن يذكر اسم السفينة.

في حين قال متحدث باسم (إم.إس.سي) إنه لم يقع أي هجوم على ألانيا. ولم يقدم المتحدث أي تعليق إضافي رداً على سؤال حول ادعاء الحوثيين الهجوم على بالاتيوم3.

لكن بيانات شركة تتبع السفن والتحليلات البحرية (مارين ترافيك) تشير إلى أن وجهة كل من ألانيا وبالاتيوم3 هي جدة في المملكة العربية السعودية.

الحوثيون يدعمون غزة 

هاجمت حركة الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران من قبل سفناً في مسارات الشحن بالبحر الأحمر وأطلقت طائرات مسيرة وصواريخ صوب إسرائيل منذ بدء الحرب في قطاع غزة قبل ما يزيد على شهرين.

وتقول حركة الحوثي التي تسيطر على أغلب اليمن إن الهجمات هي إظهار للدعم للفلسطينيين وتعهدت بمواصلتها لحين وقف إسرائيل لحملتها العسكرية.

وقال متحدث باسم شركة هاباج لويد التي تمتلك الجسرة إن السفينة تعرضت للهجوم وهي مبحرة قرب الساحل اليمني. وأضاف: “هاباج لويد ستتخذ إجراءات إضافية لتأمين سلامة طواقمنا”. وأحجم عن الإدلاء بمزيد من التصريحات.

وذكرت شركة أمبري البريطانية للأمن البحري أن سفينة حاويات ترفع علم ليبيريا وهي السفينة إم.إس.سي ألانيا تلقت أمراً ممن يعتقد أنهم أفراد من حركة الحوثي اليمنية في زورق صغير بتغيير مسارها صوب اليمن.

وأضافت أمبري أن السفينة لجأت للمناورة. وذكرت أمبري أن زورقاً صغيراً على متنه عشرة أفراد اقترب من إم.إس.سي ألانيا وأعلنوا أنهم من “السلطات اليمنية”.

وقالت إن السفينة تلقت تحذيرات من الحوثيين بعدم الإبحار صوب الشمال ونقلت عنهم قولهم للطاقم: “كابتن ليس مسموحاً لكم بالمتابعة للبحر الأحمر. غيروا مساركم للناحية الجنوبية الآن”.

وفي حادث آخر، أفادت أمبري بأن سفينة حاويات مملوكة لشركة سويسرية وترفع علم ليبيريا، هي السفينة بلاتيوم 3، تم استهدافها أثناء إبحارها شمالاً على بعد حوالي 23 ميلاً جنوب غربي المخا. وقالت أمبري إن السفينة بلاتيوم 3 تلقت نفس التحذير الذي تلقته السفينة ألانيا.

جدير بالذكر أنه ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023 يشن الجيش الإسرائيلي حرباً مدمرة على غزة خلّفت حتى الجمعة 18 ألفاً و800 قتيل و51 ألف مصاب، معظمهم أطفال ونساء، ودماراً هائلاً في البنية التحتية و”كارثة إنسانية غير مسبوقة”، بحسب مصادر فلسطينية وأممية.


اشتري وجبة شاورما لـ شخص 1 من طاقمنا، (ادفع 5 دولار بواسطة Paypal) | لشراء وجبة اضغط هُنا


منشورات ذات صلة