غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

لايف ستايل

فرنسا ترفض فيزا شنغن لثلث الجزائريين في 2023.. فما هي الدول الأكثر قبولاً؟ وماذا تفعل إذا رفضت تأشيرتك؟

قوبلت طلبات نحو ثلث الجزائريين المتقدمين للحصول على تأشيرة دخول فرنسا في عام 2023 بالرفض، إذ جرى رفض فيزا شنغن لـ33.4% من إجمالي المتقدمين للحصول على تأشيرة شنغن من فرنسا.

بل أصبحت فرنسا هي أكثر دولة في منطقة الشنغن ترفض إصدار تأشيرات للجزائريين في عام 2023، وحصدت بذلك نسبة 56% من إجمالي رفض فيزا شنغن للجزائريين في 2023، كما ذكرت أرقام موقع Schengen Area News المتخصص بتغطية الأخبار التي تخص منطقة الشنغن.

بشكلٍ عام؛ كان رفض فيزا شنغن للجزائريين في عام 2023 كبيراً، ورغم أن نسبة الرفض الأعلى جاءت من فرنسا، لم تكن الدولة الوحيدة التي تصدر قرارات سلبية في معالجة طلبات التأشيرات للجزائريين هذا العام.




من أين جاءت أعلى نسب رفض فيزا شنغن للجزائريين؟

وصل العدد الإجمالي للتأشيرات المرفوضة للجزائريين في عام 2023 إلى 166,260، وجاءت 91.7% من التأشيرات المرفوضة من 5 دول، على رأسها فرنسا التي رفضت أكثر من 93 ألفاً.

وقد رفض 152,608 طلبات من إجمالي المرفوضين (166,260 طلباً مرفوضاً) من فرنسا وإسبانيا وإيطاليا ومالطا وبلجيكا، وهو ما يمثل 91.7% من إجمالي جميع طلبات التأشيرة المقدمة من الجزائريين والتي تلقت رفضاً في 2023.

وهذا يعني أن أكثر من 93 ألفاً من الطلبات الـ152 ألفاً المقدمة جرى رفضها من قبل فرنسا.

الدول التي رفضت معظم التأشيرات للجزائريين في عام 2023 هي كالتالي:

  • فرنسا رفضت إصدار تأشيرة لـ93,151 جزائرياً
  • إسبانيا – 41,993
  • إيطاليا – 10,453
  • مالطا – 3,528
  • بلجيكا – 3,483

أسهل دول شنغن للجزائريين في 2024

في حين كان إجمالي الرفض كبيراً في دول شنغن الـ5 السابقة، سجلت دول أخرى نسباً أعلى في قبول ملفات الجزائريين للحصول على فيزا شنغن.

حيث كانت التشيك الدولة الأكثر احتمالية لمنح التأشيرات لمقدمي الطلبات الجزائريين في 2023، إذ تظهر إحصاءات تأشيرات شنغن أن أعلى معدلات الموافقة على طلبات التأشيرة القادمة من الجزائر سجلت في التشيك بنسبة 69% من طلبات التأشيرة.

ورغم رفض فرنسا لأكثر من 93 ألف متقدم، إلا أنها احتلت المرتبة الثانية في معدلات الموافقة بنسبة 66.61%، إذ كانت فرنسا الوجهة الأولى للتأشيرات بالنسبة للجزائريين في 2023.

إذ تجاوز عدد المتقدمين للحصول على فيزا شنغن لفرنسا من الجزائر الـ279 ألف جزائري، ما يعني أنها وافقت على منح التأشيرات لأكثر من 185 ألف جزائري في 2023.

وفي المرتبة الثالثة جاءت فنلندا، حيث تلقت 63.1% من طلبات التأشيرة من الجزائريين ردوداً إيجابية.

الدول التي سجلت أعلى نسب موافقة على تأشيرات الجزائريين في عام 2023 هي كالتالي:

  • التشيك وافقت على إصدار تأشيرات شنغن للجزائريين بنسبة 69%
  • فرنسا – 66.61%
  • فنلندا – 63.1%

أكثر دول شنغن شعبية للجزائريين

فرنسا كانت الوجهة الأولى للتأشيرات بالنسبة للجزائريين في 2023، حيث كان 58.8% من جميع طلبات تأشيرة شنغن التي قدمها الجزائريون لفرنسا، حسب موقع Schengen News.

فيما كانت إسبانيا الوجهة الثانية الأكثر شعبية للجزائريين، مع 127,534 طلب تأشيرة، ورغم رفضها ما يقرب من 42 ألفاً من هؤلاء المتقدمين، إلا أن إسبانيا وافقت على نسبة أعلى من إجمالي المتقدمين مقارنةً بفرنسا، إذ وافقت على 60.54% من طلبات التأشيرة.

إيطاليا التي جاءت في المرتبة الثالثة للرفض في 2023، جاءت أيضاً في المرتبة الثالثة لأكثر طلبات تأشيرة شنغن المقدمة من قبل الجزائريين. إذ قدم 26,188 طلباً، ووافقت إيطاليا على إصدار 10,453 تأشيرة، ما يمثل نسبة موافقة بلغت حوالي 59.45%.

قدم الجزائريون في عام 2023 نحو 8,500 طلب تأشيرة لبلجيكا، التي وافقت منها على 56.6% طلب فقط، كما قدم الجزائريون 8 آلاف طلباً للحصول على تأشيرة ألمانيا، وقد وافقت على 62.2% منها.

كيف تقرأ ملصق تأشيرة شنغن؟

تأشيرة شنغن تأخذ شكل ملصق على جواز سفرك، لكن كيف تقرأ الرموز والمعلومات فيها لتعرف نوع التأشيرة أو فترة صلاحيتها أو مدة الزيارة وغيرها من التفاصيل المسجلة على هذا الملصق؟

رفض فيزا شنغن

فترة صلاحية التأشيرة (البند “FROM … TO”) على ملصق التأشيرة:

 يشير هذا البند إلى الفترة التي يمكن لحامل التأشيرة خلالها القيام بالزيارة المصرح بها (بما في ذلك الدخول، الإقامة والمغادرة). 

يجب أن تتم الزيارة بين تاريخي البدء والانتهاء المذكورين في هذا البند ويجب ألا تتجاوز عدد الأيام المدخلة تحت بند “مدة الزيارة”.

مدة الزيارة (“DURATION OF VISIT…DAYS” على ملصق التأشيرة):

يشير هذا البند إلى عدد الأيام التي يمكن لحامل التأشيرة البقاء فيها في الدولة الذي تكون التأشيرة صالحة له لزيارة منطقة شنغن، ويتم حساب مدة الزيارة من تاريخ الدخول إلى هذه الدولة.

وعليك أن تركز في التواريخ، إذ قد تكون مدة الزيارة المصرح بها أقصر من فترة صلاحية التأشيرة. 

في حالة تأشيرات شنغن المتعددة الدخول الصالحة لأكثر من 180 يوماً، تكون مدة كل زيارة 90 يوماً في أي فترة 180 يوماً. 

ولأنك -حامل التأشيرة- المسؤول عن الالتزام بالقانون وعدم تجاوز المدة المسموح بالإقامة فيها، فيمكنك في حالة الدخول المتعدد تحديد مجموع الأيام من خلال أختام الدخول/الخروج في جواز السفر. 

نوع التأشيرة (Type of visa): 

  • A – تأشيرة عبور المطار
  • C – تأشيرة شنغن الموحدة (زيارات لا تزيد عن 90 يوماً)
  • D – تأشيرة طويلة الأجل (زيارات لأكثر من 90 يوماً)

عدد مرات الدخول (Number of entries):

يظهر هذا البند عدد المرات التي يمكن لحامل التأشيرة دخول منطقة شنغن فيها أو عدد الزيارات التي يمكن توزيعها على كامل فترة صلاحية التأشيرة.

ماذا أفعل إذا تم رفض فيزا شنغن؟

يتم إخطار مقدم الطلب بقرار رفض تأشيرة شنغن وأسباب الرفض باستخدام نموذج قياسي يتضمن قرار الرفض والأسباب التي استند إليها الرفض، كما أشارت  شركة VFS Global التي تعمل بالشراكة مع سفارة جمهورية التشيك لتقديم خدمات تأشيرات شنغن وغيرها من الخدمات  لهذه الدولة العضو في الاتحاد الأوروبي.

في حالة رفض تأشيرة شنغن قد يكون لديك ثلاثة خيارات وهي: 

1. الاستئناف على الرفض.

2. طلب مراجعة الرفض.

3. تقديم طلب جديد للحصول على التأشيرة.

1- الاستئناف على الرفض

يمكنك استئناف الرفض وفقاً للمادة 32 (3) من قانون تأشيرات شنغن، التي تنص على وجوب تقديم الاستئنافات إلى الدولة العضو التي اتخذت القرار النهائي بشأن الطلب ويجب أن تتبع قانون تلك الدولة العضو.

لكن يجب تقديم الاستئناف في غضون أيام/أسابيع من استلام قرار الرفض، ويُمكنك مراجعة المدة من مصادر رسمية للسفارة أو القنصلية أو الشركة الوسيطة للبلد الأوروبي التي رفضت منح التأشيرة.

ففي حالة فرنسا؛ يجوز لمقدم الطلب الذي تم رفض التأشيرة الطعن في القرار خلال 30 يوماً عن طريق تقديم استئناف، لكن في التشيك مثلاً يجب تقديم الطلب خلال 15 يوماً من تلقي رفض التأشيرة، ويتم تقديمه للقنصلية مباشرةً.

يجب أن يكون الاستئناف أصلياً مع توقيع المستأنف ويرسل عن طريق البريد (وليس البريد الإلكتروني) أو تسليمه شخصياً في حال كان ذلك مسموحاً في السفارة أو القنصلية أو الشركة الوسيطة للبلد الأوروبي التي رفضت منح التأشيرة، وتوضح كل دولة قوانينها في هذا الشأن. 

حسب موقع السفارة الفرنسية في الجزائر فيمكن الاستئناف عند رفض تأشيرة شنغن من قبل فرنسا أمام جهتين هما:

  • لجنة الاستئناف ضد قرارات رفض التأشيرة في حالة تأشيرة الإقامة الطويلة (CRRV – BP 83609 – 44036 NANTES CEDEX 1). وهذا الاستئناف المسبق، الذي يجب أن يكون مبرراً، ومكتوباً باللغة الفرنسية وموقعاً، هو استئناف إلزامي قبل أي استئناف أمام القاضي الإداري، وفقاً لأحكام القانون الفرنسي والقانون الأوروبي.
  • نائب مدير التأشيرات في حالة رفض تأشيرة الإقامة القصيرة اعتباراً من 1 يناير/كانون الثاني 2023 (BP 83609 44036 Nantes Cedex 01). هذا الاستئناف المسبق، الذي يجب أن يكون مبرراً ومكتوباً باللغة الفرنسية وموقعاً، هو استئناف إلزامي قبل أي استئناف أمام القاضي الإداري.

وهذا يعني أنه يجب أن يتضمن الاستئناف اسم مقدم الطلب والأسباب التي يعتبرها مقدم الطلب مخالفة للقانون في قرار الرفض، ويمكنك مراجعة أي اختلاف في تفاصيل تقديم هذا الاستئناف من المصادر الرسمية التابعة لسفارة دولة شنغن التي رفضت تأشيرتك. 

رفض فيزا شنغن

ومن المفترض أن يتم مراجعة الاستئناف من قبل وزارة الخارجية في الدولة الأوروبية، ويستغرق هذا عدة أسابيع عادةً، وتحدد كل دولة مدة مراجعة طلبات الاستئناف عبر المصادر الرسمية.

ففي حالة جمهورية التشيك يتم ذلك في غضون 35 يوماً من استلام الاستئناف من قبل القنصلية، كما يتم إرسال نتيجة المراجعة إلى مقدم الطلب من خلال نفس القنصلية.

إذا كان استئنافك ناجحاً، سيتم إبلاغك عبر إشعار مكتوب. قد يحدد القرار شروطاً لإصدار التأشيرة، لكن انتبه إذا لم تلبِّ الشروط بحلول التاريخ المحدد، لن تحصل على تأشيرة.

قد تشمل بعض الشروط تقديم تذكرة طيران مؤكدة للعودة، تأميناً طبياً صالحاً للسفر، خطة سفر، أو وثيقة جديدة تحدد غرض الرحلة. 

إذا تم رفض استئنافك، ستحصل على خطاب يخبرك بما حدث، وغالباً ما يتم إخبارك بخيارات أخرى قد ترغب في أخذها بعين الاعتبار. قد يتضمن ذلك خيار الاستئناف أو تقديم التماس إلى سلطة أعلى، وسيوضح القرار مكان تقديم استئناف ثانٍ والمدة التي لديك للقيام بذلك.

وإذا لم يتم إرسال أي قرار بالقبول أو الرفض إلى مقدم الطلب خلال شهرين من تاريخ تقديمه، يعتبر الطلب قراراً ضمنياً بالرفض كما تقول السفارة الفرنسية، ويمكن الطعن فيه أمام CRRV أو نائب مدير التأشيرات، اعتماداً على نوع التأشيرة المقدمة.

2- طلب مراجعة أو إعادة النظر

خيار آخر يمكن الأخذ به في حالة رفض تأشيرة شنغن وهو طلب مراجعة، أو ما يسميه الألمان “اعتراضاً”. 

قد يكون لديك الحق في طلب مراجعة أو اعتراض فقط عندما يسمح القانون الوطني للدولة العضو بذلك، وإذا كان هذا الخيار مسموحاً به، فسيتم ذكره في إشعار الرفض.

عادةً، يتم ذكر خيار المراجعة بالإضافة إلى خيار الاستئناف في رسالة رفض التأشيرة، وستتم الإشارة إلى المدة الزمنية المتاحة لذلك، أو يمكنك مراجعة المصادر الرسمية للبلد الذي رفض تأشيرتك.

خيار المراجعة يعني ببساطة تقديم طلب للقنصلية لإعادة النظر في قرارها برفض تأشيرتك على أساس تمثيلات جديدة، معلومات، أو أدلة تعزز موقفك، ومن المهم إرفاقها في طلب المراجعة الذي تقدمه.

على سبيل المثال، تنص المادة 82 من قانون الإقامة الألماني على أنه “يحق للمتقدم تقديم مصالحه وأي ظروف لصالحه غير ظاهرة أو معروفة، موضحاً الظروف القابلة للتحقق، وتقديم الأدلة اللازمة المتعلقة بوضعه الشخصي فوراً”.

هذا يعني أن الشخص الذي يرغب في التقديم لديه الفرصة لتقديم أي معلومات، وثائق، أو أدلة ذات صلة لمساعدة قضيته.

بعد إرسال طلبك للمراجعة، سينظر ضابط مختلف في حججك وأي أدلة داعمة ليقرر ما إذا كنت قد قدمت قضية لتغيير القرار الأصل، حسب شركة المحاماة الغانية Acheampong & Associates المتخصصة بتقديم خدمات عن قوانين الهجرة.

في القانون الألماني (المادة 10) على سبيل المثال، لا تحتاج المراجعة إلى أي شكل محدد، إذ يمكن أن تكون مكتوبة بخط اليد أو مطبوعة ويتم إرسالها شخصياً، أو بالبريد، أو بالبريد الإلكتروني. 

ومع ذلك، يجب أن تتضمن رسالة المراجعة اسمك الكامل، تاريخ ميلادك، رقم جواز سفرك، تاريخ الرفض، ومرجع الرفض، وعنوانك الكامل أو/و بريدك الإلكتروني. 

قد ترغب أيضاً في تضمين نسخة من صفحة البيانات البيومترية لجواز سفرك لأن بعض السفارات تتطلب ذلك، ويجب أن يتم توقيع الرسالة منك شخصياً، وإذا وقع وكيل عنك، فيجب إرفاق خطاب موثق يثبت هذه الوكالة بتخويل الممثل بالعمل نيابةً عنك.

سيحدد إشعار الرفض الفترة التي يجب تقديم المراجعة خلالها، والمكان الذي يجب تقديمها فيه. لا توجد رسوم لتقديم الاعتراض، وتختلف الفترة الزمنية للرد عليه من قنصلية أو سفارة لأخرى. 

3- تقديم طلب جديد للحصول على التأشيرة

رفض فيزا شنغن

الخيار الثالث والأخير عند رفض فيزا شنغن هو التقديم للحصول عليها مرة أخرى، لكن ننصحك هنا بمراجعة الأوراق التي قدمتها جيداً ومقارنتها بقائمة الأوراق المطلوبة من الدولة التي تقدم لها.

كما ننصحك بضرورة إضافة بعض المستندات التي تدعم موقفك مع الأخذ في الاعتبار الأسباب المذكورة في أسباب الرفض، لأنك في النهاية لا تريد أن تدفع رسوم التأشيرة مرتين.

تريد السفر لأوروبا لأول مرة؟ إليك أسهل دول للحصول على شنغن في عام 2024


اشتري وجبة شاورما لـ شخص 1 من طاقمنا، (ادفع 5 دولار بواسطة Paypal) | لشراء وجبة اضغط هُنا


شبكة الغد الإعلامية - مؤسسة إعلامية مُستقلة تسعى لـ تقديم مُحتوى إعلامي راقي يُعبّر عن طموحات وإهتمامات الجمهور العربي حول العالم ونقل الأخبار العاجلة لحظة بلحظة.

منشورات ذات صلة