غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

لايف ستايل

الوجهة الأقل تكلفة لإكمال مسارك الدراسي في أوروبا.. كل ما تريد معرفته عن الدراسة في ليتوانيا 

أصبحت ليتوانيا مؤخراً تعتبر واحدة من بين أشهر الوجهات الدراسية في العالم للطلاب الأجانب، إذ تتيح لهم فرصة الدراسة في ليتوانيا الدراسة في دولة تابعة للاتحاد الأوروبي، لكن بأقل التكاليف الممكنة.

ليتوانيا أو ليتوفا هي إحدى دول البلطيق الثلاث إلى جانب لاتفيا وإستونيا وتقع على الشاطئ الشرقي لبحر البلطيق، وهي عبارة عن بلد صغير لكنها في نفس الوقت تتوفر على عدة مميزات، سواء من ناحية جودة الدراسة، أو ظروف العيش بشكل عام.

ويبقى السؤال المطروح هنا هو: ما الذي يجعل ليتوانيا فريدة من نوعها كوجهة للدراسة؟ وما هي أهم الشروط التي يجب أن يتوفر عليها الطالب للحصول على القبول الجامعي؟ وكيف يتم استخراج الفيزا من أجل السفر إلى هناك؟




ماذا تعرف عن ليتوانيا؟

تمتاز ليتوانيا بالعديد من مميزات العيش، في حال كانت هي الخيار الأول من أجل الدراسة الجامعية، من أهمها أن الحصول على الإقامة هناك يتيح لك بسهولة زيارة البلدان المجاورة مثل السويد أو فنلندا وكذلك الدولتين الشقيقتين ليتوانيا لاتفيا وإستونيا، حيث تقع عاصمتاهما ريغا وتالين على بعد بضع ساعات فقط بالحافلة.

كما أنها واحدة من أبرز البلدان التي تتوفر على واحدة من أسرع سرعات الإنترنت على مستوى العالم، بالإضافة إلى ذلك، تعد اللغة الليتوانية واحدة من أقدم اللغات في العالم ويبلغ تاريخها أكثر من 5000 عام، وهي اللغة التي يجب تعلمها كونها اللغة المعتمدة بشكل أكبر هناك، عدا بعض التخصصات التي يمكن دراستها باللغة الإنجليزية.

الوجهة الأقل تكلفة لإكمال مسارك الدراسي في أوروبا.. كل ما تريد معرفته عن الدراسة في ليتوانيا 

من بين أشهر الرياضات المشهورة في ليتوانيا هي كرة السلة، التي عُرفت خلال الفترة السوفيتية، أثناء نضال البلاد من أجل الاستقلال.

لذلك فهذا البلد قد أنجب العديد من أساطير كرة السلة الليتوانية مثل دومانتاس سابونيس، أو جوناس فالانسيوناس، أو ساروناس مارسيوليونيس.

ليتوانيا هي دولة متقدمة وعضو نشط في الاتحاد الأوروبي، ومجلس أوروبا، وبنك الاستثمار الشمالي، ومجموعة دول الشمال البلطيق الثمانية (NB8)، وحلف شمال الأطلسي ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD).

كما أنه إذا اخترت الدراسة في ليتوانيا، ستتاح لك الفرصة لاستكشاف المزيد عن تاريخ هذا البلد الجميل من خلال زيارة المواقع التاريخية والمتاحف الفريدة والتعرف أيضًا على تاريخ استقلال البلاد عن الاتحاد السوفيتي في أوائل التسعينيات.

معلومات وأرقام عن ليتوانيا

العاصمة فيلنيوس
اللغة الرسمية الليتوانية
عدد السكان 2.7 مليون نسمة
المساحة 65,300 كيلومتر مربع
عدد الطلاب الأجانب 4,500 (سنة 2024)
بداية العام الدراسي سبتمبر – يونيو
العملة الرسمية اليورو (€)
رمز الاتصال +370
المنطقة الزمنية بتوقيت جرينتش +2

لماذا الدراسة في ليتوانيا؟ 

تقدم ليتوانيا مؤسسات أكاديمية ممتازة ومرافق مبتكرة وأكثر من 350 برنامجًا دراسيًا لتعليم اللغة الإنجليزية للطلاب الدوليين. 

تقدم البلاد أهمية كبيرة للتعليم، حيث تبلغ نسبة معرفة القراءة والكتابة بين الشباب الليتوانيين الذين تزيد أعمارهم عن 15 عامًا 100٪.

كما أنه في ليتوانيا يمكنك الدراسة باللغة الإنجليزية بدوام كامل أو بدوام جزئي، وذلك بعد اجتياز امتحان اختبار كفاءة اللغة TOEFL.

إذ يتم تقديم الدرجات العلمية في ثلاث دورات وهي: دورة البكالوريوس في المرحلة الجامعية، ودورة الماجستير، ودورة الدكتوراه في الدراسات العليا. 

كما أنه تم إدراج عدد من الجامعات الليتوانية مثل جامعة فيلنيوس وجامعة فيتوتاس ماغنوس ضمن أفضل الجامعات في العالم.

الوجهة الأقل تكلفة لإكمال مسارك الدراسي في أوروبا.. كل ما تريد معرفته عن الدراسة في ليتوانيا 

ويوجد في ليتوانيا 15 جامعة عامة و6 جامعات خاصة بالإضافة إلى 16 كلية عامة و11 كلية خاصة، وأكبر جامعة في البلاد وواحدة من أقدم الجامعات في شمال أوروبا هي جامعة فيلنيوس، أما جامعة كاوناس للتكنولوجيا هي أكبر جامعة تقنية في منطقة البلطيق.

تتم إدارة جميع المؤسسات التعليمية من قبل وزارة التعليم والعلوم والرياضة في جمهورية ليتوانيا.

يتمتع نظام التعليم الليتواني بتقليد طويل الأمد في التعليم العالي ويوفر بيئة دافئة وصديقة للطلاب الدوليين. 

تم تطويرها في القرن السادس عشر وتم إنشاء أول وزارة للتعليم تسمى “لجنة التعليم” في عام 1773.

إذ يتمتع نظام التعليم الليتواني بتقليد طويل الأمد في التعليم العالي ويوفر بيئة دافئة وصديقة للطلاب الدوليين.

يستمر عدد الطلاب الدوليين الذين يختارون ليتوانيا للدراسة أو برامج التبادل في التزايد، وفي الواقع، يوجد في ليتوانيا طلاب دوليون من 95 دولة مختلفة، ووفقًا للدراسات، يوصي 90٪ منهم بشدة بالدراسة في ليتوانيا.

ما الذي يوفره نظام التعليم العالي؟

في نظام التعليم الليتواني يمكنك العثور على نوعين من التعليم العالي عند إختيار الدراسة في ليتوانيا وهما: الكليات (Kolegija أو Aukštoji Mokykla) والجامعات (Universitetas أو Akademija). 

توفر الكليات المهارات والمعرفة المطلوبة للأنشطة المهنية وتشمل التدريب العملي أيضًا، إذ يمكن لخريج الكلية بعد الحصول على التعليم الإضافي والخبرة العملية ذات الصلة الالتحاق بدراسات الماجستير في إحدى الجامعات. 

ومن ناحية أخرى، توفر الجامعات معرفة نظرية أوسع وفرص بحث ومهارات مهنية على أعلى مستوى.

يمكنك اختيار الدراسة إما باللغة الليتوانية أو باللغة الإنجليزية وكذلك اختيار ما إذا كنت تريد الدراسة بدوام كامل أو بدوام جزئي، إذ يتم تقييم كل برنامج وفقًا لنظام تحويل الرصيد الأوروبي (ECTS).

كما ستمنحك الدراسة في ليتوانيا إمكانية الوصول إلى مجموعة كبيرة ومتنوعة من درجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، وتمتد سنة الدراسة من سبتمبر إلى يونيو، مقسمة إلى فصلين دراسيين.

مدة دراسة البكالوريوس هي 3-4 سنوات، للماجستير 1-2 سنة، أما بالنسبة للدكتوراه، فيعتمد ذلك في الغالب على تخصص الدرجة والمؤسسة. 

ومع ذلك، يمكنك أيضًا اختيار الدراسات المتكاملة التي تجمع بين درجات الدورة الأولى والثانية والبرامج المشتركة أيضًا، حيث يمكن منح درجة مزدوجة.

الوجهة الأقل تكلفة لإكمال مسارك الدراسي في أوروبا.. كل ما تريد معرفته عن الدراسة في ليتوانيا 

دراسات البكالوريوس في نظام التعليم الليتواني

مع الانتهاء من برنامج درجة الدورة الأولى بعد 3-4 سنوات، يتم منح الطلاب درجة البكالوريوس المهنية أو درجة البكالوريوس ومؤهلًا مصدقًا من دبلومة البكالوريوس. 

تقدم برامج البكالوريوس الجامعية في ليتوانيا تعليمًا نظريًا عامًا وأبحاثًا ودورات عملية محترمة للغاية، اعتمادًا على التخصص.

ما هي مدة دراسة الماجستير في ليتوانيا؟

بعد الانتهاء من الدورة الأولى لدرجة البكالوريوس، تصبح مؤهلاً للتقدم للحصول على درجة الماجستير خلال فترة الدراسة في ليتوانيا والتي تستمر ما بين سنة إلى سنتين. 

تقدم برامج الماجستير في الدورة الثانية أعمالًا بحثية مستقلة وتوفر المعرفة العلمية بهدف تحسين الكفاءة والمهارات التحليلية. 

بعد الانتهاء من برنامج الماجستير في ليتوانيا، يتم منحك درجة الماجستير والمؤهل المعتمد من دبلومة الماجستير.

دراسات الدكتوراه في ليتوانيا

تركز دراسات الدكتوراه في الدورة الثالثة في ليتوانيا على البحث الأكاديمي والتميز، إذ أنّك كطالب، عليكَ المشاركة في الدورات البحثية والعمل المخبري المحتمل والدفاع عن مشروع أطروحتك في نهاية دراستك. 

الدراسة في ليتوانيا: تأشيرات وتصاريح الطلاب

إذا كنت مواطنًا غير أوروبي، فأنتَ ملزم بالحصول على تأشيرة طالب ليتوانية، تسمى التأشيرة D، بالإضافة إلى تصريح إقامة مؤقت. 

تستغرق معالجة التأشيرة حوالي أسبوعين، ولكن سيكون من الجيد أن تتقدم بطلب للحصول على التأشيرة D في وقت كافٍ قبل بداية الموسم الدراسي. 

تبلغ تكلفة تأشيرة الطالب الليتوانية 80 يورو وتكلفة تصريح الإقامة حوالي 28 يورو.

كما أنهُ سيكون من الضروري الحصول على تأمين صحي صالح أثناء الإقامة في ليتوانيا كطالب، والذي يمكن الحصول عليه من إحدى شركات التأمين التابعة لرابطة شركات التأمين الليتوانية (LDA).

الوجهة الأقل تكلفة لإكمال مسارك الدراسي في أوروبا.. كل ما تريد معرفته عن الدراسة في ليتوانيا 

إجراءات التقديم للحصول على تأشيرة الطالب الليتواني

هناك مجموعة من الإجراءات التي يجب إتمامها من أجل تحقيق فرصة الدراسة في ليتوانيا وهي كالتالي:

  • قبول مكان جامعي بعد حصولك على خطاب القبول ودفع الرسوم المطلوبة من الجامعة.
  • الاتصال بأقرب سفارة أو قنصلية ليتوانية واحجز موعدًا للحصول على التأشيرة.
  • قم بتنزيل وطباعة وإكمال وتوقيع نموذج طلب التأشيرة مع جميع المعلومات ذات الصلة.
  • قبل موعدك مع السفارة الليتوانية، ابدأ في جمع جميع المستندات اللازمة لطلب التأشيرة وقم أيضًا بإعداد ترجمة المستندات، إذا لزم الأمر.
  • قم بحضور موعد التأشيرة في السفارة حيث يمكنكَ تقديم مستنداتك شخصيًا ودفع رسوم الطلب.
  • انتظر قرار السفارة وقم بالتسجيل عبر الإنترنت للحصول على تصريح إقامة مؤقتة من خلال MIGRIS (نظام معلومات الهجرة الليتواني).
  • قم بتقديم أي مستندات إضافية إلى السفارة الليتوانية في بلدك الأصلي، وسيُطلب منك أيضًا تسجيل بياناتك البيومترية.

وهذه هي المستندات المطلوبة للحصول على تأشيرة “الطالب الليتواني D”:

  • استمارة طلب التأشيرة مكتملة وموقعة.
  • صور حديثة بحجم جواز السفر.
  • جواز سفر سارِ المفعول.
  • خطاب القبول من الجامعة.
  • إثبات وجود موارد مالية كافية لا تقل عن 150 يورو شهريًا. ويمكن تقديم ذلك على سبيل المثال من خلال البيانات المصرفية.
  • تفاصيل ترتيبات سكن الطلاب الخاص بك والعنوان.
  • خط سير رحلتك بما في ذلك رحلة العودة.
  • التأمين الصحي الخاص بالطلاب.

تكلفة المعيشة في ليتوانيا 

المعيشة في ليتوانيا غير مكلفة وينفق الطالب الأجنبي المتوسط حوالي 300-900 يورو شهريًا، حسب طريقة الصرف ومتطلباته الشخصية. 

فقد أظهر استطلاع تم إجراؤه في عام 2020 أن 56% من الطلاب في ليتوانيا ينفقون 300-500 يورو شهريًا بينما 38% ينفقون أقل من 300 يورو فقط شهريًا. 

يمكنك تقليل تكلفة المعيشة في ليتوانيا إذا كنت تستخدمُ بطاقات الطلاب للحصول على خصومات وعروض خاصة. 

وتشمل هذه بطاقة هوية الطالب الليتواني (LSP) أو بطاقة هوية الطالب الدولية (ISIC) أو بطاقة شبكة طلاب إيراسموس (ESN). 

أما بالنسبة لسكن الطلاب في ليتوانيا، فلديك الخيارات التالية: إما الإقامة في سكن جامعي أو في سكن مشترك أو خاص. 

تساعد غالبية الجامعات الطلاب في تأمين السكن لتقليل تكلفة المعيشة في ليتوانيا وتقديم خيارات إقامة بأسعار معقولة جدًا. يحظى هذا النوع من الإقامة بشعبية كبيرة، لذا تأكد من تقديم الطلب في الوقت المحدد! 

الوجهة الأقل تكلفة لإكمال مسارك الدراسي في أوروبا.. كل ما تريد معرفته عن الدراسة في ليتوانيا 

تقع مساكن الطلاب في الغالب في الحرم الجامعي وتوفر مرافق مُجددة ومجهزة بالكامل للطلاب الدوليين. 

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك اختيار استئجار شقتك الخاصة في المدينة والعيش بمفردك أو حتى استئجار شقة مع بعض زملائك في الفصل حتى تتمكن من تقليل تكلفة المعيشة. 

ومع ذلك، فإن تكلفة استئجار منزل بمفردك ستكون أعلى بكثير من العيش في السكن الجامعي، و يمكنك العثور على الشقق المتاحة في مواقع مثل “Aruodas” و”Solo Society”.

وبشكل عام، تتراوح مبالغ إيجارات سكن طالب ما بين 90-300 يورو، إضافة إلى 150-300 يورو للطعام والشراب، و20-50 يورو للمواد الدراسية، و 100-300 يورو لأنشطتك واهتماماتك اليومية. 


اشتري وجبة شاورما لـ شخص 1 من طاقمنا، (ادفع 5 دولار بواسطة Paypal) | لشراء وجبة اضغط هُنا


شبكة الغد الإعلامية - مؤسسة إعلامية مُستقلة تسعى لـ تقديم مُحتوى إعلامي راقي يُعبّر عن طموحات وإهتمامات الجمهور العربي حول العالم ونقل الأخبار العاجلة لحظة بلحظة.

منشورات ذات صلة