غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

رياضة

بعض الدول تجمع لهم التبرعات وأخرى لا تعطيهم شيئًا.. ما هي الجوائز المالية للفائزين بميداليات في الألعاب البارالمبية؟

نتائج الثانوية العامة

على مدار 11 يومًا تستضيف العاصمة الفرنسية باريس ولأول مرة في تاريخها دورة الألعاب البارالمبية التي بدأت منافساتها بالفعل يوم الثلاثاء 28 أغسطس/ آب 2024، وذلك بعد أسابيع من انتهاء الألعاب الأولمبية الصيفية.

ويتنافس في هذه الدورة الرياضيون من ذوي الاحتياجات الخاصة الذين يكافحون من أجل تمثيل بلادهم في هذا المحفل الدولي، متحدين إعاقتهم وإصابتهم التي تحدّ من حركتهم بشكل طبيعي.

مقارنة بين جوائز الألعاب الأولمبية والبارالمبية

لكن في حقيقة الأمر، يبدو واضحًا للعيان وجود تناقض كبير للغاية في الجوائز المالية التي يتلقاها هؤلاء الرياضيون من ذوي الإعاقة مقارنة بما يتقاضاه نظراؤهم الذين يتنافسون في دورات الألعاب الأولمبية الصيفية، حيث يمكن وصف المبالغ التي يربحها الطرف الثاني بأنها “أكثر سخاءً” من الأول وفق رأي موقع givemesport البريطاني.

وفي السطور التالية، نلقي الضوء على الجوائز المالية التي يحصل عليها الرياضيون الحاصلون على ميداليات في دورة الألعاب البارالمبية.

قيمة جوائز الألعاب البارالمبية

في الحقيقة لا يوجد مبلغ مالي محدد يتقاضاه الرياضي من ذوي الإعاقة في حال منح بلاده إنجازًا وحصد ميدالية، سواء كانت ذهبية أو فضية أو برونزية.

ويبدو الأمر مثيرًا للدهشة والغرابة، فكيف لرياضي يعاني من إصابة أو إعاقة ولا يحصل على أموال نظير مشاركته في هذا المحفل الدولي الذي تتابعه دول العالم جميعًا مرة واحدة كل أربع سنوات، لذا قررت بعض الدول مكافأة رياضييها البارالمبيين ممن يحصدون ميداليات.

بعض الدول تجمع لهم التبرعات وأخرى لا تعطيهم شيئًا.. ما هي الجوائز المالية للفائزين بميداليات في الألعاب البارالمبية؟

فعلى سبيل المثال، تدفع الولايات المتحدة الأمريكية مبالغ مالية كبيرة مقارنة بغيرها من الدول لرياضييها البارالمبيين الحاصلين على ميداليات، علمًا بأنها بدأت بهذه الخطوة من عام 2021.

ويحصل الرياضي البارالمبي الأمريكي الذي يفوز بميدالية ذهبية على جائزة مالية قدرها 28400 جنيه إسترليني (ما يقرب من 34 ألف يورو)، أما مواطنه الحائز على ميدالية فضية فيتقاضى 17045 جنيهًا إسترلينيًا (ما يقرب من 20 ألف يورو)، فيما يستلم من نال الميدالية البرونزية 11360 جنيهًا إسترلينيًا (13.5 ألف يورو تقريبًا).

جمع التبرعات للفائزين في أستراليا وهونغ كونغ

أما أستراليا وهونغ كونغ، فإنهما تجمعان التبرعات وتخصصها للرياضيين البارالمبيين الفائزين بإحدى هذه الميداليات، فالأولى تدفع لحاصدي الذهب 10300 جنيه إسترليني (12.2 ألف يورو)، و7700 جنيه إسترليني (9.1 ألف يورو) للفضية، و5100 جنيه إسترليني (6 آلاف يورو) للبرونزية.

أما هونغ كونغ فقد حصل رياضيوها في الألعاب الأولمبية على 63400 جنيه إسترليني (75.3 ألف يورو) للميدالية الذهبية، و31700 جنيه إسترليني (37.6 ألف يورو) للميدالية الفضية، و15800 جنيه إسترليني للميدالية البرونزية (18.7 ألف يورو)، فيما تدفع لرياضييها البارالمبيين سُدس هذه القيمة فقط.

الصادم أن الرياضيين البارالمبيين البريطانيين لا يتقاضون أي جوائز مالية على الإطلاق، لكن يتم مكافأتهم بطريقة أخرى بحيث يتم منحهم دورات تدريبية سنوية يحصلون من خلالها على مبلغ معين من المال على أمل أن يساهم ذلك في تطويرهم رياضيًا كما يقول موقع “غيف مي سبورت” البريطاني.

تجدر الإشارة إلى أن البريطاني ديفيد سميث الذي يتنافس في البوتشيا (لعبة تعتمد على قدرة اللاعب على التحكم في عضلاته) قد حصد 5 ميداليات بارالمبية من بينها ذهبيتين، ويسعى في الدورة الحالية إلى الفوز بالميدالية السادسة.

وفي المجمل، حقق الرياضيون البريطانيون نجاحًا كبيرًا في النسخة الفائتة (طوكيو 2021 التي تأجلت من عام 2020 بسبب جائحة فيروس كورونا) حيث نالوا 18 ميدالية.

متى تنتهي دورة الألعاب البارالمبية باريس 2024؟

من المقرر أن تستمر دورة الألعاب البارالمبية باريس 2024 التي بدأت يوم 28 أغسطس/ آب 2024 حتى يوم التاسع من سبتمبر/ أيلول من العام نفسه.

ويشارك في النسخة السابعة عشرة من الألعاب البارالمبية 4400 رياضي من مختلف دول العالم، يتنافسون على 549 ميدالية في 23 رياضة فردية وجماعية هي:

بعض الدول تجمع لهم التبرعات وأخرى لا تعطيهم شيئًا.. ما هي الجوائز المالية للفائزين بميداليات في الألعاب البارالمبية؟

ألعاب القوى، الرماية، كرة الريشة، كرة القدم للمكفوفين، البوتشيا، الزوارق، ركوب الدراجات، الفروسية، كرة الهدف، الجودو، رفع الأثقال، التجديف، الرماية، الجلوس، كرة الطائرة، السباحة، تنس الطاولة، التايكوندو، الترياتلون، كرة السلة على الكراسي المتحركة، المبارزة على الكراسي المتحركة، الرغبي على الكراسي المتحركة، والتنس على الكراسي المتحركة.

كما يتواجد في هذه الدورة أكبر فريق بارالمبي للاجئين على الإطلاق، مكون من 8 رياضيين هم زكية خدادادي (التايكوندو)، غيوم جونيور أتانغانا (ألعاب القوى)، إبراهيم الحسين (الترياتلون)، سلمان أباريقي (ألعاب القوى)، هادي درويش (رفع الأثقال)، سيد أمير حسين بور (كرة الطاولة)، أميليو كاسترو غرويسو (المبارزة)، هادي حسن زاده (التايكوندو).

كيف يمكن متابعة منافسات هذه الدورة؟

في تطور لافت في مجال الحقوق الرياضية، أعلن اتحاد إذاعات الدول العربية في وقت سابق نجاحه في الحصول على حقوق بث هذه الألعاب في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وقال اتحاد الإذاعات الدول العربية في بيان نشره عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: “الاتحاد يتحصل على حقوق بث الألعاب البارالمبية ويمنحها لجميع هيئاته الأعضاء مجانًا”.

وأوضح أنه حصل على حقوق البث التلفزيوني الأرضي والفضائي وعبر جميع الوسائط لدورة الألعاب البارالمبية باريس 2024، مضيفًا أنه سيتيح لجميع أعضائه بث المنافسات “مجانًا دون أي مقابل مالي”.


شبكة الغد الإعلامية - مؤسسة إعلامية مُستقلة تسعى لـ تقديم مُحتوى إعلامي راقي يُعبّر عن طموحات وإهتمامات الجمهور العربي حول العالم ونقل الأخبار العاجلة لحظة بلحظة.

منشورات ذات صلة