غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

صحة

ما السن الطبيعية لظهور الشيب؟ وما أسباب ظهوره في فترة الشباب؟

يعتبر الشيب دلالة من دلائل التقدم في السن، إذ من الطبيعي أن يتغير لون الشعر مع التقدم في السن، كما أنه قد يوحي أيضاً بالحكمة لارتباطه بكبار السن وذوي الخبرة في الحياة، لكن قد يظهر الشعر الأبيض في أي مرحلة عمرية، حتى في سن المراهقة أو في العشرينات من العمر وهو ما يعرف بالشيب المبكر.

وتسهم عديد من العوامل في ظهور الشيب المبكر، بعضها عوامل بيولوجية ونفسية وبيئية، وأخرى ترتبط بالعادات وأسلوب الحياة، وبمعرفة الأسباب والاستعانة ببعض النصائح يمكن أن نبطئ انتشار الشيب ونحافظ على ما تبقى من الشعر باللون الأصلي لأطول فترة ممكنة.

متى يبدأ الشيب بالظهور؟ 

لنبدأ بالسؤال الذي يعد من أكثر الأسئلة شيوعاً حول هذا الموضوع، وهو متى يبدأ الشيب بالظهور​؟ في الواقع يبدأ ظهور الشيب عادة عندما تتوقف الخلايا التي تنتج الصبغة عن العمل، وبشكل عام يعتمد وقت ظهور الشيب على العِرق إذ يكون لدى البيض ظهور الشيب في منتصف الثلاثينات من العمر، أما الآسيويين فإن وقت ظهور الشيب يبدأ في أواخر الثلاثينات من العمر لديهم، في حين أنّ الأشخاص ذوي البشرة الداكنة، فعادة ما يبدأ ظهور الشيب لديهم في منتصف الأربعينات من العمر.




ما السن الطبيعية لظهور الشيب؟ وما أسباب ظهوره في فترة الشباب؟

إذاً بالمعدل من الممكن أن يبدأ ظهور الشيب أو الشعر الأبيض في الرأس بعد سن 35 عاماً، وتجدر الإشارة إلى أنه يتوقع أن نصف الناس سيكون لديهم كمية كبيرة من الشعر الأبيض عند بلوغهم الخمسينيات من العمر.

كيف يحدث الشيب؟

يحتوي الجلد على بصيلات الشعر، وهي أكياس صغيرة تبطن خلايا الجلد. تحتوي بصيلات الشعر على خلايا صبغية تنتج صبغة تسمى الميلانين. هذه الخلايا تعطي شعرك لونه. ولكن مع مرور الوقت، يمكن أن تفقد بصيلات الشعر الصباغ، ما يؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض.

ما أسباب ظهور الشيب؟

وفقاً للدراسات والأبحاث العلمية فإنّ هناك عدة أسباب ترتبط بظهور الشعر الأبيض، ولعلّ أبرزها ما جاء في مقالٍ لموقع الجزيرة نت، إذ حصر الأسباب في ما يلي: 

الجينات

فإذا لاحظ الشخص نمو الشعر الأبيض في سن مبكرة، فمن المحتمل أن يكون أحد والديه أو أجداده تعرض إلى حالة الشيب المبكر أيضاً.

التوتر

يتعرض الجميع للتوتر بين الحين والآخر، فمن الممكن أن يؤثر هذا التوتر على الشعر، حيث تشير العديد من الدراسات إلى ارتباط التوتر بالتأثير على بصيلات الشعر والخلايا الصبغية فيها. فإذا لوحظ تزايد نمو الشعر الأبيض يوماً بعد يوم، فقد يكون التوتر هو السبب.

نقص فيتامين ب 12 في الجسم

قد يشير ظهور الشعر الأبيض في سن مبكر إلى نقص فيتامين ب 12 في الجسم، حيث يلعب هذا الفيتامين دوراً مهماً في الجسم، فهو يعطي الجسم الطاقة، بالإضافة إلى ضمان النمو السليم للشعر باللون الصحي، فالجسم يحتاج إلى فيتامين ب 12 ليحافظ على وجود خلايا دم حمراء سليمة تحمل الأوكسجين إلى خلايا الجسم، بما فيها الخلايا المسؤولة عن نمو الشعر.

الأمراض التي تصيب جهاز المناعة

قد تسبب الأمراض التي تصيب جهاز المناعة ظهور الشعر الأبيض في سن المبكرة، ويحدث هذا عندما يبدأ جهاز المناعة بمهاجمة خلاياها.

التدخين

هناك أيضاً علاقة بين الشيب المبكر والتدخين، حيث تصل تأثيرات التدخين على المدى البعيد لتصل الشعر، بالإضافة إلى أن المواد السامة الموجودة في السجائر يمكن أن تدمر أجزاء من الجسم منها بصيلات الشعر ما يؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض في سنٍّ المبكر.

اضطراب الغدة الدرقية

قد تكون التغيرات الهرمونية الناجمة عن مشكلة الغدة الدرقية -مثل فرط نشاط الغدة الدرقية أو قصور الغدة الدرقية- مسؤولة أيضاً عن ظهور الشيب.

لكن.. متى يعد الشيب مبكراً؟

يعتبر الشخص الأبيض مصاباً بالشيب المبكر إذا تحول شعره إلى اللون الرمادي في سن الـ20. ويعتبر التحول إلى اللون الرمادي قبل سن الـ30 أمراً مبكراً بالنسبة للأشخاص السود.

ما سبب ظهور الشعر الأبيض في سن مبكرة؟

يمكن تلخيص أسباب ظهور الشعر الأبيض في سنٍّ مبكرة في الأسباب التالية: 

الوراثة

التوتر

مرض الثعلبة البقعية alopecia areata

البهاق

نقص الفيتامينات أو المعادن، مثل الكالسيوم، النحاس، الزنك، فيتامين ب 12، الحديد، حمض الفوليك، السيلينيوم

نقص البروتين

هل يمكن للمرأة أن تمنع الشيب المبكر؟

ليس من الممكن منع ظهور الشعر الأبيض على الإطلاق، لكن من المنطقي بالتأكيد تقليل عوامل الاستفزاز لتجنب الإجهاد الشديد والحفاظ على نمط حياة صحي بشكل عام لتفادي الشيب المبكر. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد النظام الغذائي المتوازن الغني بالفيتامينات وحمض الفوليك في الحفاظ على لون الشعر الطبيعي لأطول فترة ممكنة.

ما السن الطبيعية لظهور الشيب؟ وما أسباب ظهوره في فترة الشباب؟

 علاج الشعر الأبيض المبكر

وفقاً لموقع الطبي المتخصص، يتم علاج الشعر الأبيض المبكر غالباً من خلال العثور على السبب وراء ظهور الشعر الرمادي في وقت مبكر، ولكن لا يوجد علاج طبي لعكس الشعر الرمادي بشكل دائم، ولكن قد يتم استخدام الطرق التي تعمل على تلوين الشعر الرمادي، وذلك من خلال صبغات الشعر، كما يتم استخدام الزيوت الطبيعية للحفاظ على لمعان وقوة الشعر.

يمكن زيارة الطبيب لتحديد السبب وراء ظهور الشيب المبكر، وعند تحديد السبب يتم إعطاء المريض خطة علاجية حيث تختلف باختلاف نوع الشعر، وتشمل استخدام منتجات خاصة للشعر من الشامبو، والبلسم، وأقنعة الشعر، والزيوت التي تعمل على تعزيز صحة وحيوية الشعر.

هناك بعض الخلطات الطبيعية التي يتم استخدامها للتخلص من الشعر الأبيض المبكر، منها:

زيت جوز الهند: استعمال زيت جوز الهند كل ليلة يساعد على مكافحة الشعر الأبيض.

أوراق الكاري: تحتوي أوراق الكاري على مواد تساعد على منع الشيب المبكر من الظهور.

عصير البصل: يساعد عصير البصل على التقليل من تساقط الشعر، بالإضافة إلى منع ظهور الشعر الأبيض المبكر.

ما السن الطبيعية لظهور الشيب؟ وما أسباب ظهوره في فترة الشباب؟

الحناء: تعمل الحناء على تقوية الشعر كما تعمل على جعل الشعر أكثر قتامة. ويتم استخدامها عن طريق وضعها على الشعر وتركها لمدة 3 ساعات، ثم غسل الشعر بالشامبو.

الميرمية وإكليل الجبل: تعمل هذه الأعشاب على تغميق لون الشعر بشكل طبيعي. حيث يتم غلي نصف كوب من الميرمية المجففة وكمية مماثلة من إكليل الجبل المجفف، ويتم تصفية المحلول عندما يبرد. ومن ثم يتم استخدامه لشطف الشعر بعد غسله بالشامبو.

يجب تكرار هذه العلاجات بشكل منتظم حيث لا تعطي نتائج فورية، وبالتالي يجب الاستمرار لرؤية النتائج الملحوظة.

أما حول علاج الشعر الأبيض المبكر المرتبط بالوراثة، فلا يمكن تغيير الجينات، ولكن إن شعر الشخص بالانزعاج من لون الشعر الرمادي أو الأبيض، يمكن اللجوء إلى صبغ الشعر.


اشتري وجبة شاورما لـ شخص 1 من طاقمنا، (ادفع 5 دولار بواسطة Paypal) | لشراء وجبة اضغط هُنا


شبكة الغد الإعلامية - مؤسسة إعلامية مُستقلة تسعى لـ تقديم مُحتوى إعلامي راقي يُعبّر عن طموحات وإهتمامات الجمهور العربي حول العالم ونقل الأخبار العاجلة لحظة بلحظة.

منشورات ذات صلة